اندر انواع الحيتان في العالم

بنت حماه البلد

كاتب محترف

الحوت الابيض يسمى ايضا بحوت بيلوجا هو واحد من اصغر انواع الحيتان الموجودة في العالم ، وهذا الحوت الابيض الصغير ينتمي إلى أسرة الحيتان ذوات الاسنان ويتم التعرف عليه بسهولة من خلال رأسه التي هي على شكل قبة ، ومنقاره القصير ، ولونه الأبيض .

الحوت الابيض هو من الحيوانات البحرية الاجتماعية جدا ، وغالبا ما يوجد في المياه الساحلية في المحيط المتجمد الشمالي ، والحوت الابيض يمكن أن يتواصل مع الحيتان البيضاء الاخرى باستخدام سلسلة من النقرات العالية المزعجة ، والصفارات ، وهو مثل الحيتان المسننة الأخرى ، حيث يستخدم الحوت الابيض تحديد الموقع بالصدى للبحث عن الطعام والتنقل في المحيط .

طريقة تواصل الحوت الابيض

طريقة تواصل الحوت الابيض

- صفات الحوت الابيض
الحوت الابيض عند ولادته يميل لون جلده الى اللون الرمادي الداكن او اللون البني ، وتتلاشى هذه الالوان الى اللون الابيض عندما يصل الحوت الابيض الى مرحلة البلوغ، وعندما يكتمل نموه بشكل كامل يتراوح وزن الحوت الابيض بين (907 - 1590) كيلوجرام ، ويتراوح طوله بين (3 - 5) متر، ومع ذلك يمكن ان تتجاوز طول ذكور الحوت الابيض اكثر من 6 امتار خلال مرحلة البلوغ .

الحوت الابيض لديه رأس على شكل قبة، وجسم نحيل كلما اتجهنا نحو الذيل، وبمقارنة الحوت الابيض بغيره من انواع الحيتان الاخرى نجد ان لديه المزيد من المرونة في عنقه وهذا يسمح له بمراقبة بيئته بشكل افضل، وهو ايضا على عكس الحيتان الاخرى، حيث انه يفتقر الى الزعنفة الظهرية، وبدلا من الزعنفة الظهرية يوجد لدى الحوت نتوء على الظهر .


زعانف الحوت الابيض التي تشبه المجاديف تساعده على التنقل في المحيط، وتساعد ايضا في ارشاده ودورانه في الماء، والزعنفة الذيلية تساعد الحوت الابيض على الاندفاع خلال الماء، وبسبب ان الحوت الابيض يعيش في القطب الشمالي فقد تطورت هذه الثدييات واصبح لديها طبقة سميكة من الدهون العازلة لحماية اعضائه الحيوية من المياه المتجمدة .

صفات الحوت الابيض

صفات الحوت الابيض

- حمية الحوت الابيض :
المعروف عن الحوت الابيض انه يعيش على نظام غذائي يتكون من الأسماك والقشريات والكريل والحبار والأخطبوط وسرطان البحر والديدان الرملية وغيرها من الفرائس الصغيرة، ومن أجل ان يحافظ الحوت الابيض على طاقته فقد يستهلك في المتوسط ما بين (2٪ - 3٪) من وزن الجسم على أساس يومي، أو يتناول ما بين (18 - 31) كيلوجرام من الطعام يوميا .

يتم رعاية صغار الحوت الابيض وتغذيتها باللبن من قبل الام حتى يتمكنوا من البحث عن الطعام من تلقاء أنفسهم، ويتم انفصالهم عن الحوت الام، والحوت الابيض بالرغم من انه ينتمي الى الحيتان ذوات الاسنان إلا انه لا يمضغ الطعام، وبدلا من ذلك فإنه يبتلع فرائسه كاملة، والحوت الابيض يستطيع الغطس الى اعماق كبيرة تصل الى 2300 قدما عند البحث عن الطعام، ويستطيع الحوت الابيض تحديد الموقع بالصدى للبحث عن الطعام .


تحديد الموقع بالصدى يسمح للحوت الحصول على معلومات حول محيطهم باستخدام الصوت بدلا من البصر، والأصوات التي يصدرها الحوت الابيض يمكن أن تخبره باتجاه وسرعة وحجم الكائنات من حوله عن طريق قياس الوقت الذي تستغرقها الأصوات المنبعثة للعودة إليه، وهذا يتيح الى الحوت الابيض معرفة ما إذا كان الكائن هو غذاء او من الحيوانات المفترسة بحيث يمكن اتخاذ قرار بشأن صيده أو تجنب الكائن الذي قد حدد موقعه .


