اهم صفات الدب

بنت حماه البلد

كاتب محترف
-الدب،-السلوكية،-الجسدية.jpg



الدُب (بالإنجليزية: Bear)، هو أحد الحيوانات المُفترسة المنتشرة في جميع أنحاء العالم، وله العديد من الألقاب مثل الفَلْحَس، وأبو الجُلاح، وأبو جهينة، وأبو حُميد، وأبو قتادة. ويُسمى الذكر دبًا، بينما تُسمى الأنثى دبّة، والصِغار جِراء، أو دياسِم، أو الهجرس، أو الجيْس. ويُطلق على صوت الدب، السّحيف أو القِهقْاع، ومن أشهر أنواعه الدُب القُطبي، والدُب الرمادي، والدُب الأسمر، ودُب ألاسكا، ودُب التبت، والدُب الأمريكي، والدُب الأهدل. ويَتراوح متوسط عُمر الدُب في البَرية من 15 إلى 30 عام، بينما يَصل إلى الأربعينات من عُمره في الأَسر.
صِفات الدُب
الصِفات الجَسدية:

يَتسِم الدُب بذيله القصير، وفرائه الطويل الكثيف، وجَسده القوي الضَخم، وأكتافه العريضة، وخَطمه الطويل، وأذنيه المُستديرتين، وعينيه الصَغيرتين، وضِعف بَصره، ودِقة حاستي الشَم والسَمع. ويَتراوح عَدد أسنان الدُب في أنواعه المُختلفة من 32 إلى 42 سِن، وهو يَمتلك أضراسًا طاحِنة عريضة مُسطحة؛ وأنيابًا طويلة حادة. ويَمتلك 4 قوائم، يُوجد في نهاية كُل منها 5 مَخالب حادة غير قابلة للإرتداد، والتي تساعده في الحِفاظ على توازنه، كما يستخدمها لتَسلُق الأشجار، وفَتح أعشاش النحل، والنَمل، وإلتقاط الطرائد. ويَستطيع الدُب الجري بُسرعة 50 كم/ساعة.

تَتنوع ألوان الدُب وِفقًا لأنواعه المُختلفة، وتَتراوح الألوان من الأبيض، والأشقر، والأسود، والبُني، والخَمري، والأسود المزرِق. وتَكون الذُكور أضخم من الإناث، كما يَستطيع الحياة في بيئات مُختلفة تبعًا لنوعه.
الصِفات السُلوكية:
يَعيش الدُب وحيدًا أغلب الأوقات، ويَعيش مع الأنثى خِلال فَترة التَزاوج في فَصل الصيف لمُدة تُقارب الشَهر؛ ثُم تَقوم الأنثى بإعداد المَكان المُناسب للولادة حيث تَلد خِلال الشتاء، ويَتراوح عدد المواليد من 1-4 في المَرة الواحدة، ويَزن المولود من رُبع إلى نِصف كيلو جرام، ولا يستطيع المولود فَتح عينيه إلا بَعد شَهرين، ولكنه ينمو سَريعًا حيث يَصل وزنه في فَصل الخَريف إلى 18 كيلو جرام. ثُم تَستمر المواليد تحت رعاية الأُنثى لمُدة سنة أو سنتين حتى تَتعلم صَيد الفرائس. وتَقضي بعض أنواع الدُببة فَصل الشِتاء في حالة شَبيهة بالسُبات، وتقوم بإعداد نَفسها لهذه الفَترة بتناول كميات كبيرة من الأطعمة الدُهنية. ويَعتمد الدُب في غذائه على الدَواب خاصة الحِملان، وضِغار الخَنزير. كما يَتغذى على البَلوط، والجُوز، والفواكه، وأوراق النباتات، والعَسل.
 

مواضيع مماثلة

أعلى