ღ♥ღ كـي تبقى فلسطــ♥ين في الذاكـــرهـ ღ♥ღ

رحيق الزهور

الإدارة
رد: ღ♥ღ سجـــل حضوركـ اليومي بإسمـ مدينهـ من فلسطــ♥ين ღ♥ღ

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]مدينة يافا
.مدينة عربية تقع على الساحل الشرقي للبحر المتوسط
وتُعتبر نافذة فلسطين الرئيسية على البحر المتوسط، وإحدى بواباتها الهامة. وقد كانت تلعب دوراً كبيراً وهاماً في ربط فلسطين بالعالم الخارجي، من حيث وقوعها كمحطة رئيسية تتلاقى فيها بضائع الشرق والغرب، وجسراً للقوافل التجارية. ويُعد ميناء يافا ميناء فلسطين الأول من حيث القِدم والأهمية التجارية والإقتصادية
تقع يافا على البحر الأبيض المتوسط، إلى الجنوب من مصب نهر العوجا على بُعد 7كم؛ وإلى الشمال الغربي من مدينة القدس على بُعد 60كم. وكلمة يافا هي تحريف لكلمة (يافي) الكنعانية. وتعني جميلة. أطلق اليونانيون عليها اسم (جوبي). وذكرها الفرنجة باسم (جافا)
.يُشكل تاريخ يافا تصويراً حيّاً لتاريخ فلسطين عبر العصور.
فتاريخها يمتد إلى (4000 ق.م). بناها الكنعانيون. وكانت مملكة بحد ذاتها. وغزاها الفراعنة. والآشوريون. والبابليون. والفرس. واليونان. والرومان. ثم فتحها القائد الإسلامي عمرو بن العاص. وخضعت لكل الممالك الإسلامية؛ إلى أن احتلها الأتراك؛ ثم الانتداب البريطاني. وبعدها نكبة 1948 واحتلال الصهاينة لها وتشريد غالبيةسكانها.
بلغت مساحة يافا حوالي 17510 دونمات.
وقُدر عدد سكانها عام 1922 حوالي (47709) نسمة.
وفي عام 1945 حوالي (66310) نسمة.
وفي عام 1947(72000) نسمة.
وضمت سبعة أحياء رئيسية هي : البلدة القديمة، حي المنشية، حي العجمي، حي ارشيد، حي النزهة، حي
.(الجبلية و حي هريش (اهريش
احتلت مدينة يافا مركزاً هاماً في التجارة الداخلية والخارجية بفضل وجود ميناؤها. كما قامت بها عدة صناعات أهمها: صناعة البلاط والأسمنت والسجائر والورق والزجاج وسكب الحديد والملابس والنسيج. وكانت أيضاً مركزاً متقدماً في صيد الأسماك.
وكانت مدينة يافا مركزاً للنشاط الثقافي والأدبي في فلسطين. حيث صدرت فيها معظم الصحف والمجلات الفلسطينية. وبلغت مدارس يافا قبل 1948 (47) مدرسة منها (17) للبنين. و(11) للبنات. و(19) مختلطة
وكان فيها أيضاً ستة أسواق رئيسية متنوعة وعامرة. وكان بها أربعة مستشفيات. وحوالي12 جامعاً عدا الجوامع المقامة في السكنات. وبها عشرة كنائس وثلاث أديرة.
لعبت مدينة يافا دوراً مميزاً وريادياً في الحركة الوطنية ومقاومة المحتل البريطاني من جهة والصهاينة من جهة أخرى. فمنها انطلقت ثورة 1920 ومنها بدأ الإضراب التاريخي الذي عَمَّ البلاد كلها عام 1936. ودورها الفعّال في ثورة 1936. وقد شهدت يافا بعد قرار التقسيم معارك دامية بين المجاهدين وحامية يافا من جهة والصهاينة من جهة أخرى.
وبعد سقوط المدينة واقتحامها من قبل الصهاينة في 15/5/1948 جمع الصهاينة أهالي يافا في حي العجمي. وأحاطوه بالأسلاك الشائكة. وجعلوا الخروج منه والدخول إليه بتصريح من الحكم الصهيوني.
وقد بلغ عدد سكان يافا في 1948 حوالي (3651) نسمة. وفي عام 1965 أصبحوا حوالي (10000) نسمة. ويقدر عددهم حالياً أكثر من (20000) نسمة
Picture2003.jpg



12chatb48bb9cb60.jpg


[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: ღ♥ღ سجـــل حضوركـ اليومي بإسمـ مدينهـ من فلسطــ♥ين ღ♥ღ

