اسباب هجرة الطيور

بنت حماه البلد

كاتب محترف

سوف نتحدث اليوم في مقالتنا عن هجرة الطيور وسنذكر بعض الحقائق المثيرة عن هجرة الطيور، فهل سبق لك ان رأيت قطيعا من الطيور يحلق الى الجنوب في الخريف ؟ وهل تساءلت لماذا تحلق الطيور على شكل v ؟ وهل تساءلت الى اين تهاجر الطيور ؟ وهل تعلم ان الاوز مثل العديد من الطيور يقوم بالهجرة.

كلمة هجرة تأتي من الكلمة اللاتينية ميجراتوس وهو ما يعني التغيير، والهجرة هي حركة حيوان من منطقة أو موطن إلى منطقة أخرى، ويحدث هذا في فترات منتظمة من الزمن، وخلال موسم معين من السنة، وسبب هجرة الطيور من أجل التكاثر، والنمو، والعثور على الغذاء، أو لتجنب الطقس البارد، وهجرة الطيور تحدث مرتين في السنة، ويهاجرون في الربيع مرة ومرة أخرى في الخريف .

معلومات عن هجرة الطيور

معلومات عن هجرة الطيور

- ما الذي يجعل الطيور تطير ؟
جميع أنواع الطيور لديها ريش، وهناك العديد من الخصائص الأخرى التي تتشاركها الطيور، ولكن الريش هي السمة الوحيدة الفريدة تماما للطيور فقط، والطيران هو الذي يجعل الطيور مميزة عن باقي الحيوانات، ولكن هل تعلم ان ليس كل الطيور تطير ؟ فطائر الامو الاسترالي، والنعام، والبطريق، والكاسواري، والكيوي، وغيرهم من الطيور لا تطير، وهناك بعض الطيور تسبح بدلا من الطيران مثل البطريق الذي يحلق ولكن تحت الماء، الطيور لديها العديد من التحورات المثيرة للاهتمام التي تفيد اثناء هجرة الطيور، فالطيور لديهم العظام والمناقير القوية ولكنها خفيفة الوزن، والتي قد تكيفت للحد من الوزن عند هجرة الطيور .


- ما هي اسباب هجرة الطيور ؟
اسباب هجرة الطيور متعددة، فالطيور تسعى إلى الأماكن التي بها الدفء، والغذاء، وايضا الى الاماكن الآمنة للتكاثر، ففي نصف الكرة الجنوبي، وخاصة في المناخات المدارية، تكون المنطقة دافئة بما فيه الكفاية، حيث أنه لا يوجد تغيير يذكر في طول النهار من شهر إلى آخر، وحيث أن الطيور قادرة على إيجاد إمدادات كافية من الطعام على مدار السنة، وضوء النهار الثابت يعطي الطيور الكثير من الوقت لتناول الطعام كل يوم، ولذلك لا تحتاج الطيور للذهاب إلى مكان آخر للعثور على الطعام .

تختلف الظروف البيئية في بلدان نصف الكرة الشمالي مثل الولايات المتحدة وكندا، فخلال طول النهار من فصل الصيف الشمالي تكون الطيور لديها المزيد من الساعات لإطعام صغارهم الكثير من الحشرات، ولكن مع قصر النهار خلال فصل الخريف تصبح الإمدادات الغذائية نادرة، ويؤدي ذلك الى هجرة الطيور الى الجنوب .


لا تهاجر جميع الطيور، فهناك بعض الأنواع التي تمكنت من البقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء أثناء بقائها في نصف الكرة الشمالي، وعادة هي الأنواع المألوفة مثل الحمام، والغربان، والشحرور تبقى على مدار السنة .

هجرة الطيور تحدث في وقت معين من السنة وفي وقت معين من اليوم، وبعض الطيور غير منتظمة في أنماط الهجرة، وهجرة الطيور لبعض الانواع الى الجنوب تبدأ في أوائل شهر يوليو، وبعض الطيور لا تهاجر حتى يصبح الطقس بارد جدا، أو يصبح الغذاء غير متوفر في وقت لاحق في الخريف، وتظهر التجارب أن طول النهار يحفز هجرة الطيور، وفي فصل الربيع، قد ترى هجرة الطيور في وقت مبكر من يناير في ولاية فلوريدا .

