طريقة زراعة عيش الغراب؟

بنت القاهرة

كاتب جيد


تعتبر الفطر أو ما يعرفه بعض الناس بالفطر أشياء مفيدة للغاية ذات قيمة غذائية عالية وهي بديل ممتاز للحوم وتحتوي على الدهون غير المشبعة والبروتين والأملاح المعدنية والألياف والكربوهيدرات

Mushroom-Optimized.jpg




كيف تتم زراعة عيش الغراب ( الفطر ) ؟
اولًا الأدوات .

  • قش القمح , او الأرز او حطب القطن او نشارة الخشب و لكنها الأسوء بينهم .
  • برميل حديد او جردل حسب الكمية التي ستعمل عليها .
  • جبس زراعي .
  • ردة ( نخالة ) .
  • خيوط الميثيليوم ( التقاوي ) .
  • بخاخة مياه .
ثانيًا طريقة الزراعة .

  • تجهيز بيئة الزراعة : هات تبن القمح او حطب القطن او نشارة الخشب على أن تكون مكسرة الى قطع صغيرة و أضف 5% ردة ( نخالة ) , و 5% جبس زراعي و ضعها في كيس بلاستيك و إنقعها في البرميل او الجردل المملوء بالمياه لمدة 3 ساعات , بعد ذلك يرفع البرميل او الجردل على النار حتى الغليان , ثم يرفع من على النار و يترك حتى يبرد .
  • الزراعة : هناك أكثر من طريقة لزراعة عيش الغراب الإختلاف بين أغلبها هو نوع الإناء او الشئ الذي يحتوي البيئة اما طريقة الزراعة فهي واحدة .
الزراعة بالأكياس البلاستيك .

  • ضع طبقة من بيئة الزراعة بإرتفاع 10 سم تقريبًا .
  • رش التقاوي على أن يكون الرش على الأجناب و يكون الرش باليد .
  • توضع طبقات البيئة و التقاوي تباعًا , على أن تكون أخر طبقة من البيئة تبلغ حوالى 5 سم إرتفاع , ثم أغلق الكيس جيدا , يحتاج كيلو التقاوي الى 10 كيلو من بيئة الزراعة .
  • قم بعمل شقوق في أجناب الكيس حتى تسمح بخروج عيش الغراب عندما يبدأ في النمو , حيث تحتاج فترة الحضانة من أسبوعين الى ثلاث , ضع الأكياس فوق رف خشبي او بعض قوالب الطوب التي ترفع الكيس عن الأرض و نستمر في عملية الترطيب او رش رزاز المياه بالبخاخة و متابعة درجة الحرارة و الرطوبة .
    Agriculture-in-bags-Optimized-150x150.jpg
الزراعة في الشبك البلاستيك .
و هى عبارة عن أسبات من البلاستيك و التي تستخدم لشراء الخضار , توضع البيئة و التقاوي بنفس طريقة الأكياس و توضع الشبكة البلاستيك داخل كيس بلاستيك في فترة الحضانة ( اسبوعين او ثلاثة ) و تشقق الأكياس و متابعة رش الزاز و الرطوبة و الحرارة .
Agriculture-in-baskets-Optimized-150x150.jpg

و هناك أيضًا الزراعة بالإسطوانات و هي يمكن إستبدالها بزجاجات المياه و يفضل الكبيرة الحجم منها و لكن هنا تختلف طريقة الزراعة قليلًا حيث يتم تجهيز مشمع نظيف و تفرش بيئة الزراعة فوقه و توضع التقاوي و تقلب جيدًا ثم يوضع المخلوط في الإسطوانات او الزجاجات البلاستيك على أن يتم تشقيق الزجاجات من الأجناب أيضا و توضع على أرفف و تستمر ايضًا فتر الحضانة من اسبوعين الى ثلاث و يراعى رش الزاز و متابعة درجة الحرارة و الرطوبة .
Agriculture-in-bottles-Optimized-150x150.jpg

كما يمكن الزراعة في الصناديق البلاستيك و الرفوف.
عرفنا أن فترة الحضانة حتى يبدأ ظهور نموات او براعم و في الأسبوع الرابع أبوع بداية النضج و يمكن أن تبدأ عملية القطف و يتم الجنى كل أسبوعين .
يجب تجهيز المكان الذي ستتم فيه عملية الزراعة بشكل جيد , حيث يجب أن تتوافر به بعض المواصفات , و تضاف له بعض التجهيزات .
1- النظافة و التظهير : يجب أن يكون المكان نظيف و ذو ارضية يسهل تنظيفها و تطهيرها , اي أنها يجب أن تكون مبلطة على الأقل و تنظف قبل عملية الزراعة بالديتول و الفنيك او السافلون .
إن كانت تحتوي على شبابيك يفضل تجهيزها بسلك ذو فتحات صغيرة حتى لا يسمح بدخول الحشرات و كذك الجدران و السقف يجب أن تكون نظيفة و خالية من الشقوق التي قد تحتوي على الحشرات و الجراثيم .
3- الحرارة : درجة الحرارة المناسبة للزراعة من 18 الى 34 حسب نوع الفطر المزروع .
3- الرطوبة : من 60% الى 90% .
4- التهوية : يفضل أن يكون المكان به بعض التهوية و لكن خلال الأسبوع الأول لا يجب تعرض المكان للتهوية , اما بعد ذلك يفضل وجود التهوية لذا اذا كان المكان مغلق يجب تزويد المكان بشفاط .
5- الضوء : يحتاج عيش الغراب للضوء الضعيف و لا يجب أن يتعرض لأشعة الشمس المباشرة لذا فمن الأفضل إستخدام الإضاءة البديلة للضوء الطبيعي و بخاصة اللمبات النيون .



 
المواضيع المتشابهة

nothing else matters

كاتب جيد جدا
يا بنت القاهرة كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
 

مواضيع مماثلة

أعلى