مدينة الناصرة
بلد سيدنا المسيح عليه السلام وأمه مريم العذراء
موقع الناصرة :
عند الطرف الجنوبي من جبال الجليل الأسفل، تقع الناصرة و تمتد على سفح جبل يرتفع 482 مترا عن سطح البحر، و تحيط جهاتها الأربعة تلال تكاد تكون مستديرة الشكل يصل ارتفاعها في بعض الأحيان 400 مترا و هي مرتبة على ما يأتي:
اعتبارا من الجهة الشمالية النبي سعين، رمانة، القفزة، الرجمة، تلتقي جميعها بشكل واد صغير في جبل سيخ القائم في الجهة الشمالية الشرقية.
أما قصبة الناصرة فأنها تتجمع من سفوح هذه التلال، و تشكل بهيئة دائرة في المركز أقيمت عليها مدينة الناصرة القديمة التي تتراكم دورها و تتلاصق مع بعضها، ثم تختبئ بين تلك التلال و كأنها لا تريد أن ترى عن بعد و يمكن الإحاطة من مثل هذه المواقع المرتفعة بجميع الدور و طبقاتها و سطوحها المستور أكثرها بالأجر الأحمر (القرميد)، و ترى من داخل القصبة مناظر الأحياء البيضاء.
بلغت مساحة أراضى الناصرة قبل سنة 1948 حوالي 16.000 دونما وتبلغ اليوم حوالي النصف أي 8.000 دونما فقط، اذ بنيت على أراضيها الناصرة العليا المجاورة.
و المنظر من المرتفعات الواقعة فوق الناصرة يعد من اجل المناظر في بلادنا، فتقع منها على البحر
و الكرمل و المرج و أطلال مجدو و الطور و الدحي و جبال
نابلس و غور الأردن و غيرها.
اسم الناصرة :
منذ أن عرفت هذه المدينة في التاريخ لم يتغير اسمها و لا تزال تدعى الناصرة و هو في الأصل اسم عبراني (نصر). لم يكن فيها في أيام المسيح مجمع و لم تكثر المجامع في الأرض المقدسة إلا بعد خراب أورشليم و كل مدينة كهذه فيها محكمة و قضاء محلي و كانت الناصرة مركزا للقضاء و كانت أهالي كل القرى المجاورة تأتى كل يوم ثلاثاء و خميس لحل مشاكلهم.
قيل ان الناصرة ماخوذه من كلمة ناضرة مثل نضر معناها اشرق او هو من كل شيء رونقه وجماله, وهناك راي اخر يقول ان ناصرة هي كلمة سريانية الاصل معناها "مغارة النساك".
سكان الناصرة:
يبلغ عدد سكان الناصرة اليوم حوالي خمسة وسبعين الف نسمة وتعتبر اكبر تجمع عربي في البلاد, يعتمد سكانها في معيشتهم على التجارة والسياحة والاعمال اليدوية, اما الزراعة فلم يبقى لها اثر لعدم توفر الاراضي الزراعية. الصناعة في المدينة بمفهومها بعيدة عما هو معروف عدا بعض الصناعات الخفيفة جدا, كمعمل السيف, الثلج,المرطبات الخفيفة وغيرها.
الناصرة عبر التاريخ:
كثرت الآراء وتعددت بالنسبة لتاريخ مدينة الناصرة، كما واختلفت الآراء بالنسبة لاسمها،
ويوجد من يقول إنها يهودية, ومن قائل هذا وذاك.
ومن الأرجح أن نقول أن مدينة الناصرة بلدة قديمة جدا يعود تاريخ تأسيسها إلى الكنعانيين, العرب كغيرها من المستوطنات التي أسست في تلك الفترة: مجيدو، عكو، قطرون، اكزيب، رقات، بيت رمان، نهلول، ساريد، يافو ايافيع - الخ. وهناك رأي يقول أنها بنيت على إنقاض مستوطنة رومانية.
من المعروف أن الناصرة لعبت دورا هاما في التاريخ حيث أن وقوعها على الطرق التجارية الرئيسية والهامة التي كانت تربط شمال فلسطين بجنوبها، و شرق الأردن بمدن الشاطئ أعطاها مركزا استراتيجيا هاما، وتحولت الناصرة إلى محطة تجارية هامة ورئيسية على هذه الطرق، ونشا فيها مركز تجاري هام ومخازن للحبوب.
ذكرت الناصرة في الماضي على انها بلدة ابل الكنعانية، وقد أيد هذا الرأي صاحب معجم ما استعجم: 1310-4، المتوفى عام 487 للهجرة، حيث قال: ' نصورية' قرية بالشام, اليها تنسب النصرانية وهي آبل وتعرف بناصرة.
