كيف أفحص طرمبة الماء

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
كيف أفحص طرمبة الماء



المحتويات إخفاء
1 طرمبة الماء
2 علامات تلف طرمبة الماء (مضخة الماء)
2.1 حدوث تسريب لمياه الرديتر
2.2 صدور أصوات مزعجة من المحرك
2.3 ارتفاع درجة حرارة المحرك
2.4 تصاعد الأبخرة من رديتر السيارة
طرمبة الماء
تعتبر طرمبة الماء داخل محرّك السيارة من أهم عناصر المحرّك التي تساعده على القيام بواجبه على أكمل وجه والحفاظ على درجة حرارة بعض أجزاء المحرّك عند الوضع الطبيعي. عادةً ما يؤدي تلف هذا الجزء المهم بالسيارة إلى العديد من المشكلات أهمها؛ ارتفاع درجة حرارة المحرّك وتلف رأسه والذي يُعرف باسم وجه السلندر، كما تحدث الكثير من الانفجارات داخل محرك السيارة بسبب البواجي، وبحكم وجود الوقود والهواء فإنه من الطبيعي أن ترتفع درجة حرارة المحرك خصوصاً مع ارتفاع درجة الحرارة صيفاً، ومن هنا قامت شركات تصنيع السيارات والمسؤولة عن القيام بتجارب الأداء التي تساعد على رفع كفاءة المحرك، وذلك بوضع نظام تبريد يُعرف بالرديتر الذي يقوم بدوره على خفض درجة حرارة المحرك.
يقوم بعض السائقين إلى وضع مياه مقطرة داخل المبرد أو الرديتر، إلاّ إنه من الضروري والمستحسن أن يوضع سائل مخصص لذلك؛ لأنه يتحمل درجة مرتفعة من الغليان ودرجة برودة منخفضة جداً. لكي يُسمح للسائل المخصص بالدخول إلى مواسير المحرّك لابد من وجود مضخة سميت بطرمة الماء.
من أهم أسباب عطل طرمبة الماء زيادة الضغوطات داخل المحرّك والحرارة المرتفعة؛ إلّا إنه من الممكن أن لا ينتبه بعض السائقين إن كانت طرمبة المياه قد تعطلت أو حدث خلل ما لها؛ مما يضعهم في مواقف جد محرجة عندما ترتفع درجة حرارة المحرك من دون أن يعرفوا السبب.
علامات تلف طرمبة الماء (مضخة الماء)
حدوث تسريب لمياه الرديتر
يعد تسريب مياه التبريد في السيارة مع ارتفاع مؤشر الحرارة فيها؛ من علامات وجود ثقب في وصلات التبريد أو في مضخة التبريد في السيارة نفسها، مما يتطلب عمل صيانة لها على وجه السرعة.
اقرأ أيضاً كيف يعمل محرك السيارة
صدور أصوات مزعجة من المحرك
من علامات تلف أحد أجزاء مضخة التبريد في السيارة؛ صدور أصوات عند تشغيل السيارة، مثل تكتكة سريعة بشكل متكرر، وعادة ما تؤدّي هذه الأصوات المزعجة إلى وجود تلف بالجزء السفلي من المضخة؛ الأمر الذي يذدي إلى تعثّر دوران محرك المضخة، الذي يؤدي بدوره إلى صدور هذه الأصوات ويحول بين جريان الماء بسلاسة في وصلات تبريد المحرك.
ارتفاع درجة حرارة المحرك
في حال تلف طرمبة أو مضخة الماء أو عدم عملها بالشكل الجيد؛ يؤدي ذلك إلى عدم وصول الكم الكافي من الماء إلى أجزاء المحرك، مما يعمل على إرتفاع درجة حرارة المحرّك بشكل ملحوظ. يمكن الاستدلال على هذا الأمر عند ارتفاع درجة حرارة السيارة بمجرد السير لمسافات قصيرة.
تصاعد الأبخرة من رديتر السيارة
يعد تصاعد الأبخرة من رديتر السيارة بشكل كثيف دليل على وجود خلل أو عطل في منظومة التبريد بالسيارة، وعادة ما يشير ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الماء الموجود بالرديتر بشكل كبير، وذلك بسبب توقف طرمبة الماء عن القيام بمهامها والمتمثلة بخفض درجة الحرارة، مما يؤدي إلى تصاعد الأبخرة.
في حال واجهتك احدى هذه العلامات من حدوث تسريب أو صدور أصوات مزعجة أو ارتفاع درجة حرارة المحرّك أو تصاعدت أبخرة من رديتر السيارة، لا تتردد اطلاقاً بالتوجه إلى الميكانيكي الذي تثق به ليقوم بفحص طرمبة الماء، لأن عطل طرمبة الماء سيؤدي مستقبلاً إلى عطل أجزاء أخرى من المحرك مما يؤدي إلى كلفة زائدة يمكن تفاديها عند ظهور أول علامات التلف أو وجود عطل ما في طرمبة الماء.
 

مواضيع مماثلة

أعلى