مؤلفات ” ابن الجزري ” الذي اشتهر بها

عشق الروح

كاتب جيد جدا
<figure class="single-featured-image">
-ابن-الجزري.jpg
</figure>




<nav>
</nav>
العلامة الإمام الحافظ الشافعي شيخ القراء أبو الخير محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجَزَرِيُّ يعرف بابن الجزري نسبة لجزيرة ابن عمر ، وقد نشأ في دمشق ، وكان عالما بالتجويد والقراءات وشتى العلوم كالتفسير والحديث والفقه والأصول والتوحيد والبلاغة واللغة .
<ins class="adsbygoogle" style="display: block; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="1320991153" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_1_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 708px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_1_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 708px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
أبرز مؤلفات ابن الجزري

يعد ابن الجزري غزير الإنتاج بميدان التأليف ، فهو له العديد من المؤلفات المختلفة في أكثر من علم من العلوم الإسلامية ، إلا أن علم القراءات والتجويد هو أشهر علم قام بالتأليف فيه غلب عليه ، وقد ألف ابن الجزري كتبًا في الحديث ومصطلحه ، والفقه وأصوله ، والتاريخ والمناقب ، بالإضافة إلى علوم اللغة وغير ذلك ، وقد تجاوز عدد مؤلفاته التسعين كتبًا ، ومن أبرز تلك المؤلفات :
تحبير التيسير في القراءات العشر

يعد هذا الكتاب من أهم كتب القراءات وأعظمها نفعا وفائده ، وهو يتميز بمكانته العالية ومنزلته السامية .
-التيسير-في-القراءات-العشر.jpg

التمهيد في علم التجويد

هذا الكتاب تم نشر طبعته الأولى عام 1985 ، وهو يشتمل على عدة موضوعات مقسمة في أبواب منها : ذكر قراءة هؤلاء القراء في هذا الزمان ، ومعنى التجويد ، وأصول القراءة الدائرة على اختلاف القراءات ، وذكر ألفات الوصل والقطع .
-في-علم-التجويد.jpg

طيبة النشر في القراءات العشر

وهي ألفية منظومة على بحر الرجز مستفلن ست مرات ، وقد تم تسميته بهذا الاسم لتقارب أجزائه وقلة حروفه ، ويبلغ عدد أبياتها 1014 بيت ، تحدث فيها ابن الجزري عن مذاهب القراء العشرة أصولاً وفرشًا ، وقد بدأها بمقدمة تشتمل على مبادئ علم القراءات .
-النشر-في-القراءات-العشر.jpg

تقريب النشر في القراءات العشر

هذا الكتاب هو عبارة عن مختصر جامع للطرق العشرة في القراءة ، وقد اختصره وسماه ” التقريب ” .
-النشر-في-القراءات-العشر.jpg

منجد المقرئين ومرشد الطالبين

وهو كتاب في علم القراءات وقد تحدث فيه عن القراءات والمقرئ وما يلزمهما ، بالإضافة إلى القراءة الصحيحة والشاذة ، كما أنه أوضح اختلاف العلماء في ذلك ، وأن القراءات مازالت مشهورة ولم يقم أحد السلف أو الخلف بإنكارها .
-المقرئين-ومرشد-الطالبين.jpg

تحفة الإخوان في الخلف بين الشاطبية والعنوان

يقوم هذا الكتاب بالمقارنة بين كتابين من أهم كتب القراءات وهما تابا الشاطبية للإمام الشاطبي، والعنوان تأليف الإمام أبي الطاهر، وقد قام ابن الجزري بتوضيح منهج كل منهما ، كما أنه بين طريق كل كتاب وذكر أوجه الخلاف بينه وبين الكتاب الآخر .
-الإخوان-في-الخلف-بين-الشاطبية-والعنوان.jpg

غاية النهاية في طبقات القراء

هذا الكتاب يختصر فيه المؤلف كتاب طبقات القراء الكبير الذي سماه : نهايات الدرايات في أسماء رجال القراءات ، وهو يشتمل على كافة ما في كتابي الحافظين أبي عمرو الداني وأبي عبد الله الذهبي رحمهما الله .
-النهاية-في-طبقات-القراء.jpg

تلاميذ ابن الجزري

تلقى العلم عن الإمام ابن الجزري رحمه الله تلاميذ كثيرون، ومنهم:
1- ابن الناظم: أبو بكر أحمد بن محمد الجزري.
2- الشيخ: إبراهيم بن عمر بن حسن البقاعي.
3- الشيخ: محمود بن الحسين بن سليمان الشيرازي.
4- الشيخ: عبدالدائم بن علي الأزهري.
5- الشيخ: أبو الفتح محمد بن محمد بن علي المزي.
6- الشيخ: أبو بكر بن أحمد بن مصبح الحموي.
7- الشيخ: نجيب الدين عبدالله بن قطب بن الحسن البيهقي.
8- الشيخ: أحمد بن محمود بن أحمد الحجازي الضرير.
9- الشيخ: علي بن محمد بن حمزة الحسيني.
10- الشيخ: عثمان بن عمر بن أبي بكر بن علي الناشري الزبيدي العدناني.
شيوخ ابن الجزري

كان الإمام ابن الجزري رحمه الله شافعي المذهب ، وقد تلقَّى العلمَ على يد الكثير من الشيوخ ، من بينهم ما يلي :
الشيوخ الذين تلقَّى عنهم علمَ القراءات والتجويد

– من علماء دمشق: العلاَّمة أبو محمد عبدالوهاب بن السلاَّر، والشيخ أحمد بن إبراهيم الطحان، والشيخ أبو المعالي محمد بن أحمد اللبان، والشيخ أحمد بن رجب، والقاضي أبو يوسف أحمد بن الحسين الكفري الحنفي.
– من علماء مصر: الشيخ أبو بكر عبدالله بن الجندي، والعلاَّمة أبو عبدالله محمد بن الصائغ، والشيخ أبو محمد عبدالرحمن بن البغدادي، والشيخ عبدالوهاب القروي.
– من علماء المدينة المنورة: الشيخ أبو عبدالله محمد بن صالح الخطيب.
الشيوخ الذين تلقَّى عنهم الحديثَ والفقه والأصول واللُّغة وغير ذلك

تلقي ابن الجزري تلك العلوم من الكثير من الشيوخ من بينهم شيوخ مصر وغيرهم، منهم: الشيخ ضياء الدين سعد الله القزويني، والشيخ صلاح الدين محمد بن إبراهيم بن عبدالله المقدسي الحنبلي، وشيخ الإسلام سراج الدين البلقيني، والإمام المفسِّر المحدِّث الحافظ المؤرِّخ أبي الفداء إسماعيل بن كثير صاحب التفسير المعروف بـ”تفسير ابن كثير”، وهو أوَّل من سمح له بالإفتاء والتدريس سنة 774هـ .
 

مواضيع مماثلة

أعلى