أنواع النسور

بنت حماه البلد

كاتب محترف
النسور هي طيور كبيرة من الجوارح والتي تندرج تحت عائلة الطّيور البازيّة، وتنتمي إلى العديد من الأجناس الأخرى، التي لا ترتبط بالضرورة بشكل وثيق مع بعضها البعض، وينتشر أكثر من 60 نوعًا من النسور في أوروبا وآسيا وإفريقيا، وخارج هذه القارّات لا يوجد سوى ثلاثة أنواع، هي النسور الكنديّة، والأستراليّة، ويوجد في أمريكا الوسطى والجنوبيّة تسعة أنواع، وفي الفقرات التّالية عدد من أنواع النسور وشرح بسيط عن كلٍّ منها:

نسرُ العُقاب الحكيم
العُقاب الحكيم هو أحد أشهر أنواع النسور الذي يتميّز بأنّه صامت، ومن النّادر جدًّا أن يُصدر صوتًا، وهو الشّعار الوطنيّ لزيمبابوي، ويتميّز برأسه الأسود، وجلدُه الأحمر النّاعم على الخدّين، وطرف منقاره الأسود، وريشه الملوّن، وذيله القصير جدًّا، ويبلغ طول الذّكر البالغ من 60 إلى 75 سم، وطول جناحيه 175 سم. يتغذّى العُقاب الحكيم على الرّمل والحمام والحيوانات الصّغيرة، ولا تضع إناث هذه النسور إلّا بيضة واحدة، تحتضنها لمدة 42-43 يومًا.
نسرُ العُقاب الحكيم

نسرُ العُقاب الحكيم
النّسر الأصلع
النسر الأصلع معروف جدًّا بين أنواع النسور وهو رمز الطّيور الوطنيّة الأمريكيّة. يتميّز النّسر الأصلع بريشه البنّيّ، ورأسه الأبيض النّقيّ، ومنقاره الأصفر، ويبقى في مرحلة النّمو حوالي خمس سنوات، ثمَّ يصل إلى مرحلة البلوغ، ويُصبح قادرًا على التّكاثر، وأقصى عُمر يصل إليه هو 20 سنة، وتكون إناث النسور الصّلعاء أكبر وأثقل بكثير من الذّكور. يعيش النسر الأصلع بالقرب من المياه، ويهاجر إلى السّاحل من أجل الحصول على الطّعام خلال فصل الشّتاء، والسّمك هو الفريسة المفضّلة لديه، ويُمكن أن تطير النسور الصّلعاء بسرعة تصل إلى 35-43 ميلًا في السّاعة.
النّسر الأصلع

النّسر الأصلع
النسور الذّهبيّة
النّسر الذّهبيّ أحد أنواع النسور التي تنتشر في اليابان، وأمريكا الشّماليّة، وشمال أفريقيا، وكوريا، تتميّز هذه النسور بريشها البنّيِّ الدّاكن، والرّيش البنّيّ الفاتح على الرّأس والأجنحة، كما تتميّز بأجنحتها البنّيّة الكبيرة الموشّحة قليلًا باللّون الرّماديّ، وتبني هذه النسور أعشاشها على الأشجار، والمنحدرات، وتُحافظ على مساحاتها وتؤمّنها، وتصل مساحاتها الخاصّة إلى 155 كيلومترًا مربّعًا. تبيض إناث النسور الذّهبيّة حوالي أربع بيضات، وتهتمُّ بها إلى أن تكبُر.
النسور الذّهبيّة

النسور الذّهبيّة
النّسر ذو الذّيل الأبيض
يُصنَّف النّسر ذو الذّيل الأبيض على أنّه رابع أكبر الطّيور الجارحة من بين أنواع النسور المتعدّدة، فيما يتعلّق بشكل النّسر ذو الذّيل الأبيض فإنّ ريشه مغطّى بتدرُّج اللّون البنّيّ، وذيله الأبيض هو ما يُميّز شكله. يعيش هذا النّوع من النسور في أعشاش كبيرة، وتُستخدم لسنوات عديدة لتفقيس البيض والعناية بالفراخ، وكلُّ سنة تُنتج أنثى هذه النسور ثلاث بيضات وتحتاج إلى 38 يومًا لتفقس، وتبقى الفراخ أمام أعيُن والديها إلى أن تعتمد على نفسها في الصّيد والطّيران.
النّسر ذو الذّيل الأبيض

