تربية طيور الكناري في المنزل

بنت حماه البلد

كاتب محترف

تربية طيور الكناري في المنزل , هناك العيد من أنواع الطيور في العالم ,التي من الممكن أن نقوم بتربيتها في المنزل, ومنها عصافير الكناري وهو من أجمل وأعذب أصوات الطيور الموجوده, وهو صوت جميل ومريح للنفس ويضفي جوا جميلا ومريحا في المنزل, و تذكرنا بالطبيعه وجمالها, وأيضا هناك أنواع أخري يمكننا تربيتها بالمنزل مثل طيور الحب وطيور الجنة , ونظرا لجمال تلك الكائنات وأصواتها الخلابه.




تربية طيور الكناري في المنزل

أصبح الكثير من الناس يقومون بتربيتهم ورعايتهم ليشعروا أنهم محاطين بالطبيعة الخلابة , ويجب عليهم بالطبع إذا ارادوا تربية هذه الكائنات أن تهئ لهم الجو والمناخ المناسب , ويعتبر الكناري من أجمل الطيور في الشكل والصوت, فريشه يحتوي علي العديد من الألوان الجميلة.


ولاتظن أن كل طيور الكناري أسعارهم سواء , فكلما كانت نغماته عديده كلما زاد سعره, لدرجة قد تمنع بعض الناس من شراءه لغلو سعره أو لصعوبة تهيئة الجو والمناخ المناسبين له في المنزل الذي سوف يمنعه من التكاثر, وفي الحقيقة هذا ما يميز طائر الكناري أنه يتمتع بصوت جميل وشكل جميل وسعره معقول وتهيئة المناخ المناسب له ليس بصعب, لذا سوف نقوم بإخباركم بعض المعلومات والنصائح عن طائر الكناري و كيفية تربية طيور الكناري في المنزل :

تربية طيور الكناري في المنزل
تربية طيور الكناري في المنزل فترة التزواج لدي الكناري

تزاوج طائر الكناري له طقوس معينه وهي أنه يجب وضع كلا منهم في قفص منفصل لمدة قد تصل من أسبوع لأسبوعين ونلاحظ أن الأنثي تتحرك كثيرا وبنشاط وهذا كلما سمعت تغريد الذكر ويجب أن تكون بصحة جيدة وريشها جيد ومكتمل ,وأيضا الذكر يجب أن يكون ريشه مكتمل ويتحرك بنشاط مثل الأنثى كلما أستمع لصوت الأنثى، وبعد ذلك إذا لاحظت أنهما قد بدئا في التألف فهنا تقوم بشراء عش من البلاستيك وتضعه في قفص الأنثى .


وأيضا تحضر خيطان من القش وتضعه مع الأنثى وتراقبها فإذا بدأت بأخذ تلك الخيطان ووضعها داخل العش البلاسيك فهذا معناه أنها بدأت في التجهيز للتزاوج.



وهنا تقوم بوضع الذكر معها بنفس القفص وتتركهم من دون مراقبه, وهذا لأن الطيور بشكل عام لا تحب أن يتم مراقبتها كثيرا, ومن ثم تقوم الأنثى بوضع بيضها بمعدل بيضة كل يوم وقد تصل الي خمسة بيضات ثم بعد ذلك, تقوم الأنثى باللأكل والشرب بما يقرب من خمسة مرات باليوم ويساعدها الذكر في ذلك عن طريق إطعامها بفمه.


وترقد الأنثى حوالي خمسة عشر يوم علي بيضها حتى يفقص وتقوم بإطعام الصغار بنفسها مدة لا تقل عن شهر ويساعدها زوجها في ذلك، ولكن يجب عند إكتمال نمو الريش للصغار أن يتم فصلهم في قفص لوحدهم حتى لا يتم إيذائهم عن طريق أبويهم, لأنهم سوف يقومون بضربهم وطردهم من القفص ليعتمدوا علي أنفسهم.



مكان وضع الكناري:يجب أن تختار المكان الصحيح لوضع طيور الكناري حيث يجب أن يكون المكان جيد التهويه وعال وبعيد عن الناس, وألا تكون درجة حرارته عالية بل تدخله الشمس بشكل معتدل.




ماذا تأكل الكناري أثناء حملها

يجب تقديم الخضروات والفاكهه ,وصفار البيض جيد السلق, والبذور السابق ذكرها, ولأطفالها تقدم صفار البيض المخلوط بالسميد, ولاتنسي الإهتمام بنظافة القفص ووضع مياة للشرب ووعاء للإستحمام ووضع الفقص بمكان هادئ.




حالة المالك المعيشية

عليك تحديد حالتك المادية وأن تسأل نفسك إذا ما كنت تستطيع توفير إحتياجات حيوانك؟، ومدى قدرتك على إعطاء إهتمامك ووقتك له ، فمن المحتمل أن تتحول التفاصيل الصغيرة التى لم تهتم بها من البداية إلى مشاكل كبيرة قد تخسر فيها حيوانك الوفي.




حياة المالك الأجتماعية

لابد أيضا ان تضع حياتك الإجتماعية فى الإعتبار فإذا كنت من كثيرى السفر فأنت تحتاج إلى البحث عن إختيار أخر لتقدمه لحيوانك عند غيابك ، ولا يجب عليك ترك حيوانك فى البيت بمفرده أكثر من يوم.




المساواه بين الحيوانات الأيفة :

إذا كنت تربي أكثر من حيوان، لا تهتم بأحدهم دون الأخر فذلك يؤثر بالسلب على الأخر خاصة إذا كان متعلق بك فقد يصح عدوانيا وإنطوائيا فأنت تحتاج للعدل بينهما.

 

مواضيع مماثلة

أعلى