أهم صفات الثدييات المميزة لها

المخرج

كاتب جيد جدا

1590301798832.png




كثيرًا ما نستخدم كلمة "من الثدييات" عندما نتحدث عن خصائص حيوان ما، ولعلك تساءلت ما هي الثدييات من الأساس، وما هي خصائصها؟! لذا فنحن في هذا المقال نجاوبك على هذا التساؤل...



الثدييات هي أي حيوان له هيكل عظمي ودم حار ودرجة حرارة ثابتة ، وقد سميت بهذا الاسم لأنها تلد صغارها ولادة ويتغذى الصغار بحليب الأم الذي يخرج من الثدي ، وهذا النوع من الحيوانات منتشر حول العالم، وهناك الآلاف من أنواع الثدييات الموجودة الآن، و لهم الكثير من الخصائص الشائعة التي لا توجد في غيرها من الفقاريات، فمثلًا جميع الثدييات لديها رئة وتتنفس الهواء الجوي، وخصائص أخرى عديدة سنتناولها في هذا المقال...





1- جميع الثدييات لديها عظام بما في ذلك العمود الفقري :
جميع الثدييات بما في ذلك البشر لديهم العمود الفقري والعظام الأخرى لدعم جسم الإنسان، فحيوان الخلد الذي يقضي حياته تحت الأرض، والحيتان التي تعيش تحت الماء، والقرود المتسلقة، والخيول المتسابقة، كلها تعتمد إلى حد كبير على العمود الفقري للتحرك أو حمل وزن الجسم، ويعتمد طول العمود الفقري والعظام على حجم جسم الثدييات.





2- جميع الثدييات لها رئة وتتنفس الهواء الجاف :
تقريبًا كل أعضاء عائلة الثدييات لديها رئتين متطورتين لكي تتنفس، كما أن لديهم اتصال مباشر بالبيئة، ولكن هناك بعض المخلوقات مثل الأسماك لا تملك رئة، بل إن لديها خياشيم متطورة تعمل مثل الرئتين، والخياشيم تعمل على جمع الأكسجين من الماء، كما تجمع الرئتين الأكسجين من البيئة وتجعل الأكسجين صالح للاستعمال من خلال الجسم لتعزيز واستمرار الحياة لأن الأكسجين هو العنصر الرئيسي للحياة.



الثدييات



3- الثدييات من ذوات الدم الحار :
تعد جميع الثدييات من ذوات الدم الحار وهذا يعني أن درجة حرارة الدم لديها أعلى نسبيًا، وتحافظ هذه الثدييات على درجة حرارة الجسم بمساعدة أجزاء الجسم الداخلية، كما أن درجة حرارة جسم الثدييات لا تتغير بدرجة حرارة البيئة المحيطة الأمر الذي يمكنها من التعايش في أي بيئة.





4- الثدييات لديها فراء أو شعر على أجسادها :
تمامًا مثل البشر الذين هم من الثدييات أيضًا، فجميع الثدييات لديها فراء أو شعر على أجسادها، وهذا الشعر أو الفراء قد يختلف كثافته وحجمه بالنسبة لكل نوع من الثدييات.





5- إناث الثدييات تغذي أطفالها على الحليب :
جميع الثدييات لديها معايير وضوابط معينة لتكاثرها، وإناث الثدييات في الغالب تلد صغارها، باستثناء عدد قليل من الثدييات التي تضع بيضها مثل خلد الماء بطي المنقار، أو الايكيدنيا (أكل النمل)، ويتم تغذية صغار الثدييات من خلال الأمهات على الحليب، ويحتوي حليب الأمهات من الثدييات على جميع العناصر الغذائية الضرورية لجسم الصغار.





6- قلب الثدييات يحتوي على أربع غرف :
تحمل الثدييات قلوب عضلية تنقبض باستمرار لضخ الدم، وتقوم بتقديم الأكسجين والمواد الغذائية لجميع أنحاء الجسم كما تزيل النفايات مثل ثاني أكسيد الكربون، ومع ذلك، فإن الثدييات والطيور فقط تمتلك قلوًبا لديها أربع غرف، وهي أكثر كفاءة من قلوب الأسماك المكونة من غرفتين وقلوب البرمائيات والزواحف ذات الثلاث غرف، وذلك لأن القلب المكون من أربع غرف يفصل الدم المؤكسج الذي يأتي من الرئتين، عن الدم غير المؤكسج جزئيًا الذي يتدفق إلى الرئتين ليعاد ضخه بالأكسجين، وهذا يضمن أن الأنسجة لدى الثدييات تستقبل فقط الدم الغني بالأكسجين، مما يسمح لمزيد من النشاط البدني المستمر مع فترات أقل من الراحة.





7- عظام الأذن والفك السفلي لدى الثدييات :
يتكون الفك السفلي في الثدييات من عظمة واحدة، وهذه الخاصية فريدة من نوعها للثدييات، فجميع الفقاريات الأخرى لديها أكثر من عظمة واحدة على كل جانب من جوانب الفك، وتحتوي الأذن الوسطى لدى الثدييات على ثلاثة عظام، بما في ذلك الرِكاب، والسندان، والمطرقة، وخلال التطور المبكر للثدييات، كانت هذه العظام جزءًا من الفك، ولكنها غيرت الوظائف وأصبحت جزءًا من وظيفة السمع بدلًا من ذلك .
 

مواضيع مماثلة

أعلى