وفي العصر اليوناني عرفت باسم سعير، وللاسم عدة مدلولات منها: أشعر(أي كثير الشعر)، كبش الفداء، ورذاذ، وهناك الساعير وهو حيوان خرافي عند الإغريق، ونحن بدورنا نميل لمفهوم كبش الفداء تحقيقا للنبوءة التي وردت في التوراة: 'جاء الله من سيناء، يريد مناجاته لموسى على طور سيناء، واشرق من ساعير: إشارة إلى ظهور عيسى عليه السلام من الناصرة'.
وذكر جبل ساعير صاحب معجم البلدان بقوله: ساعير: في التوراة اسم لجبال فلسطين... وهو قرية الناصرة...
وقال الهروي المتوفى عام 611 هجري: وجبل ساعير قريب من الناصرة، وذكره شيخ الربوة المتوفى عام 727 للميلاد في صفحة 212 من كتابه ' نخبة الدهر في عجائب البر
والبحر' بما يأتي: ' ومن أعمال صفد أيضا مدينة الناصرة وهي مدينة عبرانية تسمى 'ساعير' ومنها ظهر المسيح عليه السلام وموضع البشارة به الملائكة لامه مريم عليها السلام يزوره النصارى وغيرهم, و في التوراة تسميتها وتسمية مكة شرفها الله تعالى لتبيين رسالتي السيد المسيح ومحمد صلى الله عليه
و سلم، وذلك ما ترجمته: 'جاء الله من سيناء: يعني موسى ابن عمران والتوراة واشرق من ساعير' يعني المسيح الناصري الذي خرج من الناصرة وجبال الساعير جبال الناصرة واستعان بفاران وبرية فاران' يعني أن مكة والحجاز والنبي محمد صلى الله عليه وسلم والقرآن' وأهل الناصرة كانوا مفتاح دين النصرانية ومنشأه وأساسه وذلك في زمن قسطنطين.
وكتب عن هذه الجبال مؤلف 'نهاية الأرب فنون الأدب' المتوفى سنة 733 للهجرة بما يأتي: 'ساعير جبل بالشام ومنه ظهرت نبوة عيسى بن مريم عليه السلام وبالقرب منه قرية الناصرة التي ولد بها' وجبل ساعير هو ما يعرف اليوم بجبل النبي سعين ويعلو 600 قدم فوق عين العذراء وقمة النبي سعين من أوسع مشارف البلاد. وفي أعلى نقطة منها وعلى نحو 100 خطوة من سور ميتم اللاتين يقع مقام النبي سعين وأليه ينسب كل الجبل، فيدعى جبل النبي سعين.
لم يرد للناصرة ذكر في المصادر اليهودية ألا بعد تدمير القدس على يد الرومان (67 للميلاد)، وبعد تدمير القدس هاجر أليها فئة من اليهود واستوطنوها وأقاموا فيها حراسة الكهان الثامنة عشره، والتي عرفت باسم 'بيت فيصاص'. ثم ذكرها الرابي اليعازار الكليد في مناحته في منتصف القرن السابع، أما المؤرخ الروماني افيفينوس فذكرها بالمئة الرابعة بأنها مدينة يهودية طاهرة (أي خالية من أي عنصر غير يهودي) ومن المعلوم أن العائلة المقدسة سكنتها قبل هذه الفترات بمئات السنين.
ذكر اليعقوبي (260 هجري 874 ميلادي) أن يحيى بن زكريا كان يعمد المعمودية للتوبة وكان لباسه وبر الإبل، وان المسيح عليه السلام جاء من ناصرة الجليل ليتعمد على يديه في الأردن.
وعن المسعودى (332 هجري 943 ميلادي) قيل: 'أن المسيح كان في قرية يقال لها الناصرة من بلاد اللجون من أعمال الأردن، وبذلك سميت النصرانية، ورأيت في هذه القرية كنيسة تعظمها النصارى، وفيها توابيت من حجارة فيها عظام يسيل منها زيت كالرب تتبارك به النصارى'.
واثبت الهروي أن الناصرة مدينة فيها دار مريم ابنة عمران وبها كانت، ولهذا يقال نصارى، وجبل سعير قريب منها.
وفي معجم البلدان لياقوت الحموي (623 هجري 1225 ميلادي) أن الناصرة قرية بينها وبين طبريا ثلاثة عشر ميلا فيها كان مولد السيد المسيح عليه السلام بن مريم، ومنها اشتق اسم النصارى وكان أهلها عيروا مريم... فيزعمون انه لا تولد بكر إلى هذه الغاية، واهل القدس يأبون ذلك، ويزعمون أن المسيح إنما ولد في بيت لحم وأن آثار ذلك عندهم ظاهرة وإنما انتقلت به أمه إلى هذه القرية.
اعلام وشخصيات نصراوية:
الناصرة مدينة عريقة بتاريخها وتراثها والأهم بناسها ومنهم من لمع اسمه على الصعيد المحلي والعالمي.قد خرّجت الناصرة الشعراء ،الأدباء، رجال السياسة، الموسيقيين ،الفنانين التشكيليين، الممثلين، المخرجين وغيرهم


