اختيار نوع أسماك الزينة والحوض المناسب

بنت حماه البلد

كاتب محترف

كيف تختار نوع أسماك الزينة والحوض المناسب ؟ تربية أسماك الزينة وإختيار ما يناسبها من أحواض إذا كانت لك تجربة في تربية أسماك الزينة ,إذاً أنت تعلم مدي جمالها والذوق والشياكة التي تضفيها علي المكان المتواجده به وأشكالها الجميلة وألوانها الجذابة .


أيضا الأحواض الرائعة الموضوعه بها تضفي علي المكان نوع من أنواع الديكور الجميل , ولكن إذا كنت لم تملك بعد أسماك للزينة فإليك بعض المعلومات المعلومات المهمة التي سوف تفيدك في هذا الأمر و كيف تختار نوع أسماك الزينة والحوض المناسب .

كيف تختار نوع أسماك الزينة والحوض المناسب
كيف تختار نوع أسماك الزينة والحوض المناسب


مراعاة مشاعر الحيوانات

خلقت الحيوانات لا تتكلم لكنها تحس وتشعر مثلنا وكذلك تفرح وتحزن وتتألم ولديها رغبات وإحتياجات، تحب المشاركة وتشعر بحبك وكرهك لهم، تشعر بإهمالك وأهتمامك، بعض الحيوانات تمرض وتكتئب إذا أهمالها أصحابها ومنهم من يموت صاحبها فتموت بعده من شدة الأسى، هذا العالم الصامت الموجود بداخل الحيوانات أعظم مما نتخيل ،فتحس بك دون أن تتكلم ،فأنك إذا احببت حيوانك وأعطيته أهتمامك سوف يبادلك نفس الشعور بل أضعافه، فتصبح كثيرا أوفى وأصدق من الإنسان.




إختيار الحوض المناسب

تختلف أشكال وأحجام أحواض الأسماك بإختلاف أنواع الأسماك وأحجامها وفصائلها, فالأسماك التي تفضل العيش في المياة المالحة من الأفضل أحواض كبيرة لها فكل ما يهمها هو المساحة وعادة ما تكون الأحواض الكبيرة الأفضل للأسماك لانها تكون أقرب لبيئتها الطبيعية, أما الأسماك التي تفضل العيش منفردة فإنها يمكن أن تعيش في أحواض صغيرة ولاتحتاج إلى أجهزة تكرير المياة وأن يتم ضبط درجة حرارة المياة. ومن الممكن لها أن تعيش في أحواض مفتوحة.




عدد الأسماك التي تريدها

بالطبع إذا كان حجم الحوض الذي تمتلكه صغير فلن تستطيع إحضار الكثير من الأسماك, أما إذا كنت تملك حوض كبير فمن الممكن أن تحضر العديد من الأسماك , وإعلم أنه يجب أن تقوم بتنظيف الحوض من فترة لأخرى وكلما زاد عدد الأسماك في الحوض كلما كان من الأفضل تنظيفه حتي لا تموت الأسماك من تلوث الحوض .




ما يجب وضعه في حوض أسماكك

يجب عليك أن تجعل حوض الأسماك الخاص بك أقرب ما يكون للطبيعة, ومناسبا للبيئة التي كانت تعيش بها الأسماك فإذا كانت تعيش في بيئة يوجد بها شعب مرجانية, فيجب عليك أن تحضر في الحوض الخاص بها شعب مرجانية ونباتات وكهوف لكي تستطيع الأسماك الإختباء بها عن الأعين مثل ما تفعل في البيئة الطبيعية لها , لذا فكي يكون السمك مبتهج وسعيد فيجب أن يكون الحوض الخاص به أقرب ما يكون للطبيعة, وبالطبع لا تنسي أجهزة تنقية المياة والأكسجين لكي لا تتلوث المياة وتموت الأسماك, فإذا وضعت أسماكك في أحواض فارغة فلا تتوقع أن تكون أسماكك بصحة جيدة.




مكان وضع الحوض

يجب عليك وأنت تضع حوض الأسماك أن تراعي ما إذا كان بالمنزل أطفال أو حيوانات , لكي لايقوموا بتخريبه أو قتل الأسماك , وأيضا أن تعلم ما إذا كنت ستحركه من وقت لأخر أم ستتركه ثابت , وأيضا يجب عليك تشغيل الحوض قبل أن تضع به الأسماك بأسبوعين لأنه في هذه الحالة يقوم بتكوين بكتيريا نافعة تخلص المياه من النشادر الموجوده بها لأنها تضر الأسماك وتموتها فحاول تشغيله مده طويلة قبل إحضار الأسماك , وأيضا من الممكن إحضار كائنات بحرية أخري غير الأسماك مثل القواقع وأحصنة البحر وكل هذا لكي تجعل حوضك يحاكي الطبيعة . ويجب أيضا تثبيته بشكل صحيح لكي لا يقع وينكسر .




الإحتفاظ بالصغار

تربية صغار الأسماك نتحتاج إلى عناية شديدة كما أنها تحتاج إلى معدات خاصة و أكل من نوع خاص حتى لاتؤذيها , ففي هذه الحالة أنت أمام إختيارين إما الإهتمام و العناية بها جيدا و إحضار كل ماتتطلبه العملية حتى لاتؤذي هذه الأسماك أو يمكنك الذهاب ألى أحد متاجر الحيوانات الأليفة و بيعها للمتجر أو إستبدالها .

 

مواضيع مماثلة

أعلى