تشغيل ألعاب PS2 وPS3 على منصة PS4 من خلال خدمة PlayStation Now

نسيم الليل

كاتب جيد جدا
خدمة PlayStation Now


إن الاختلافات عديدة بين منصتي الألعاب الأشهر PS4 وXbox One، بعضها لصالح هذا والبعض الآخر لصالح ذاك، ومن بين أكثر هذه الاختلافات تمييزاً لمنصة مايكروسوفت هو توافقها مع عدد كبير من ألعاب منصة Xbox 360 السابقة وهي الخاصية غير المتوفرة في منصة ألعاب PS4، خاصة قبل انطلاق خدمة PlayStation Now التي قد تقدم حلاً بديلاً.


فعلى عكس سوني ميّزت مايكروسوفت منصتها الحالية Xbox One بخاصية التوافق مع قرابة 500 لعبة من الألعاب التي كانت متوافقة مع منصة Xbox 360 السابقة، وهو ما يسمح بإمكانية استخدام الأقراص المدمجة القديمة مع المنصة الجديدة، كما يسمح أيضاً بإمكانية شراء الألعاب القديمة عبر متجر مايكروسوفت.



اقرأ أيضاً: ميزة تغير اسم المستخدم في بلاي ستيشن PSN أصبحت متاحة للجميع الآن


أما منصة PS4 فلا تدعم هذه الخاصية بشكل رسمي حيث لا يمكن استخدام أقراص الألعاب القديمة الخاصة بمنصات PS2 وPS3 مع المنصة الجديدة وهو ما اعتادت عليه سوني حيث لم تدعم المنصة السابقة أيضاً الألعاب الأسبق، رغم مطالبات الكثير من المستخدمين بتوفير مثل هذه الخاصية التي بتوفيرها لن يضطر المستخدم إلى التخلص من أقراص ألعاب القديمة أو بعضها على أقل تقدير.



لماذا إذاً لم تقم سوني بتقديم خاصية التوافق مع الألعاب القديمة مع منصة PS4؟ الإجابة نتعرف عليها من خلال حوار سابق أجراه رئيس بلاي ستيشن أوروبا جيم رايان، والذي أكد أنه على الرغم من أن عدداً كبيراً من المستخدمين قد طالبوا بتوفير هذه الخاصية إلا أن عدداً قليلاً منهم يعتمد عليها فعلياً، فمن قد يحتاج إلى العودة لألعاب قديمة قد تكون ضعيفة على مستوى الإمكانيات والرسوميات، على حد قول رايان.






وفيما يبدو أن ما قاله جيم رايان يعكس بوضوح سياسة سوني حيث لم توفر هذه الخاصية بالفعل ولا توجد أية مؤشرات إلى نية توفيرها في الإصدار القادم من منصات بلاي ستيشن وهو PS5، ولكن وعلى الرغم من ذلك إلا أنه هناك وسيلة أخرى يمكن من خلالها لعب الألعاب القديمة الخاصة بمنصات PS2 وPS3 على منصة PS4 وهو ما يستدعي التعرف على خدمة PlayStation Now الرائعة.

كيفية استخدام الألعاب القديمة على منصة PS4 من خلال PlayStation Now

لا توفر خدمة PlayStation Now وسيلة لتشغيل أقراصك الخاصة بمنصات PS2 وPS3 على منصة PS4 ولا توجد أية وسيلة يمكنها ذلك مما يعني أن خدمة PlayStation Now لا تماثل أو تتشابه مع خاصية التوافق التي تقدمها مايكروسوفت في منصة Xbox One.

ما الذي يمكن أن تقدمه خاصية PlayStation Now إذًا؟

خدمة PlayStation Now عبارة عن مكتبة ألعاب تضم أكثر من 750 لعبة مختلفة يمكن الوصول إليها من خلال المنصة أو من خلال الحاسوب عبر موقعها الخاص، وتتضمن هذه المكتبة ألعاب المنصة الأخيرة PS4 بالإضافة إلى عدد كبير من ألعاب المنصات السابقة PS3 وPS2 أيضاً.


خدمة PlayStation Now
بالاشتراك في خدمة PlayStation Now يمكن للمستخدم الاختيار من بين أكثر من 750 لعبة يمكن تشغيلهما عبر الإنترنت على منصة PS4 أو عبر الحاسوب دون الحاجة لتحميل اللعبة، فلو كنت تمتلك اتصالاً بالإنترنت بسرعة لا تقل عن 5 ميجابايت في الثانية ستتمكن من الاستفادة من تشغيل كافة الألعاب المتوفرة على هذه الخدمة، كما توفر أيضاً خاصية المزامنة بين المنصات والحواسيب بحيث يمكنك الاحتفاظ بنتائجك وتقدمك على كافة المنصات المتصلة بالخدمة سواء PS4 أو الحاسوب.



اقرأ أيضاً: مواصفات بلاي ستيشن 5 وكل ما نعرفه عن المنصة القادمة من شركة Sony


كما توفر الخدمة أيضاً إمكانية تحميل الألعاب في حال لم تكن تمتلك سرعة إنترنت عالية وهي الخاصية الحصرية لمنصة PS4 ولا يمكن استخدامها على الحواسيب التي تتيح فقط إمكانية تشغيل اللعبة من على الإنترنت مباشرة، وهو ما يتيح في الحالتين إمكانية تشغيل عدد كبير من ألعاب PS2 وPS3 على منصة PS4 بالإضافة إلى إمكانية تشغيلها مع ألعاب PS4 على الحواسيب، وهو ما يحتاج إلى توفر ذراع تحكم متوافق مع الحواسيب ومع ألعاب بلاي ستيشن.


وتوفر سوني عدة خطط سعرية للاشتراك في خدمة PlayStation Now حيث يمكن الاشتراك شهرياً أو ربع سنوياً أو سنوياً بسعر يبلغ حوالي 20 و45 و100 دولار أمريكي، كما توفر إمكانية الاشتراك المجاني للتجربة لمدة 7 أيام، وتضم الخدمة عدداً كبيراً من ألعاب منصات PS2 وPS3 بالإضافة إلى ألعاب منصة PS4 التي يمكنكم التعرف عليها من خلال هذه القائمة.

 

مواضيع مماثلة

أعلى