nazareth%20area%20view.jpg
 

دمع العيون

(حكاية وطـن )
رد: ღ♥ღ حتّى لا ننسى فلسطــ♥ين ღ♥ღ

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-color:white;border:8px ridge red;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center] أسجّل حضوري اليـــوم بـ :[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN][ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-color:white;border:8px ridge red;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
Down.php

صرعة ( قضاء القدس )
Down.php



تقع إلى الغرب من مدينة القدس وتبعد عنها 31كم، هدمت القرية وطرد أهلها عام 1948، وصودرت أراضيها البالغة مساحتها 5000 دونم وأقيمت على أراضيها مستوطنة «كيبوتس تسورعة» عام 1948، بلغ عدد سكانها عام 1922 نحو 205 نسمة، 271 نسمة عام 1931، ارتفع إلى 340 عام 1945.
ولن ننسى فلسطيــــن ,,,
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
 

)»乂 םבםב 乂«(

صديق الروح
رد: ღ♥ღ حتّى لا ننسى فلسطــ♥ين ღ♥ღ

موضوع رائع و مميز عزيزتي دمع العيون ..

رح أسجل إسم قريتنا التي مسحها الإسرائيليون تماماً و أصبحت مزارع و مشاتل لليهود و الستوطنين ..

قرية حتا .. قضاء الخليل ,,

أشكرك دمع العيون على هذه الفرصة الرائعة ,,,
 

آنفآس آلمطر

كبار الشخصيات
رد: ღ♥ღ حتّى لا ننسى فلسطــ♥ين ღ♥ღ

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-color:sienna;border:10px ridge burlywood;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
BetShe%27an_-_panorama_of_mountains_in_Jordan_with_Tell_El-Husn.jpg



مدينة بيسان
نصر الله فلسطين
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
 

ابو شيماء

سيف الحق
رد: ღ♥ღ حتّى لا ننسى فلسطــ♥ين ღ♥ღ

[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]
كل فسطين بقلبي
وكيف لي ان انسى جرحي النازف
و الذي
لم اجد من يداويه
سوى دعائي
لربي
سوف استمر في الدعاء حتى يأتي الدواء
ربي لاتخذل اخوتي بفلسطين وكن لهم ناصراً وظهيرا
يوم قل الناصر
[/align]
[/cell][/table1][/align]
 

عاشقة فلسطين

صديقة نعتز بوجودعا
رد: ღ♥ღ حتّى لا ننسى فلسطــ♥ين ღ♥ღ

قريـــــة كبـــارة

نبذة تاريخية وجغرافية


تقع إلى الجنوب من مدينة حيفا، وتبعد عنها 30كم وترتفع أقل من 25م عن سطح البحر، ويرجع اسمها إلى جمع (كوبري) التركية بمعنى الجسر. بلغت مساحة أراضيها 9831 دونماً وتحيط بها أراضي قرى قيسارية ،جسر الزرقاء والطنطورة. قدر عدد سكانها عام 1922 حوالي(110) نسمة وفي عام 1945 حوالي (120) نسمة ويحيط بالقرية مجموعة كبيرة من الخرب ذات المواقع الأثرية قامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم القرية وتشريد أهلها البالغ عددهم عام 1948 حوالي (139) نسمة وكان ذلك في 30-4-1948. * أقيمت على أراضي القرية ثلاث مستوطنات هي: 1- "معيان تسفي" وأسست سنة 1938. 2- "معجان ميخائيل" وأسست سنة 1949. 3-"بيت حنانيا" وأسست سنة 1950



القرية اليوم


نُقلت أنقاض منازل القرية إلى موضع مرتفع من السفح، وهي الآن ظاهرة للعيان، ومغطاة بالتراب. وينمو شجر الموز ونبات الصبّار في الموقع، فضلاً عن بعض أشجار التين والخرّوب والزيتون المتناثرة هنا وهناك.



المغتصبات الصهيونية على اراضي القرية


قع مستعمرة معيان تسفي، التي أُسست في سنة 1938، على أراضي القرية من جهة الشمال. كما أُنشئت على أراضيها مستعمرتان أُخريان هما معفان ميخائيل وبيت حنانيا في سنتي 1949 و 1950 على التوالي، بعد إخلاء القرية من سكانها.
 