هجرة الطيور الى المناطق الدافئة

هجرة الطيور الى المناطق الدافئة

- اماكن هجرة الطيور :
هجرة الطيور تحدث لمسافات طويلة جدا، والنمط الاكثر شيوعا هي هجرة الطيور الى نصف الكرة القطبي الشمالي، او المعتدل من اجل التكاثر في فصل الصيف، وهجرة الطيور تكون الى الجنوب في المناطق الاكثر دفئا في فصل الشتاء، وهناك اربع مسارات طيران رئيسية او مسارات لهجرة الطيور في أمريكا الشمالية تتبعها معظم الطيور بين المواقع الصيفية والشتوية الخاصة بها .

تتبع الطيور المهاجرة مسارات تقليدية معينة للهجرة تمر في هذه الطرق عبر أوقات يمكن التنبؤ بها، وهذه الطرق تميل إلى تجنب تضاريس الارض التي قد تعيق طريقها مثل الجبال، أو المياه، وأما بالنسبة للطيور المحلقة مثل النسور والصقور فإن هذه الطيور تتبع مسارات تأخذها الى المناطق التي تولد هواء ساخن لترتفع عن الأرض، وهذه الطيور تستخدم هذا الهواء الساخن والتي تعرف باسم الطيور الحرارية في التحليق على مسافات مرتفعة عن الارض، وتوفير الطاقة اللازمة للرحلات الطويلة .


- كيف تستمر هجرة الطيور ؟
ماذا يحدث اثناء هجرة الطيور ؟

ماذا يحدث اثناء هجرة الطيور ؟

اثناء هجرة الطيور، بعض الطيور تأكل طوال الطريق او اثناء الرحلة، والبعض الاخر يأكل الكثير من الطعام قبل الهجرة، وتخزن الدهون التي تمدها بالطاقة في الجسم، وهذا أمر ضروري لأن البعض قد لا يأكل لعدة أسابيع اثناء الهجرة، ومعظم الطيور التي تتطلب الطعام خلال الهجرة تطير ليلا في اسراب صغيرة، وهذا يسمح لهم بتناول الطعام خلال اليوم، وتجنب بعض الحيوانات المفترسة .


- كيف تجد الطيور طريقها اثناء الهجرة ؟
كيفية التعرف على الطريق اثناء هجرة الطيور

كيفية التعرف على الطريق اثناء هجرة الطيور

هجرة الطيور معقدة لأنها تتطلب أن تدرك الطيور ثلاثة أشياء هي موقعهم الحالي، ووجهتهم، والاتجاه الذي يجب أن تتخذه للحصول على وجهتهم، فبعض الطيور تستخدم الشمس والنجوم للتنقل، ويستخدم البعض أيضا رؤية المعالم مثل الأنهار أو الجبال أو السواحل، وقد يستخدم البعض حاسة الشم، في حين أن البعض قد يتبع الطيور الأخرى في اسراب، ولكن يمكن للطيور ان تطير في الأيام الغائمة وتطير عبر المحيط حيث لا توجد معالم، فكيف يمكنهم فعل ذلك ؟

توصل العلماء إلى الاعتقاد بأن الطيور ترصد المجال المغناطيسي للأرض باستخدام حبيبات صغيرة من معدن يسمى ماجنيتيت او اكسيد الحديد الاسود الذي يوجد في مناقيرها، فقد يكون المعدن الذي يحتوي على الحديد بمثابة بوصلة، ويعتقد علماء آخرون أن الطيور يمكن أن ترى في الواقع المجال المغناطيسي بعيونهم، ولا يعرف الجميع كل شيء عن كيفية عثور الطيور على طريقها، ولكنها ربما تستخدم أكثر من طريقة واحدة .


- لماذا هجرة الطيور عل شكل حرف v ؟
هجرة الطيور على شكل حرف V

هجرة الطيور على شكل حرف V

هجرة الطيور على شكل حرف v ليس مصادفة، فالطيور الكبيرة مثل الأوز والبط تطير في هذا الشكل للحد من تأثير الاحتكاك على أجنحتها، وهذا يسمح للطيور أن تطير الى حد بعيد وبكفاءة اكثر من الطائر الذي يحلق وحده، بالإضافة إلى تحسين رحلتهم، وهذا التكوين يفيد أيضا في التواصل بين الطيور، وهذا التكوين يجعل الطيور قريبة من بعضها البعض، والسماح لهم بسماع ورؤية بعضهم البعض، وفهم المعلومات التي تصدرها من خلال اصواتهم، ويمكنهم مشاهدة بعضهم البعض للبقاء معا .


