معلومات عن حيوان اللاما

المخرج

كاتب جيد جدا
حيوان اللاما هو من اسرة الكامليد الكبيرة التي نشأت في امريكا الشمالية قبل نحو 40 مليون سنة، وهاجر حيوان اللاما الى امريكا الجنوبية واسيا منذ حوالي 3 ملايين سنة ، وبحلول نهاية العصر الجليدي الاخير (10،000 - 12،000 سنة مضت) انقرضت هذه الاسرة في امريكا الشمالية، واعتبارا من عام 2007، كان هناك اكثر من 7 ملايين من حيوان اللاما والباكاس في امريكا الجنوبية .





وبسبب الاستيراد من امريكا الجنوبية في اواخر القرن 20 ، هناك الان اكثر من 100،000 من حيوان اللاما ومن 6،500 - 7،000 الألباكة ( حيوان ثديي ذو حافر ) في الولايات المتحدة وكندا .






ومصطلح اللاما يستخدم احيانا على نطاق اوسع، للاشارة الى اي من الحيوانات الاربعة الذين هم ذات صلة وثيقة مع بعضهم البعض والتي تشكل فرع في امريكا الجنوبية من اسرة الكاميليدا والتي تشمل اللاما الحقيقية، فيكونيا، الالبكة و غواناكو .





وطريقة التفريق بين حيوان اللاما والباكاس هي ان حيوان اللاما اكبر وله رأس ممدودة اكثر ، والباكاس ايضا لديه صوف اكثر من حيوان اللاما، والفرق البصري اكثر وضوحا بين اللاما والابل حيث ان الجمال لديها سنام اما حيوان اللاما ليس لديه سنام ، وتم استخدام حيوان اللاما من قبل السكان الاصليين لجبال الانديز وغيرهم في امريكا الجنوبية لانتاج الالياف واللحوم .








خصائص حيوان اللاما :


خصائص حيوان اللاما البدنية



خصائص حيوان اللاما البدنية



يصل ارتفاع حيوان اللاما كامل الحجم ما بين 5.5 قدم (1.6 متر) الى 6 اقدام (1.8 متر) حتى الجزء العلوي من الرأس، ويمكن ان يزن حيوان اللاما ما بين 280 رطل (127 كيلوجراما) حتى 450 رطل (204 كيلوجراما) وعند الولادة، يمكن ان يزن طفل اللاما (الذي يطلق عليه اسم "الكريا") ما بين 20 رطلا (9 كيلوجرامات) و 30 رطلا (14 كيلوجراما) .





اما عن آذان حيوان اللاما فهي طويلة الى حد ما ومعروفة بشكل الموز ، ولا يوجد لدى حيوان اللاما اي سنام ظهري ، ولديه اقدام ضيقة، واصابع القدم تكون اكثر فصلا مما كانت عليه في الجمال، ويتميز حيوان اللاما بذيله القصير وأليافه الطويلة، الصوفية والناعمة .








سلوك حيوان اللاما :


المعارك بين ذكور حيوان اللاما



المعارك بين ذكور حيوان اللاما



حيوان اللاما هو حيوان ذكي جدا وسهل جدا في تدريبه ، فسوف يتعلم ويتذكر العديد من المهارات،فيمكن تدريب حيوان اللاما على القيام بالكثير من الاشياء كتدريبهم على الدخول والخروج من السيارة، ويمكن ايضا ان يكون مدرب لسحب عربة او حمل حزمة ، وحيوان اللاما من الحيوانات المؤنسة جدا ولكنها تحتاج الى رفقة من نوع خاص .





وحيوان اللاما هو حيوان لطيف جدا، خجول كما انه حيوان غريب جدا، وحيوان اللاما هادئ في الطبيعة وله حس سليم، مما يجعل من السهل على اي شخص، حتى الاطفال التعامل معها، وحيوان اللاما من الحيوانات الممتعة جدا حيث انك ستستمتع بالقيام باشياء كثيرة معه، ومع ذلك، شتجد ان معظم حيوانات اللاما لا تسعى الى المودة وتفضل عدم التعامل معها بشكل مفرط .