دمع العيون

(حكاية وطـن )
رد: ღ♥ღ كـي تبقى فلسطــ♥ين في الذاكـــرهـ ღ♥ღ

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-color:white;border:10px ridge red;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[align=center]
أسجّل حضوري اليـــوم بـ :




Down.php

دير ياسيـــــن ( قضاء القدس )
Down.php


17.jpg




كانت القرية تقع على المنحدرات الشرقية لتل يبلغ علو قمته 800متر, وتطل على مشهد واسع من الجهات كلها. وكانت القرية تواجه الضواحي الغربية للقدس- التي تبعد عنها كيلومترا واحد ويفصل بينها واد ذو مصاطب غرست فيها أشجار التين واللوز والزيتون. وكان هناك في موازاة الطرف الشمالي للوادي طريق فرعية تربط دير ياسين بهذه الضواحي, وبطريق القدس- يافا الرئيسي الذي يبعد عنها نحو كيلومترين شمالا. وليست كلمة (دير) بغريبة عن أسماء القرى الفلسطينية, ولا يكاد يستهجن إطلاقها على قرية قريبة من القدس إلى هذا الحد. وفعلا فقد كان ثمة في الطرف الجنوبي الغربي للقرية طلل كبير يطلق عليه اسم ( الدير) فقط.
يبدو أن نواة الاستيطان في بداية العهد العثماني كانت في خربة عين التوت( 166132), التي تبعد نحو 500 متر إلى الغرب من موقع القرية خلال سنة 1948. في سنة 1596, كانت قرية خربة عين التوت تقع في ناحية القدس ( لواء القدس), ولا يتجاوز عدد سكانها 39 نسمة. وكانت تؤدي الضرائب على القمح و الشعير وأشجار الزيتون.
لا نعلم بالتحديد متى انتقل السكان إلى موقع دير ياسين لكن يبدو جليا أن مصدر الاسم الأخير يعود, في جزء منه, إلى الشيخ ياسين الذي كان ضريحه قائما في مسجد أطلق اسمه عليه, ويقع في جوار أطلال الدير. لكننا لا نعلم الكثير عن الشيخ, ولا عن تاريخ تشييد مسجده.
في أواخر القرن التاسع عشر, كانت منازل دير ياسين مبنية بالحجارة. وكانت القرية تتزود مياه الشرب من نبعي ماء, يقع أحدهما في الجهة الشمالية من القرية, والثاني في جهتها الجنوبية. وقد تجمهر معظم منازلها المتينة البنيان, والغليظة الحيطان, في بقعة صغيرة ذات أزقة ضيقة متعرجة, تعرف ب( الحارة). وكان سكان دير ياسين جميعهم من المسلمين. في سنة 1906 تقريبا شيدت الضاحية اليهودية في القدس, غفعت شاؤول, وهي تقع في أقصى الغرب, من طرف الوادي إلى طرفه الآخر بدءا من دير ياسين. وتلتها بعد ذلك كل من مونيفيوري وبيت هكيرم ويفينوف. وكانت الطريق الفرعية التي تربط دير ياسين بالقدس, وتلك التي تربطها بيافا, تمران عبر غفعت شاؤول.
في إبان الحرب العالمية الأولى قام الأتراك بتحصين مرتفعات دير ياسين كجزء من نظام الدفاع عن القدس. وفي 8 كانون الأول\ ديسمبر 1917, اقتحمت قوات يقودها الجنرال اللنبي هذه التحصينات, في الهجوم الأخير الذي أسفر في اليوم التالي عن سقوط القدس في قبضة الحلفاء.
حتى العشرينات من هذا القرن كانت دير ياسين تعتمد في معيشتها إلى حد بعيد, على الزراعة المشفوعة بتربية المواشي. لكن سرعان ما طرأ تبدل على أسس اقتصادها بسبب ازدهار البناء في القدس في عهد الانتداب. إذا كانت المنطقة المحيطة بدير ياسين غنية بالحجر الكلسي, وهو مادة البناء المفضلة في القدس, فراح سكان القرية منذ بداية عهد الانتداب يستثمرون مقالع واسعة على امتداد الطريق الفرعية المؤدية إلى المدينة, وهذا ما طور صناعة قلع الحجارة وقطعها.وقد ازدهرت هذه الصناعة حتى بلغ عدد كسارات الحجارة العاملة في أواخر الأربعينات أربعا. وشجعت هذه الصناعة القرويين الميسورين على استثمار أموالهم في نقل الحجارة بينما أصبح آخرون سائقي شاحنات في سنة 1935, أنشئت شركة باصات محلية, في مشروع مشترك مع قرية لفتا المجاورة (قضاء القدس). ومع ازدهار دير ياسين انتشرت منازلها من ( الحارة) صعودا نحو قمة التل الذي تقوم عليه, وشرقا نحو القدس.
في أوائل عهد الانتداب لم يكن لدير ياسين مدرسة خاصة بها, وإنما كان أبناءها يتلقون العلم في مدرسة لفتا أو في مدرسة قالونيا (قضاء القدس). لكن في سنة 1943 أصبح في إمكان دير ياسين أن تفتخر بمدرسة ابتدائية للبنين, وفي سنة 1946 بمدرسة أخرى للبنات, وقد بنيت المدرستان من تبرعات سكان القرية. وكان على رأس مدرسة البنات مديرة مقيمة فيها, جاءت من القدس. كما كان للقرية فرن, ونزلان, وناد اجتماعي (نادي النهضة), وصندوق توفير, وثلاثة دكاكين وأربع آبار, ومسجد ثان على المرتفعات العليا مشرف على القرية وقد بناه محمود صلاح, أحد سكان القرية الميسورين. في أواخر عهد الانتداب, كان كثيرون من سكان دير ياسين يعملون خارج القرية بعضهم وجد عملا من سكان دير ياسين يعملون خارج القرية, بعضهم وجد عملا له في معسكرات الجيش البريطاني المجاورة كخادم أو نجار أو مشرف على العمال, وبعضهم الآخر استخدم في مصالح الانتداب المدنية, ككاتب أو مدرس وفي تلك الحقبة, لم تتعد نسبة العاملين في قطاع الزراعة 15 في المئة.
ارتفع عدد سكان دير ياسين من 428 نسمة في سنة 1931, إلى 750 نسمة في سنة 1948. كما ارتفع عدد منازلها في الفترة نفسها من 91 منزلا إلى 144 منزلا. في عهد العثمانيين, بدأت العلاقات بين القرية وجيرانها اليهود على نحو معقول ولا سيما في الحقبة الأولى حين كان اليهود اليمنيون السفا راد, الناطقون بالعربية, يشكلون أكثرية السكان المجاورين. إلا إن هذه العلاقات ما لبثت أن تدهورت مع نمو (الوطن القومي اليهودي) لتصل إلى أدنى دركا ته في أثناء ثورة 1936- 1939 الكبرى. ثم عادت إلى الحسن في إبان أعوام الازدهار والعمالة الكاملة التي اتسمت بها الحرب العالمية الثانية. وهكذا كانت دير ياسين, في سنة 1948, قرية مزدهرة متنامية ذات علاقة سلمية نسبيا بجيرانها اليهود الذي كان بينها وبينهم حركة تجارة واسعة. وتضم كل من دير ياسين وخربة عين التوت دلائل أثرية تشير إلى أنهما كانتا آهلتين سابقا, ومن هذه الدلائل حيطان وقناطر وخزانات وقبور ,,