- ما هي مخاطر هجرة الطيور ؟
مخاطر هجرة الطيور

مخاطر هجرة الطيور

في بعض الأحيان يجب أن تطير الطيور عبر الموائل القاسية مثل الصحارى، حيث يوجد القليل من المياه، أو المحيطات، ولا يوجد مكان للهبوط، وقلة تناول الطعام، ولو وجدوا الغذاء والماء، يجب أن يهبطوا ليتمكنوا من الاستفادة من هذه الفرصة، وهذا يعني وضع أنفسهم في خطر من أن يصبحوا هم طعام لمخلوقات اخرى .

يمكن أن يكون هناك العديد من الحيوانات المفترسة على طول طريق هجرة الطيور، واعتمادا على حجم الطيور، فإنها يمكن أن تجد نفسها في خطر من الاسود والثعالب والذئاب والبشر، وغيرهم الكثير، وبعض الطيور يمكن أن تتعرض للهجوم من قبل الطيور الكبيرة أثناء الطيران، وأحيانا الطقس العاصف قد يجعل الرحلة صعبة ويسبب الموت في الحالات الشديدة، وفي بعض الأحيان تطير الطيور في طريق الطائرات، وهذا يمكن أن يكون خطرا على كل من الطيور والطائرة .


- كيف يدرس العلماء هجرة الطيور ؟
يعلق العلماء حلقة معدنية أو حلقة بلاستيكية صغيرة مرقمة بشكل فردي على ساق الطائر أو على جناحه، وكما انهم يستخدموا شباك خاصة تعرف باسم شباك الضباب كوسيلة لالتقاط الطيور، وإعادة التقاط نفس الطيور الفردية مرة اخرى وقياسها ووزنها، وجمع المعلومات الهامة الأخرى مع مرور الوقت، وفي بعض الأحيان يستخدم العلماء تتبع الأقمار الصناعية لمتابعة هجرة الطيور على الطرق، ويقدم المسح الجيولوجي الأمريكي وصفا موجزا لهذه التكنولوجيا .


- حقائق مثيرة عن هجرة الطيور :
اكبر مسار معروف لهجرة الطيور هو لطائر الخرشنة القطبي، والذي يطير حوالي 22000 ميل سنويا بين أراضي التكاثر في المناطق القطبية العالية في الشمال والمناطق الشتوية في القطب الجنوبي، ويعرف عن طيور السنونو بعادات الهجرة الخاصة بها، حيث ان هذه الطيور تحلق وتهاجر الى ولاية كاليفورنيا وتصل اليها كل عام في 19 مارس، وهذا ما اكتشفته البعثة العلمية التي تأسست في اواخر عام 1700، حيث قد شاهدت البعثة وصول مئات من طيور السنونو المهاجرة القادمة من الارجنتين، ثم غادرو مرة اخرى يوم 23 اكتوبر، وفي السنوات الاخيرة توقفت الطيور عن هذه الرحلة السنوية، ويحاول العلماء معرفة ما هي اسباب انقطاعهم عن الهجرة .

يمكن للطيور أن تطير بسرعة تتراوح بين 20 إلى 50 ميلا في الساعة، والطيور الكبيرة تطير أسرع من الطيور الصغيرة، واسراب الطيور تطير لمدة 10 ساعات في اليوم، ثم أنها يمكن أن تطير حوالي 400 ميلا في اليوم، وتظهر دراسات الرادار أن معظم هجرة الطيور تحدث على الاقل من ارتفاع 10000 قدم، ولكن تم تسجيل بعض الطيور تحلق على ارتفاع يصل إلى 27000 قدم، والطيور التي تهاجر لمسافات طويلة تطير على ارتفاعات أعلى من أولئك الذين يطيرون لمسافات قصيرة .
 

مواضيع مماثلة

أعلى