كيفية علاج تشقق الثمار المخزنة على أشجار المانجو بسبب الأمطار؟

بنت القاهرة

كاتب جيد
كميات الأمطار الغزيرة التي سقطت على مساحات شاسعة من الدلتا والمناطق المحيطة بها وهي مناطق توجد فيها معظم مزارع المانجو في الجمهورية مشيرة إلى أن كميات كبيرة من المياه يتم امتصاصها للتربة تحت أشجار المانجو مما أدى إلى زيادة كبيرة في نسبة المياه داخل الشجرة
1-46-300x225.jpg

، أن ثمة مشكلة كبيرة تواجه المزارع بسبب ثمار المانجو المخزنة على الأشجار (خاصة صنف الكيت) وبعض الاصناف المتأحرة. وتابع: هذه الثمار ستتعرض للتشقق خاصة الثمار كبيرة الحجم، وفى المزارع اللى اصحابها كانو مانعين او مقللين الميه تحت الاشجار ﻳﺤﺪﺙ ﺍﻟﺘﻔﻠﻖ ﺑﺤﺪﻭﺙ ﺷﻖ ﻃﻮﻟﻰ ﻳﺒﺪﺃ ﻋﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﻯ ﻗﺮﺏ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻋﻨﻖ ﺍﻟﺜﻤﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﻧﺼﻔﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﻴﻦ ﻭﻋﺎﺩﺓ ﺗﻈﻬﺮ ﺍﻟﺒﺬﺭﺓ، وفي الغالب يبدأ التشقق فى الجانب المواجه للشمس.
ولفت فهيم، إلى أن بعض المهندسين الزراعيين يوصون بالرش بالبوتاسيوم (اى كان مصدره)، مشيرا إلى إشكالية كبيرة لان البوتاسيوم سيؤدى إلى زيادة كمية العصارة وتركيزها داخل لب الثمرة ويضغط على القشرة ما يؤدي فى النهاية لتشققها وتلفها.
وأوضح الباحث بـمركز البحوث الزراعية، أن الحل يكمن فى رش أشجار المانجو بالكالسيوم المخلبي ويفضل أن يكون على أحماض كربوكسيلية وأن يكون مصدر الكالسيوم أكسيد كالسيوم وليس نترات كالسيوم.








 
المواضيع المتشابهة

free_new_man

كاتب جيد جدا
مرحبا بنت القاهرة, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 

مواضيع مماثلة

أعلى