استخدام خرائط قوقل لتحققوا أقصى استفادة من هذا التطبيق المميز

نسيم الليل

كاتب جيد جدا
كيفية استخدام قوقل ماب


بالإضافة إلى امتلاك محرك البحث الأشهر عالمياً، تمتلك قوقل مجموعة أخرى من البرمجيات وتعمل على التطوير المستمر في كثير من المجالات ما جعل استخدام خدماتها الطريقة الأمثل للحصول على خدمة ممتازة ومستقرة، ومن أشهر هذه الخدمات هي خرائط قوقل التي تُعتبر مهمّة وأساسية جداً لكل من يرغب بالسفر أو حتى للسكان المحليين ليتعرفوا على محيطهم أكثر وأكثر، ولهذا السبب سنحدّثكم اليوم عن كيفية استخدام قوقل ماب لتحققوا أقصى استفادة من هذه الخدمة الرائعة.

كيفية استخدام قوقل ماب

أطلقت قوقل خدمة خرائط قوقل منذ عام 2005 وإنّ وصول عدد مستخدمي التطبيق إلى مليار مستخدم نشط هو دليل قاطع على أنّه لا بديل له في مجال الخرائط والتجوال ولهذا سنناقش معكم مختلف الميزات التي تضعها هذه الخدمة بين أيديكم؛ لتتابعوا معنا حمّلوا التطبيق بدايةً على جهازكم الذكي ويُمكنك تحميله على أجهزة أندرويد من هنا بالإضافة إلى أنّه متاح على مختلف أجهزة iOS أيضاً ويُمكنك تحميله من هنا؛ بعد تثبيت التطبيق تأكد من السماح له بالوصول لخدمات الموقع بالإضافة لتوصيل جهازك بشبكة الإنترنت عبر الوايفاي أو الاتّصال الخليوي.


دعونا نبدأ بنصيحة أولية ستوفّر عليكم الكثير من الوقت خلال تجربة هذه النصائح، الجميع يعرف أنّ التقريب والتبعيد في الخريطة يتم من خلال تغيير المسافة بين إصبعين على الشاشة، لكن هناك طريقة أخرى أسهل وتمكنك استخدام التطبيق بيد واحدة: فقط انقر بإبهامك على الشاشة مرتين للتقريب أو انقر مرتين لكن مع تثبيت إصبعك في المرة الثانية لتتمكن بعدها من سحب إصبعك للأسفل للتقريب أو سحبه للأعلى للتبعيد، لنبدأ الآن بالحديث عن كيفية استخدام قوقل ماب على جهازك المحمول.



عيّن عنوان منزلك وعملك

كيفية استخدام قوقل ماب
تأتي الفائدة الكبيرة من هذا التطبيق أنّه من الممكن جعل تجربة الاستخدام شخصية جداً بإضافة الأماكن المهمة لك، ولفعل ذلك فقط توجه لزر الخيارات الموجود في الزاوية العلوية ومن ثُم إلى أماكنك Your Places لتجد أيقونة للمنزل وأيقونة للعمل، انقر على كل واحدة بدورها ثُمّ عين كل مكان يدوياً على الخريطة وهذا كل شيء إذ ستبقى علامات المنزل والعمل ثابتة على الخريطة، يُمكنك بعدها تعيين وسيلة ذهابك للعمل بحيث يُبين لك التطبيق كم من الوقت سيستغرقك للوصول إلى العمل.

احفظ أماكنك المهمة والمميزة

احفظ أماكنك المهمة والمميزة
بالإضافة إلى مكان السكن والعمل، بإمكانك حفظ المزيد من الأماكن الخاصة بك ما يُعتبر أمراً مفيداً جداً فمثلاً يُمكنك تعيين موقع لزيارته في وقت لاحق أو مثلاً كي لا تنسى موقعاً معيناً وأنت تتردد عليه بشكل دوري، لفعل ذلك انقر مطولاً على البقعة الهدف من الخريطة حتى تظهر لك بيانات العنوان المختار وقم بعدها بتوسعة هذه البيانات ثم انقر على حفظ.


هنا ستظهر أمامك قائمة لتحفظ المكان في تصنيفات معينة كالمواقع المفضلة، المواقع المميزة أو مواقع ترغب بزيارتها، للعودة إلى هذه المواقع لاحقاً توجّه إلى قائمة الخيارات ثُم الأماكن لتجد بعدها خانة المواقع المحفوظة.

أضف الأماكن التي تتردد عليها

كيفية استخدام خرائط جوجل
ماذا عن الأماكن التي تتردد عليها بشكل اعتيادي كالنادي الرياضي أو البنك؟ يُمكنك اللمس مطولاً على موقع هذه الأماكن لتظهر أمامك بيانات الموقع ثُم انقر على Label لتعنون هذا المكان دوناً عن غيره، ستجد هذه الأماكن لاحقاً ضمن أماكنك في الخيارات أيضاً تحت قسم Labeled.