ولن ننسى فلسطيــــن ,,,



[/align]
[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
 

زهرة الربيع

زهرة لا تذبـل
رد: ღ♥ღ كـي تبقى فلسطــ♥ين في الذاكـــرهـ ღ♥ღ

موضــوع قيّـــم
دمـــع العيون


قريـــة سنجـــل



سنجل قرية من قرى فلسطين، تتبع اداريا لمحافظة رام الله. تقع إلى الشمال الشرقي من. مدينة رام الله وعلى بعد 21 كم منها، عدد سكانها يتجاوز العشرة آلاف نسمة، و يوجد عدد كبير ممن ينتسبوا اليها في المهجر. ترتفع عن سطح البحر حوالي 800 م، وتبلغ مساحة القرية العمرانية حوالي 510 دونماً. قرية ترمسعيا أقرب قرية لها، وتحيط بأراضيها أراضي قريوت، ترمسعيا، اللبن الشرقية، عبوين، جلجيلية والمزرعة الشرقية يقال بأن بها البئر التي القي فيها سيدنا يوسف عليه السلام من قبل إخوانه، ويعتقد بأن سنجل هي ساحة معركة شيلو بين بني إسرائيل والفلسطينيين التي ذكرت في العهد القديم أو التوراة. يعود اسم سنجل إلى عهد الصليبيين، حيث أقام فيها أمير تولوز الفرنسي ريمون دي سان جيل من أمراء الفرنجة، و بنى فيها ديرا، وعرفت حينها باسمه سان دي جيل، وحين حررت فلسطين على يد المسلمين حور الاسم إلى سنجل. كانت سنجل تابعة اداريا إلى الأردن بعد انتهاء الانتداب البريطاني في سنة 1948 م . تعرضت القرية في عام 1952 م إلى مجاعة قاسية نتيجة اصابة المحاصيل بدودة، و حصلت على اعانات من العراق والولايات المتحدة. في نكسة حرب 1967 م، سيطرت إسرائيل عسكريا واداريا عليها، وبعد اتفاق أوسلو للسلام، حصلت السلطة الفلسطينية على بعض الصلاحيات الادارية في سنجل. تبلغ مساحة أراضي القرية حوالي 14200 دونم يزرع فيها الزيتون، والعنب وأشجار التين والبرقوق كما وتشتهر البلدة بزراعة المحاصيل الشتوية والصيفية نظرا للسهول التي تحيط بالبلدة تعتمد القرية في مياه الشرب والري على نبع يقع في وسط القرية ولها خزان وأنابيب يتناول السكان ما يحتاجونه من الماء وتعرف هذه العين (جب سيدنا يوسف) وفي القرية بعض آبار الجمع لمياه الأمطار . بلغ عدد سكان القرية عام 1922م حوالي 934 نسمة، وفي عام 1945 م 1320 نسمة، وبعد عدوان حزيران 1967م بلغ عدد سكانها حسب الإحصاء الصهيوني 1823 نسمة، ارتفع هذا العدد ليصل عام 1987م حوالي 3733 نسمة، ويعود بعض السكان بأصولهم إلى حوران. يقوم جامع القرية على موقع الكنيسة التي أشادها الفرنجة، وفي غرب القرية مزار يحمل اسم (الشيخ عمر الضمري) وفي القرية ثلاث مدارس مدرسه ذكور سنجل الثانويه ومدرسه ابو بكر الصديق الاساسيه ومدرسة الاسراء الثانوية للبنات, وتحوي على ثلاثه مساجد وهي المسجد الكبير الذي يقع وسط البلد والمسجد القديم يقع في منطقه البلده القديمه والمسجد الثالث تم بناؤه حديثا في منطقه المزيرعه التي هي ايضا حي كبير من احياء سنجل يحوي العديد من البناء الحديث فهي منطقة حديثة المنشا . تتوفر في القرية الخدمات الصحية حيث يوجد عيادة طبية واحدة ومركز لرعاية الأمومة والطفولة وخدمات بريدية وهاتفية وكما ويوجد فيها نادي رياضي واجتماعي ويوجد في القرية ثلاثة مدارس فيها المدافن وقطع أعمدة أثرية والعديد من الخرب وأشهرها خربة (رأس الدير) تحتوي على أنقاض دير وكنيسة. وخربة البرج وخربة غرابه . كما يوجد في قرية سنجل مقام يدعى ابو العوف في الجهة الشمالية من القرية ويقال ان هناك في القرية حارات ومنها المغراق ويوجد فيها مكان يدفن فيه الناس يسمى (الفستقية) على زمان الفرنجة ويوجد اثار كثيرة في قرية سنجل وقد اخذ اليهود مساحات هائلة جدا من القرية اذا تعد اكبر قرية في محافضة رام الله كما يوجد حارة الميسة والتوتة والحارة الغربية والشرقية كما يوجد في قرية سنجل منطقة تسمى شوريا سميت بسبب تشاور اخوان يوسف في امر الكيد من اخوهم يوسف عليه السلام.

