طائر الهدهد بالصور

بنت حماه البلد

كاتب محترف

طائر الهدهد هو واحد من الطيور الجميلة الشهيرة ، واول اسباب شهرة طائر الهدهد الكبيرة هو ذكره في القرآن الكريم في قصة ملكة سبأ، وغالبا ما يتم مشاهدة هذا الطائر الجميل في الصباح الباكر في المناطق الزراعية والحدائق، يتميز طائر الهدهد بالعرف المخطط على رأسه، ويطلق على طائر الهدهد ايضا اسم صديق الفلاح، فهو يخلصهم من الآفات والحشرات الضارة في وسط الزروع، اذا كنت مهتم بمعرفة المزيد عن طائر الهدهد الجميل، تابع معنا هذا المقال .





طائر الهدهد هو طائر أفريقي الذي ينتمي إلى عائلة أوبوبا إبوبس التي تضم أيضا طائر الهدهد الأوراسي مما يجعل منهم نوعين منفصلين تماما ، ويختلف طائر الهدهد الأفريقي عن طائر الهدهد الأوراسي من حيث ألوان الذكور، اما الإناث فنجدها متشابهة في المظهر، فنجد ذكور الهدهد الافريقي يتميزون بألوان أكثر ثراءا في أجزائها العليا .






ولكن العادات في كلا النوعين هي نفسها ، وينتشر طائر الهدهد الافريقي في جميع أنحاء أفريقيا باستثناء غرب الغابات وسط الاراضي الاستوائية المنخفضة، ويعتبر بعض من سكان طائر الهدهد الأفريقي هم من الطيور المهاجرة في حين أن البعض الآخر من الطيور المستقرة في بيئتها .








خصائص طائر الهدهد :


صفات طائر الهدهد




طائر الهدهد من الطيور الغريبة التي تأتي في نفس حجم طائر الزوزو، ويبلغ طول طائر الهدهد من 25 - 29 سم، ويزن في المتوسط حوالي 57 جراما ويتراوح طول جناحيه من 44 - 48 سم، وريش طائر الهدهد يأتي بلون القرفة مع تباين الخطوط السوداء والبيضاء على أجنحته وذيله، ورأس وحلق وظهر طائر الهدهد أيضا يأتي بلون القرفة .





أجنحة طائر الهدهد الأفريقي واسعة وقرية ومن بعضها البعض وله ذيل على شكل مربع يأتي باللون الأسود والابيض، ورؤوس طائر الهدهد تأتي بقمة مميزة مع ريش طويل كستنائي ملون، وتظهر قمته عندما يستريح الطائر، وعندما يكون طائر الهدهد منزعج أو متحمس، فإن القمة تفتح وتظهر شكل دائري جميل .






منقار طائر الهدهد يأتي باللون الأسود، وهو طويل ونحيل ومنخفض قليلا ومنحني ، اما عن عيونه فهي صغيرة، مستديرة وبنية اللون ويمتلك طائر الهدهد الافريقي ساقين قصيرتين وقدمين رمادية اللون كما هو الحال مع معظم أنواع الطيور، وإناث طائر الهدهد تكون باهتة أكثر في المظهر وفراخ هذا الطائر تشبه الإناث ولكن تكون أقصر منها، ومن المثير للاهتمام ان لدى طائر الهدهد الأفريقي غدة نفطية تنتج إفرازات كريهة .








أماكن معيشة طائر الهدهد :


اماكن تواجد طائر الهدهد




يعيش طائر الهدهد في المناطق المفتوحة، الكثيفة، والغابات النهرية في المناطق الجافة، كما يمكن العثور عليه في المناطق الزراعية والحدائق الموجودة في الضواحي، وهذه الطيور تعيش في تجاويف مثل الثقوب أو الشقوق في جذوع الأشجار، ومع ذلك فإنها تعيش ايضا في المباني وأعشاش النمل الأبيض المهجورة، وتعيش ايضا في أكوام من الصخور وحتى تحت المنازل .





وقد يستخدم طائر الهدهد نفس العش لسنوات عديدة، وعادة ما يتكون العش من الأعشاش مع العشب أو الحطام أو السماد الجاف ، ومن المعروف عن أعشاش طائر الهدهد قذارتها وابعاث الروائح الكريهة منها بسبب عدم إزالة الفضلات .








غذاء طائر الهدهد :


غذاء طائر الهدهد




يتميز طائر الهدهد بمنقار طويل، رقيق يساعده في تناول غذائه الذي يتكون أساسا من الحشرات وديدان الأرض ويأكل أيضا الضفادع والثعابين الصغيرة والسحالي وأيضا البذور والتوت بكميات صغيرة ، كما أن طائر الهدهد يأكل شرانق الحشرات أو اليرقات التي يجدها من خلال فحص الأرض بمنقاره .








سلوك طائر الهدهد :
طائر الهدهد هو من الطيور الصوتية والذي يصدر صوت مميز يبدو وكأنه "هوو بوو" ويتكرر من 3 - 5 مرات في كل مرة ، ولدى طائر الهدهد أسلوب دفاع خاص به، حيث يمشي على الأرض، وينشر ذيله وأجنحته ويشير بمنقاره مباشرة إلى أعلى إذا ما تعرض لهجوم من حيوان مفترس .






وفي اثناء الطيران، يطير طائر الهدهد على ارتفاعات منخفضة مع نمط رحلة غير منتظم ونبضات جناح غير منتظمة، ومع ذلك إذا كان طائر الهدهد يتعرض لهجوم من طائر جارح اخر فيمكن أن يرتفع عاليا جدا من أجل الهروب من المفترس ، وطيور الهدهد ليست من الطيور المؤنسة عموما فقد نجدها في أزواج أو بمفردها، ويظل طائر الهدهد أحادي الزواج حتى وفاة زوجه، في هذه الحالة نجد طائر الهدهد يسعى للحصول على زوج جديد .








تكاثر طائر الهدهد :


تكاثر طائر الهدهد




تضع أنثى طائر الهدهد حوالي من 4 إلى 7 بيضات وتكون زرقاء او خضراء اللون ولكنها سرعان ما تصبح بنية اللون، والأنثى تحضن البيض لمدة من 14 - 20 يوما ، وتولد الفراخ بلا حول ولا قوة، عارية وعمياء مع ألوان بيضاء طويلة متفرقة في الأسفل ، ويتم تغذية الصغار بشكل رئيسي من خلال الذكور ثم في وقت لاحق من خلال كلا الوالدين ، ويتم وضع البيض من مرة الى ثلاثة مرات سنويا .








هل طائر الهدهد مهدد بالانقراض ؟
يصنف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة طائر الهدهد باعتباره من الطيور الأقل تعرضا لخطر الانقراض بشكل عام .

 

مواضيع مماثلة

أعلى