اهم كتب أدب الرحلات والسفر

عشق الروح

كاتب جيد جدا
أدب الرحلات والسفر هو نوع من الأدب الذي يصور فيه الكاتب كل ما عاش فيه من أحداث خلال فترة سفره أو رحلته إلى بلد آخر، حيث ينقل الكاتب كل الأمور والعادات والتقاليد والحضارة والآثار والأماكن، لتصبح كتب أدب الرحلات من أهم المصادر التاريخية والجغرافية والاجتماعية حيث يجمع الكاتب كل الحقائق والمعلومات والمشاهد الحية والصور المباشرة للكثير من المتعة التي ينقلها للقارئ نفسه وهناك الكثير من كتاب أدب الرحلات الذين قد اشتهروا وأولهم الرحالة ابن بطوطة وأيضا ماركو بولو وتشارلز داروين ونجيب محفوظ، فكل هؤلاء الكتاب اجتمعوا على كتابة أدب الرحلات مع اختلاف الزمان والمكان، ومن هنا نقدم أفضل كتب أدب الرحلات والسفر.
كتاب تخليص الابريز في تلخيص باريز
وهو للمرلف الكبير فاعة رافع الطهطاوي الذي يعتبر من أشهر الكتاب في العالم العربي وقد كلف بالاشراف على بعثة الطلبة في فرنسا وقد قام بتأليف هذا الكتاب في أثناء رحلته في فرنسا فقد كتب ك كلمة في كتابة تخيصا لكل ما عاش فيه ومن واقع حقيقي، واستطاع أن يوصف عاصمة الثقافة والخضارة باريس لينقل كل ما أعجبه خلال رحلته كما ينتقد كل ما لا يعجبه ليعقد مقارنة بين اثقافة المصرية والفرنسية في ذلك الوقت.
-تخليص-اابريز-في-تلخيص-باريز.jpg

كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار
وهو للمؤلف المغربي الشهير الرحالة الأسطوري ابن بطوطة والذي قضى حوالي 30 عاما من عمره في السفر والترحال في كل دول ومدن العالم على الرغم من مشقته خلال سفره إلا أنه استطاع أن ينقل كل ما عاش فيه حتى أنه نقل أحول البلاد وملوكها وشعبها ونسائها، كما وصف الآثار والمعالم السياحية والأماكن والحضارات في ذلك الوقت، وقد اعتبر هذا الكتاب من أهم المراجع اتاريخية على مر العصور واعتبر أيضا وثيقة تاريخية مهمة لجامعة كامبريدج وقد أنتج فيلم أمريكي يحكي عن ابن بطوطة ورحلاته في العالم.
-تحفة-النظار-في-غرائب-الأمصار-وعجائب-الأسفار.jpg

كتاب أسبوع في المطار
هذا الكتاب هو للكاتب اليان دي بوتون في مطار هيثرو فقد عاش رحلة لم تتعدى الأسبوع الواحد ، فقد عاش هذا الأسبوع على طاولة مخصصة له نقل من خلالها افراح الأهل والأحباب بعودة ذويهم، كما نق أحزانهم أيضا بمغادرة أحبابهم، فيعتبر هذا الكتاب من الكتب المسلية جدا والتي تميز بالمزيد من الحبكة والخيال والسحر وقد استخدم أسلوب مميز جدا هو الأسوب المرح والبهيج.
-أسبوع-في-المطار.jpg

كتاب العودة سائحا إلى كاليفورنيا
هذا الكتاب هو للكاتب السعودي الشهير غازي عبد الرحمن القصيبي والذي استطاع كتابه هذا أن يسترجع ذكرياته في كاليفورنيا والتي تركها قبل عشرين عاما، وقد عاد إليها في زيارة سياحية مع الأسرة، وقد استخدم الكاتب الأسلوب الساخر في عقد المقارنة بين المجتمع السعودي والأمريكي وقد حكى عن كل المشاهد التي رآها هناك من مميزات وعيوب.
-سائحا-الى-كاليفورنيا.jpg

كتاب اسطنبول الذكريات والمدينة
وهو للكاتب اورهان باموق والذي التقط بقلمه يومياته أثناء رحلته لاستكشاف اسطنبول ومدى الازدواجية التي طرأت عليه وهي ازدواجية الماضي والحاضر، ليذكر معالم الحضارة هناك ويصف السفن والموانئ وأحياء اسطنبول ليستشهد بها، كما ذكر ركام المدينة وبقايا القصور والحدائق التي تعتبر مراجع تاريخية.
-اسطنبول-الذكريات-والمدينة.jpg

كتاب رحلة الشتات والصين
وهذا الكتاب هو للكاتب عدنان جبار الربيعي الذي يودع وطنه العراق متجها إلى الصين التي تتعد قومياتها مع اختلاف العادات والاحتفالات والأديان، فقد نقل الكاتب ما يعيش فيه الشعب الصيني المسالم من خلال رحلة قضاها هو وأسرته في الصين وقد قسم فصول هذا الكتاب إلى 30 فصلا ليحكي عن طقوس هذا الشعب.
-رحلة-الشتات-والصين.jpg

تذكار الصبا ذكرى 19 مارس
وهو للكاتب محمد لطفي جمعة والذي استطاع أن يسرد هذا الكتاب عن فترة قد عاشهافي أوروبا ليصبح هذا الكتاب من أهم الشواهد على التجربة العاطفية والحسية التي عاشها أثناء قصة حبه مع الكاتبة والأديبة الروسية اوجستا كما نقل أيضا الآلام التي عاش فيها أثناء غربت، وقد نفى الكاتب أن يصنف هذا الكتاب كونه عملا ادبيا ولكنه اعتبر احساس وشعور بقصة حب.
-الصبا-ذكرى-19-مارس.jpg

كتاب أوراق مغربية يوميات صحفي في الأمكنة القديمة
هذا الكتاب هو للكاتب نواف القديمي والذي كتب عن الخلفيات التاريخية لنشأة الأحزاب الإسلامية وحركاتها بالمغرب كما حكى عن الحياة السياسية بالمغرب والحركات الثورية في فترة الثمانينات، كما ذكر أحوال الشيوعيين والعلمانيين والمؤسسات الثقافية في ذلك الوقت.
-أوراق-مغربية-يوميات-صحفي-في-الأمكنة-القديمة-1.jpg

كتاب رحلة إلى أوروبا
وهو للكاتب الصحفي اللبناني جرجي زيدان والذي نقل الأحوال العمرانية والحضارية في كلا من فرنسا وبريطانيا وسويسرا لينقلها ملامح هذه الدول من حيث الحكم والعمران والخرائط والمتاحف والمعارض والنظم التعليمية وثقافة المعاملات لينقلها للقارئ العربي بكل ما بها من مميزات وعيوب.
-رحلة-إلى-أوروبا.jpg

كتاب ذكريات في باريس
وهو للكاتب زكي مبارك والذي ينقل رحلة علمية قضاها في جامعة السوربون بباريس وقد قضى خمس سنوات هناك ليتعرف على الأدب الفرنسي الرفيع، وقد نقل كل فنون العاصمة الفرنسية وشوارعها والعادات والتقاليد والاحتفالات والعلم والبوهيمية.
-ذكريات-في-باريس.jpg
<ins class="adsbygoogle" style="display: block; height: 280px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="1320991153" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true" data-adsbygoogle-status="done" data-overlap-observer-io="false"><ins id="aswift_1_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:708px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_1_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:708px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>​
 

مواضيع مماثلة

أعلى