Sinjil-39203.jpg





تحيتي ..
زهــــــرة الربيع
 

LEGENDS

كاتب محترف
رد: ღ♥ღ كـي تبقى فلسطــ♥ين في الذاكـــرهـ ღ♥ღ

بلدة دير الغصون
116_1213202599.jpg


تقع في غابة خضراء من أشجار الزيتون واللوزيات وإلى الشمال الشرقي من مدينة طولكرم وتبعد عنها حوالي 8 كم يصلها طريق محلي معبد يربطها بالطريق الرئيسي، جاءت التسمية من دير للمسيحيين كان في عهد الرومان في موقع البلدة وكان اسم ابن ملك الرومان (غصون) ليصبح الاسم دير غصون، ترتفع عن سطح البحر 200م وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 1300 دونم ومساحة أراضيها 6000 دونم، يغطي جزءا كبيرا من أراضيها الحمضيات والزيتون وتمتاز أراضيها السهلية بالخصوبة وغزارة المياه، وتزرع فيها الخضراوات على مدار فصول السنة في بيوت البلاستيك والخيار والبندورة والفلفل والباذنجان وغيرها .
بلغ عدد سكانها عام 1922حوالي 1410 نسمة ارتفع إلى 2860 نسمة عام 1945م، وبلغ عدد سكانها عام 1967م بعد الاحتلال حوالي 3700 نسمة ارتفع إلى 5300 نسمة عام 1987م، بما فيها سكان الجاروشية والخرب المجاورة .
فيها مدارس لمختلف المراحل الدراسية وفيها مدرسة المغتربين الابتدائية أقيمت على حساب المغتربين من أبناء البلدة ويتوفر فيها الخدمات والمرافق العامة كالخدمات الصحية، وفيها عيادة صحية كاملة ومركز لرعاية الأمومة والطفولة .


شكراً دمع العيون موضوع معبر جداً

 

دمع العيون

(حكاية وطـن )
رد: ღ♥ღ كـي تبقى فلسطــ♥ين في الذاكـــرهـ ღ♥ღ

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-color:white;border:10px ridge red;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[align=center]
أسجّل حضوري اليـــوم بـ :


Down.php

عسليــــ ـــن ( قضاء القدس )
Down.php


عسلين هي قرية فلسطينية تقع على بعد 21 كم من الجهة الغربية من القدس، كانت مساحة القرية حوالي 20 دنم، بنيت منازل أهل عسلين من الحجر والطين، كما وقد كانوا يملكون حوالي 2160 دنما للزراعة أغلبها بعلية منها حوالي 110 دنمات عبارة عن بساتين. ويحيط بها أراضي قرى اشوع، بيت محسير، وصرعة
ولن ننسى فلسطيــــن ,,,
[/align]
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
 

