كتاب الأيام طه حسين

عشق الروح

كاتب جيد جدا
معلومات سريعة عن الكتاب

اسم الكتاب : الأيام
اسم المؤلف: طه حسين
تاريخ النشر :1929
عدد الصفحات :520
دور النشر: الأهرام للترجمة والنشر .​
نبذة عن مؤلف كتاب الأيام

طه حسين كاتب و مفكر و أديب مصري كبير ، رائد من رواد الأدب المصري الحديث و حركة التنوير في مصر ، ولتبحره في الأدب العربي و اللغة العربي لقب بعميد الأدب العربي لكن رغم كده كان يرفض فكرة أن مصر عربيه و كان يؤمن بإن مصر تنتمي لثقافة البحر المتوسط مش للثقافه العربية.
تتميز كتابات و أفكار طه حسين بدعوته لتخليص الأدب من المسلمات الغلط، والتأكيد على حرية الفكر و الكتاب و الأدباء.
غيّر الرواية العربية ، مبدع السيرة الذاتية في كتابه “الأيام” الذي نشر عام 1929. … عمل عميدا لكلية الآداب، ثم مديرا لجامعة الإسكندرية، ثم وزيرا للمعارف. من أشهر كتبه: في الشعر الجاهلي (1926) ومستقبل الثقافة في مصر (1938).
<figure id="attachment_180399" aria-describedby="caption-attachment-180399" style="width: 700px" class="wp-caption aligncenter">
-كتاب-الأيام-طه-حسين.jpg
<figcaption id="caption-attachment-180399" class="wp-caption-****">ملخص كتاب الأيام طه حسين</figcaption></figure>​
نبذة تعريفية عن كتاب الايام

الجزء الأول من كتاب الأيام : يتحدث فيه الكاتب طه حسين عن طفولته التي عاشه ومعاناته فيها ، ويتحدث أيضا عن الجهل في الريف المصري في الماضي، والعادات والتقاليد الحسنة والسيئة في ذلك الوقت .
الجزء الثاني من كتاب الأيام يتحدث فيها عن مرحلة الشباب ودخوله الأزهر الشريف وتمرده علي مناهجه وقتها والنقد الدائم منه للأزهر ثم بعد ذلك انتقاله إلي مرحلة الجامعة الأهلية .
الجزء الثالث من الكتاب هو التحاقه بالجامعة ثم بعد ذلك سفره إلي فرنسا والحصول علي الليسانس والدكتوراه وأيضا حصوله علي دبلوم الدراسات العليا وفي النهاية العودة إلي مصر وتعيينه أستاذا جامعيا هناك .
وبهذا يقصد الكاتب حنينه إلى طفولته وأيضا تقديم نفسه للشباب كنموذج يحتذي به ، الرغبة أيضا مراجعة ذكرياته وتاريخه وتحدي الحاضر والاستفادة منه.​
اقتباسات من كتاب الايام

بدونك اشعر أني أعمى حقا. أما ومعك، فإني أوصل إلى الشعور بكل شيء، واني امتزج بكل الأشياء التي تحيط بي». وعندما رحل هو عن العالم، كتبت هي تقول: «ذراعي لن تمسك بذراعك أبدا، ويداي تبدون لي بلا فائدة بشكل محزن، فأغرق في اليأس، أريد عبر عيني المخضبتين بالدموع، حيث يقاس مدى الحب، وأمام الهاوية المظلمة، حيث يتأرجح كل شيء، أريد أن أرى تحت جفنيك اللذين بقيا محلقين، ابتسامتك المتحفظة، ابتسامتك المبهمة، الباسلة، أريد أن أرى من جديد ابتسامتك الرائعة..»
ولكن ذاكرةَ الأطفال ضعيفة، أو قل إن ذاكرة الإنسان غريبة حين تحاول استعراض حوادث الطفولة، عندها يكون بعض هذه الحوادث واضحاً جلياً كأن لم يمضِ بينها وبين الوقتِ شيءٌ، ثم يُمحى منها بعضُها الآخر كأن لم يكن بينها وبينه عهد.
وللناس مذاهبهم المختلفة في التخفيف من الهموم والتخلص من الأحزان , فمنهم من يتسلى عنها بالقراءة , ومنهم من يتسلى عنها بالرياضة , ومنهم من يتسلى عنها بالاستماع للموسيقى والغناء , ومنهم من يذهب غير هذه المذاهب كلها لينسى نفسه ويفر من حياته الحاضرة وما تثقله به من الأعباء .​
 

مواضيع مماثلة

أعلى