- موئل الحوت الابيض :
غالبا ما يتم العثور على الحوت الابيض يسبح في المياه الساحلية الضحلة في القطب الشمالي، واعتمادا على المنطقة والبيئة التي يعيش بها الحوت الابيض سوف يقوم بهجرته الموسمية، وفي حين أن البعض الاخر من الحيتان سوف تنتقل فقط داخل منطقة محلية صغيرة .

ونظرا لوجود الطبقة السميكة من الدهون لدى الحوت الابيض فإنه يستطيع الانتقال خلال مياه القطب الشمالي في درجات حرارة منخفضة تصل الى 35 درجة مئوية تحت الصفر ، وخلال الأشهر الباردة عندما تتجمد المياه القطبية الشمالية فإن الحوت الابيض سوف يهاجر جنوبا لتجنب الوقوع في فخ الجليد .


- سلوك الحوت الابيض :
الحوت الابيض هو من الثدييات الاجتماعية للغاية، ويمكن ان يصدر اصواتا مزعجة لها نبرة عالية من اجل التواصل مع الحيتان البيضاء الاخرى، والمعنى الدقيق لهذه الاصوات العالية غير معروف، ولكن من المرجح انه يستخدم هذه الاصوات كإشارات تحذير، او لتوضيح بعض المعلومات الهامة مثل موقع الطعام القريب، او للتزاوج .

وبالإضافة إلى استخدام الاتصالات الصوتية لهذا الحوت الابيض، فقد يتواصل أيضا عن طريق الاصطدام أو الاحتكاك مع بعض الحيتان البيضاء الاخرى، ومطاردة بعضهم البعض واللعب معا .

مجموعات الحوت الابيض

مجموعات الحوت الابيض

الحوت الابيض يمكن ان يعيش داخل مجموعة تتراوح اعدادها بين (2-100) حوت او اكثر اثناء التغذية، ويمكن ايضا ان يصل اعداد المجموعة الى الآلاف من الحيتان البيضاء خلال ارتباطات اجتماعية معينة، ولكن في معظم الحالات يميل ذكر الحوت الابيض ان يكون داخل مجموعة اقل من 12 من الحيتان البيضاء، وتتكون مجموعة الحيتان من الذكور التي تشكل رابطة مع بعضها البعض، او من الاناث التي تنتقل مع صغارها .


- تكاثر الحوت الابيض :
تستمر فترة حمل الحوت الابيض ما بين (12-15) شهرا، وتنتج اناث الحوت الابيض صغيرا واحدا كل ثلاث سنوات، والصغير عادة يصل طوله الى اقل من 3 اقدام، وتبقى صغار الحوت الابيض مع الام لمدة تصل الى عامين لرعايتهم، ورضاعتهم، والحليب الذي يحصل عليه صغار الحوت الابيض من امهاتهم مليء بالدهون والعناصر الغذائية التي تساعد الصغير على التطور خلال مرحلة مبكرة من حياته .

انثى الحوت الابيض مع صغيرها

انثى الحوت الابيض مع صغيرها

الحوت الابيض يمكن ان يصل الى مرحلة البلوغ بين (4-9) سنوات، وبعد ذلك يمكن ان يبدأ التزاوج وانتاج النسل الخاص به، ويمكن ان يعيش الحوت الابيض الى 50 عاما، ولكن هناك بعض التقارير تشير الى ان الحوت الابيض يمكن ان يعيش حتى 80 عاما .


- حقائق اخرى عن الحوت الابيض :
* الحوت الابيض هو من الثدييات البحرية مما يعني أنه من ذوات الدم الحار، والذي يتنفس الهواء، ويلد، وينتج الحليب لإطعام صغاره .
* اقصى قدر يمكن ان يحبس فيه الحوت الابيض انفاسه غير معروف، ولكن المسجل هو حوالي 17 دقيقة .

* من المعروف أن الحوت الابيض يواجه تهديدات من الحيوانات المفترسة الطبيعية مثل الحيتان القاتلة والدببة القطبية .
* يعتبر الحوت الابيض من الانواع المحمية، ويعتبر صيده غير قانوني، غير أنه لا يزال يسمح لبعض البلدان والشعوب الأصلية بمطاردة أعداد محدودة من اجل الغذاء والحصول على المواد الخام .
* يعتقد ان اسلاف الحوت الابيض كانت موجودة منذ اكثر من 30 مليون سنة .
 

مواضيع مماثلة

أعلى