دمع العيون

(حكاية وطـن )
رد: ღ♥ღ كـي تبقى فلسطــ♥ين في الذاكـــرهـ ღ♥ღ

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-color:white;border:10px ridge red;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[align=center]
أسجّل حضوري اليـــوم بـ :



Down.php

مدينـــــة بيســــــــان

Down.php


بيسان هي مدينة تقع شمالي شرقي
فلسطين، وهي من أقدم المدن في فلسطين التأريخية. تمتد المدينة على مساحة 7330 دوناما (7،33 كم2)، وعدد سكانها 16200 نسمة.
تقع مدينة بيسان في قلب مرج بيسان الذي يوصل
غور الأردنبمرج ابن عامر. وتبعد 33 كم من مدينة جنين الفلسطينية إلى الشمال الشرقي.


semptystreetsseeniq6.jpg


Picture22153.jpg


51.jpg

ولن ننسى فلسطيــــن ,,,
[/align]
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]

 

عاشقة فلسطين

صديقة نعتز بوجودعا
رد: ღ♥ღ كـي تبقى فلسطــ♥ين في الذاكـــرهـ ღ♥ღ

[align=center]
قــريــــــة نجـــــد


Picture13262.jpg



نبذة تاريخية وجغرافية :

تقع الى الشمال الشرقي من مدينة غزة، وتبعد عنها 14كم، وترتفع 50م عن سطح البحر . تبلغ مساحة اراضيها 13576دونما ، وتحيط بها اراضي سمسم، وهوج، وبرير، ودمرة، وبيت حانون. وقدر عدد سكانها عام 1922 حوالى(305)نسمة، وفي عام 1945(620)نسمة. وتشترك مع قرية سمسم في مدرسة واحدة، ويوجد بها موقع اثري يسمى (خربة نجد). قامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم القرية وتشريد اهلها البلاغ عددهم عام 48(719)نسمة، وكان ذلك في 13/ 5/ 1948 ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه القرية في عام 1998(4417)نسمة. أقيمت على اراضيها مستعمرة(سديروت) عام 1951، ومستعمرة(أور هنير)عام 1957. *موقع القرية اليوم مسيج ومصنف كمحمية طبيعية.

[/align]
 

آنفآس آلمطر

كبار الشخصيات
رد: ღ♥ღ كـي تبقى فلسطــ♥ين في الذاكـــرهـ ღ♥ღ

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-color:burlywood;border:10px ridge sienna;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



h1-4332f.jpg

حيفا
مدينة حيفا
yafa-825a8.jpg

يافا مدينة يافا
3ka-94d94.jpg

عكا مدينة عكا
annasreh-7e8a8.jpg

الناصرة مدينة الناصرة
safd1-44e59.jpg

صفد مدينة صفد
ramleh-59808.jpg

الرملة مدينة الرملة
al5aleel-b8785.jpg

الخليل مدينة الخليل
nabls-b7b24.jpg

نابلس جبل النار مدينة نابلس
6oolkrm-2094e.jpg

طولكرم مدينة طولكرم
ramallah-b54c8.jpg

رام الله مدينة رام الله
olive1-39360.jpg

جبل الزيتون
حماكِ الله يافلسطين
[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]​
 

دمع العيون

(حكاية وطـن )
رد: ღ♥ღ كـي تبقى فلسطــ♥ين في الذاكـــرهـ ღ♥ღ

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-color:white;border:5px double green;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[align=center]
أسجّل حضوري اليـــوم بـ :
[/align]
[align=center]
[/align]
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-color:white;border:5px double green;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[align=center]

Down.php

بيــت محسيـــ ــر( قضاءالقدس )

Down.php

تقع إلى الغرب من مدينة القدس، وتبعد عنها حوالي 26 كم، وترتفع 588 مترا عن سطح البحر. بلغت مساحة أراضيها 16268 دونما، وتحيط بها أراضي قرى ساريس، كسلا، اشوع، دير أيوب، اللطرون. قدر عدد سكانها عام 1922 حوالي (1367) نسمة، وفي عام 1945 حوالي (2400 نسمة. يحيط بالقرية العديد من الخرب الأثرية التي تحتوي على جدران متساقطة، وصهاريج منقورة في الصخر، ومعصرة خمور منقورة في الصخر، ومغر، وأبنية مربعة. قامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم القرية وتشريد أهلها البالغ عددهم عام 1948 حوالي(2784) نسمة، وكان ذلك في 1948.5.10، وعلى أنقاضها أقام الصهانية مستعمرة (بير ميئير) عام 1948
ولن ننسى فلسطيــــن ,,,



[/align]
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]


[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-color:white;border:5px double green;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
 

مواضيع مماثلة

أعلى