قد يهمك أيضاً: كرت شاشة rtx 2060

انطلق على الطريق الأسرع
كيفية استخدام قوقل ماب


من أقوى ميزات خرائط قوقل أنّه يُعطيك خياراً لتعيين وجهة الانطلاق والوصول ليُريك بعدها تعليمات وتوجيهات وصول صوتية لتصل لوجهتك بأسرع وقت، فمع هذه الميزة ستتمكن من وضع وقت تقديري لوصولك إلى وجهتك بحيث لن تتأخر على أي موعد بعد اليوم؛ هناك أكثر من طريقة لفعل ذلك ولكن سنخبركم على طريقة أسهل وأسرع بكثير:


إن كنت ترغب بالتوجه لمكان ما، فقط انقر عليه مطولاً ثم على انقر على الاتجاهات Directions ليعلّم لك التطبيق الطريق الأفضل والأسرع للوصول إلى وجهتك بخط أزرق، وبطبيعة الحال سيُعين التطبيق مكان منزلك كنقطة انطلاق بشكل افتراضي لكن ستجد في الأعلى حقلين يُمكنك من خلالهما إعادة تعيين الوجهة ونقطة الانطلاق بشكل سريع ومباشر.



وبما أنّ كل وسيلة نقل ستستغرق وقتاً أكثر وطريقاً مختلفاً يُناسبها، يُمكنك تعيين وسيلة النقل التي ستصل بها إلى وجهتك لمشاهدة وقت الوصول واختيار الطريق الأنسب وسنعود لهذه النقطة لاحقاً في مقالنا.

تحرك في كل مكان بشكل أكثر واقعية

تحرك في كل مكان بشكل أكثر واقعية
لا يُمكننا الحديث عن كيفية استخدام قوقل ماب دون ذكر ميزة Street View الاستثنائية والتي ستُخرجك من العالم التقليدي للخرائط لتنقلك إلى مواقعك المفضلة وكأنك هناك فعلاً بصور واقعية وحقيقية، إنّها تجربة مميزة لإلقاء نظرة أقرب على موقعك أو المواقع التي ترغب في زياراتها لاحقاً، لكن يجب أن تعلم أن هذه الميزة ليست مدعومة في كافة المواقع الجغرافية.


لاستخدام ميزة Street View انتقل للمكان الذي ترغب أن تتجول فيه ثُمّ انقر مطولاً عليه، إن كانت الميزة مدعومة في هذا المكان ستجد صورة مصغرة للموقع فيها سهم بشكل بيضوي كما هو موضّح في الصورة، انقر على الصورة المصغرة لتنتقل مباشرة للوضع المشاهدة الحية حيثُ ستظهر خطوط زرقاء على الشارع يُمكنك السحب عليها للانتقال في الموقع.

كيفية استخدام قوقل ماب لاكتشاف العالم من حولك

اكتشف العالم من حولك
يُساعدك هذا التطبيق على اكتشاف الأماكن المميزة من حولك لمساعدتك في تخطيط يومك، فمن الواجهة الرئيسية ستجد زر Explore وبالنقر عليه سيتم عرض مجموعة من التصنيفات لتجد المكان الذي ترغب بإيجاده بسرعة دون أن تمتلئ الخريطة بالعلامات التي لا تهمّك أساساً.


يُمكنك أيضاً البحث عن أي شيء معين في شريط البحث كالبحث عن كلمة مطعم ليظهر على الخريطة جميع المطاعم المجاورة لك، والجميل أن التطبيق يعطيك معلومات ملائمة لكل بحث مختلف فالبحث عن المطاعم سيظهر لك صور من الأطباق التي يحضرها كل المطعم أو تقييمات الزبائن وما إلى هناك، أما لو بحثت عن مستشفى فيظهر أمامك كيفية التواصل مع هذه المستشفى وأسرع طريق للوصول إليها في حالات الطوارئ.

مشاركة موقعك

شارك موقعك مع الأفراد المقربين
يُمكّنك التطبيق أيضاً من مشاركة موقعك مع الأفراد المقربين وهو أمر رائع جداً فكم مرة كنت على موعد مع أحد ما ولم تتمكن من العثور على مكان اللقاء؟ لهذا السبب يُمكنك هذا الخيار من مشاركة موقعك بشكل حي ومباشر مع أصدقائك المقربين، فقط توجه للخيارات ومن ثّم مشاركة موقعك.


لكن إن لم ترغب بفعل ذلك، يمكنك في أي وقت النقر مطولاً على موقعك أو أي موقع ترغب بمشاركته ولو لم تكن فيه حالياً ومن ثم النقر على خيار المشاركة حيثُ ستجد عدة خيارات لمشاركته مباشرةً.