النّسر ذو الذّيل الأبيض
نسر الأسماك في مدغشقر
نسر الأسماك في مدغشقر هو أحد أنواع النسور التي تعيش في إفريقيا، تحديدًا على السّاحل الغربيّ لمدغشقر، وهي موطنه الأصليّ، ويعيش في الغالب بالقرب من المسطّحات المائيّة مثل الأنهار والمستنقعات، وللأسف إنّه مهدّد بالانقراض، وأعداده في تناقص مستمرٍّ. يتميّز نسر الأسماك في مدغشقر بريشه البنّيّ الدّاكن المحمرِّ، ورقبته الفاتحة اللّون، وخدوده البيضاء، بالإضافة إلى لون الشّوكولاتة البنّيّ على أعلى رأسه.
نسر الأسماك في مدغشقر

نسر الأسماك في مدغشقر
نسرُ سمك بالاس
يعيش نسر سمك بالاس، الذي يُطلَق عليه أيضًا نسر السّمك ذو الذّيل في آسيا، وهو من ضمن أنواع النسور المنتشرة تحديدًا في الهند وبوتان، وتمتلك هذه النسور المهاجرة رأسًا بنّيًّا فاتحًا في بعض أجزائه، وأجنحة بنّيّة داكنة، بالإضافة إلى البنّيّ المحمرِّ، ويتميّز ذيله بشريط أبيض، وتكون إناث هذه النسور بالمقارنة مع ذكورها أكبر قليلًا. فريسة نسر سمك بالاس الرّئيسيّة هي أسماك المياه العذبة الضّخمة، كما أنّه يصطاد الحيوانات الآكلة للّحوم أيضًا، ومن المثير للاهتمام، أنَّ الفريسة تكون أثقل من النّسر.
نسرُ سمك بالاس

نسرُ سمك بالاس
النسور القزمة
من أنواع النسور التي تنتمي إلى جزيرة غينيا الجديدة هي النسور القزمة المفترسة، وسبب تسميتها بالقزمة؛ لأنّ طولها يتراوح بين 45 إلى 56 سنتيمترًا فقط عندما يكون كبيرًا، وهذا الحجم يكون في العادة لصغار أنواع النسور الأخرى. لون النّسر القزم أغمق من باقي النّسور، ويُصدر أصواتًا متكرّرة، ويتغذّى على حمامة فاكهة الجبل، كما أنّه يصطاد من غابات غينيا الجديدة الخضراء.
النسور القزمة

النسور القزمة
النّسر الهنديّ المنقّط
يُعتبر النّسر الهنديّ المنقّط أكبر الحيوانات الآكلة للّحوم في جنوب آسيا، حيث يصل طول جناحه إلى 150 سم، ولكنّه ليس الأثقل بالمقارنة مع أنواع النسور الأخرى، ويُمكن لهذه النسور أن تطير لمسافات طويلة. يمتلك النّسر الهنديّ المنقّط عيونًا داكنة وجميلة، وريشًا بنّيًّا لامعًا، وعُنقًا بنّيًّا كريميًّا، ويُحبُّ هذا النّوع الضّخم من النسور اصطياد مجموعة متنوّعة من الطّيور الجارحة الكبيرة، ومسكنه الأصليُّ في الأراضي الهنديّة الرّطبة، إذ يبدأ توزيع موائلها من سهول الغانج إلى القسم الجنوبيّ من أوديشا في الهند.
النّسر الهنديّ المنقّط

النّسر الهنديّ المنقّط
 

مواضيع مماثلة

أعلى