ما هي افضل الطرق لجذب النحل وانشاء خلية داخل حديقتك الخاصة؟

بنت أكابر

كاتب جيد
تعرف على افضل انصائح والطرق لجذب النحل في حديقة منزلك ....

How-to-Build-a-Bee-Habitat.jpg




لا يخفى على أحد أن هناك علاقة تكافلية بين النحل والنباتات ، فالنحل يتغذى على الرحيق من النباتات ، وبالتالي يحمل حبوب اللقاح وينقلها بين الأزهار ، مما يساعد على إنتاج أجيال جديدة من النباتات ، ولذلك يمكنك إنشاء خلية للنحل في حديقتك لجذب النحل إليها .

وهناك عدة أنواع من النحل ، ويجب عليك أولًا أن تحدد النوع الذي تريد جذبه حتى تحدد نوع الخلية التي تريد بناؤها .


الجذب

إذا كنت ترغب في إنشاء مساحة صديقة للنحل ، فهناك طرق سهلة للقيام بذلك ، وخطوتك الأولى يجب أن تكون اختيار نباتات مناسبة لإطعام النحل في حديقتك حتى تجذب النحل إليها ، وفي نفس الوقت يجب أن تناسب تلك النباتات بيئتك المحلية .

كما يجب أن تختار زهور بألوان زاهية لأن الألوان الزاهية تجذب النحل ، كما يجب أن تعلم أن النحل يعيش منفردًا ولكن بالرغم من ذلك فإنه في كثير من الأوقات يطير في مجموعات ليشق طريقه بحثًا عن الأزهار ، كما تميل بعض الأنواع مثل النحل الأحمر إلى التعشيش في أنابيب صغيرة أو أنفاق .
مشاكل خلية النحل التي تباع تجاريًا

معظم بيوت النحل التي تباع في المتاجر تعتبر مضيعة للوقت والمكان والمال ، فهي تفتقر إلى عناصر الحماية من ظروف الطقس القاسية ، حتى أن بعضها ليس به جدران خلفية صلبة ، مما يجعلها تطرد النحل بدلًا من جذبه ، كما أن معظمها يحتوي على أنابيب بلاستيكية أو زجاجية ، مما يجعلها عرضة لتكوين العفن والفطريات ، وكل هذه الأشياء يمكن أن تكون خطيرة على النحل .
الحفاظ على منازل النحل

يستطيع بعض البستانيون الذين يرغبون في اجتذاب النحل الفردي أن يحفروا بعض الثقوب في لحاء الأشجار أو جذوع الأشجار الجافة أو كتل الخشب ، ولكن تأكد أن الثقوب لا يقل قطرها عن 2 ملليمتر ولا يزيد عن 10 ملليمتر ، وتحقق من سلاسة هذه الثقوب ومن أنها لا تحتوي على أي شظايا ، لأن النحل لن يدخل إليها إذا لم يكن المسار واضح ، لأن النحل لا يثق بأي بيئة جديدة بسهولة ، كما أن الشظايا يمكن أن تضر أجنحته .

وتذكر أن عملك لا ينتهي بمجرد حفر بعض الثقوب لجذب النحل ، ولكن يجب أن تنظف هذه الفتحات في نهاية كل موسم حتى لا تصاب الخلية بالتلوث .
الجاذبية تكمن في اختيار النباتات

إن الملاجيء الصغيرة ليست عنصر الجذب الوحيد للنحل ، ولكن أهم عنصر هو اختيار النباتات التي تحتوي على الكثير من الرحيق وحبوب اللقاح ، وحجم الحديقة لا يهم ، فحتى الحدائق الصغيرة يمكن أن تزرع بها نباتات جاذبة للنحل .
المحافظة على النحل

إن زراعة حفنة من الأزهار الشهيرة بجذب النحل تعتبر بداية رائعة ، ولكنها قد لا تكون كافية لجعل النحل يستقر في حديقتك ، فيجب أن تختار مجموعة متنوعة من الأزهار بحيث تتفتح في مختلف المواسم طوال العام .

كما يجب عليك أن تقوم بعمل بعض الأبحاث لفهم دورة حياة النحل وطريقة تكاثره ، ودورة حياة الملكة وكيف تحافظ عليه في برد الشتاء القاسي .
 
المواضيع المتشابهة

سمر

كاتب جيد جدا
يا بنت أكابر كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
 

مواضيع مماثلة

أعلى