وحيوان اللاما يتواصل مع بعضه البعض عن طريق الاذن، لغة الجسد، البصق والطنين ، وحيوان اللاما عادة ما يبصق فقط في غيرها من حيوانات اللاما لفرض الهيمنة ولكنه لا يبصق على الناس ، فعادة ما يكون البصق هو آلية دفاع له ، ومع ذلك، نجد ان حيوان اللاما عادة ما يفضل الهرب اكثر من مواجهة المعتدي المفترض، ويعتقد ان هذا يرجع جزئيا الى التصرف الخجول .





واصوات الضجيج التي يحدثها حيوان اللاما هي في كثير من الاحيان علامة على الخوف او الغضب ، ولكن في العموم حيوان اللاما هو من حيوانات القطيع الاجتماعية جدا، ويبصقون احيانا على بعضهم البعض كوسيلة لتأديب اللاما الاقل مرتبة في القطيع، ورتبة حيوان اللاما الاجتماعية في القطيع هي ليست ثابتة ابدا ، فحيوان اللاما يمكن ان تتحرك دائما صعودا او هبوطا في السلم الاجتماعي عن طريق خوض معارك صغيرة .






ومعارك حيوان اللاما هي دائما درامية بصريا مع البصق، ويصدمون بعضها البعض بصدورهم، ويقومون بمصارعة الرقبة والركل، وعادة ما ينظر الى معارك حيوان اللاما الى انها سيطرة على اعضاء القطيع الآخرين .








تزاوج حيوان اللاما :


تزاوج حيوان اللاما



تزاوج حيوان اللاما



عندما تكون اناث حيوان اللاما ما بين سن 12 الى 18 شهرا تكون على استعداد لتربية الصغار والتزاوج ، اما عن ذكور حيوان اللاما فيصل الى نضجه الجنسي فيما يقرب من 18 الى 24 شهرا من العمر ، وحيوان اللاما ليس لديه دورة حرارة، فاناث اللاما يمكن ان تلد اي وقت من السنة، اما عن وقت الحمل فيكون 50 يوما هو متوسط وقت الحمل .





وعادة ما تلد انثي اللاما طفل واحد يدعى "كريا" بدون مساعدة من احد ، وتلد صغيرها في ساعات النهار وهي في وضع الوقوف وعادة ما تقوم بالعناية به بعد الولادة لمدة تصل الى حوالي 90 دقيقة، ويبلغ متوسط وزن "كريا" عند الولادة من 18 الى 35 رطل ، ونادرا ما تنجب الانثي توائم، اما عن وقت الفطام فعادة ما يكون 5 اشهر من العمر، وهذا يتوقف على الصحة العامة للصغير .








التأثيرات الصوتية لحيوان اللاما :


معلومات عن حيوان اللاما



معلومات عن حيوان اللاما



قطيع حيوانات اللاما تتواصل من خلال مجموعة متنوعة من الاصوات ، فيصدرون صوتا يبدو مشابها لطنين شخص وهو الاسلوب الرئيسي للتواصل ، وصوت طنين حيوان اللاما يكون على عكس البشر، فيصدره عندما يكون متعب، او في حالة ذهول، او قلق ويمكن ايضا للامهات ان تحيي طفلها الجديد بهذا الصوت ، فيتم استخدام صوت الطنين لاسباب مختلفة كثيرة .





وعندما يبدو حيوان اللاما وكأنه شخص يضغط على لسانه من سقف فمه الى اسفل فمه ، يبدو انه يفعل ذلك لالقاء تحية جديدة على حيوان لاما اخر او عندما يمزح مع انثي اللاما ، اما اذا كان حيوان اللاما يبدو وكأنه شخص يقوم بالغرغرة ، فنجد ان هذا الصوت يقوم برصده الذكور عند الاقتراب من الاناث للتزاوج وسوف يستمر هذا الصوت حتى بعد اكتمال الجماع ، ويقوم حيوان اللاما باصدار صوت ايقاعي عالي النبرة عند الشعور بالتهديد او الانزعاج من قبل شيء ، ويستخدم هذا الصوت لتنبيه الآخرين في القطيع عندما يواجههم مفترس .

 

مواضيع مماثلة

أعلى