شاهد الأماكن التي كنت بها

شاهد الأماكن التي كنت بها
تمتلك خدمة خرائط قوقل القدرة على حفظ المواقع التي سبق لك زيارتها في أي وقت، وبالرغم من أنّها تبدو مثيرة للشكوك إلا أنّها قد تكون مفيدة في بعض الحالات وعلى كل حال إن قررت رؤية المواقع التي كنت بها فقط توجه إلى هذا الرابط ومن ثُمّ سجل الدخول بحسابك الموجود ضمن تطبيق خرائط قوقل، ومن ثُمّ ستظهر أمامك خريطة تُظهر كل المواقع التي كنت بها ويمكنك تحديد يوم دقيق لمعرفة موقعك ذلك اليوم.


لكنّنا قررنا أن نشارك معك هذه الميزة تحديداً من أجل أن نريك كيف يُمكنك إيقافها إن كنتم تجدونها مُثيرة للشكوك، لفعل ذلك توجه لإعدادات حسابك ثُم الموقع، ثُم تاريخ الموقع ومن هنا يُمكنك إيقافها بالكامل أو تخصيصها على أجهزة معينة فقط.

كيفية استخدام قوقل ماب اوفلاين

حمّل الخرائط لاستعراضها دون اتصال بالإنترنت
في الحقيقة أنّ استخدام خرائط قوقل قد يكون مربكاً خارج المنزل فمن المحتمل ألا تمتلك اتصالاً بالإنترنت، لكن ومن حسن الحظ إن كان بوسعك التخطيط مسبقاً لسفرك فيمكنك تحميل الخرائط على جهازك لاستعراضها لاحقاً دون الحاجة للإنترنت.


لكن وكتنويه فإن هذه الخرائط قد تكون بأحجام كبيرة ولهذا قبل أن نريكم كيفية تحميلها ننصحكم باتباع هذه الخطوة: توجه إلى الخيارات، ثُم خيار Offline maps ثُمّ انتقل إلى الإعدادات في الزاوية ثم حدد تحميل الخرائط عبر شبكة الواي فاي فقط وذلك كي لا تخسر بياناتك الجوالة دون أن تنتبه.



أمّا الآن لتحميل الخريطة لبقعة جغرافية ما، فقط انقر مطولاً على مكان ما ثُم انقر على تحميل حيثُ سيظهر أمامك مربع أزرق اللون يُمكنك تكبير وتصغير الخريطة فيه لتشمل ضمنه كامل المساحة التي ترغب بتحميلها، وبطبيعة الحال كلما زادت مساحة الخريطة كلّما زاد حجمها.


ضع في الحسبان أن استخدام الخرائط دون اتصال بالإنترنت سيحرمك من الميزات التي يُوفرها التطبيق مثال الاتجاهات والاقتراحات، كما يجب عليك تحديث الخريطة بشكل دوري وإلا لن تتمكن من استخدامها، يُمكنك تفعيل خيار التحديث التلقائي للخرائط من إعدادات الخرائط المحملة أيضاً.

غيّر مظهر الخريطة

غيّر مظهر الخريطة
حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من خرائط قوقل، يمكنك عرض الخريطة بالشكل الذي يلائمك للعثور على المعلومة التي تهمك، فإلى جانب المظهر التقليدي للخرائط يُمكنك النقر على الزر الموجود في يمين الزاوية العلوية الممثل بعدة طبقات فوق بعضها البعض ليظهر أمامك مجموعة من الخيارات لتغيير مظهر الخريطة كمظهر الأقمار الصناعية وغيره بالإضافة إلى إظهار معلومات معينة على الخريطة حسب ما يهمك أنت.

كيفية استخدام قوقل ماب لصنع خريطتك الخاصّة

اصنع خريطتك الخاصّة
تمكّنك الخدمة من اقتصاص خريطة محددة وتطبيق تعديلك الخاص لمساعدة أحدهم على الوصول لموقع ما ولهذا فإنّها ميزة مهمّة جداً ومن الممكن فعلاً أن تكون مفيدة، للاستفادة منها توجه إلى هذا الرابط حيثُ ستجد بعد تسجيل الدخول مجموعة من الأدوات لإضافة أي معلومة على الخريطة إذ يُمكنك رسم الطرق ووضع كافة علامات المساعدة ومن ثُم مشاركة هذه الخريطة والتي ستحفظ مباشرةً إلى قوقل درايف.

استقل القطار المناسب في الوقت المناسب

كيفية استخدام قوقل ماب
بعد بالنقر على موقع ما وتحديد الوجهة ونقطة الانطلاق كما ذكرنا لكم في فقرة اختيار الطريق الأسرع، يُمكنك النقر على زر القطار لتعيينه هو والحافلة كوسيلة انطلاق للوجهة المحددة لتجد بعدها جدولاً بجميع مواعد مغادرة ووصول القطارات والحافلات التي يُمكنك أن تستقلها للوصول إلى وجهتك بأسرع وقت، وبهذا لن يضيع وقت ولن يفوتك القطار كما أنّك لن تقف حائراً دون أن تعلم إن هناك حافلة قادمة أم لا.

 
أعلى