كيف يزرع البقدونس ؟

بنت القاهرة

كاتب جيد
البقدونس المعروف أيضا باسم البقدونس هو نبات عشبي ينتمي إلى العائلة المؤقتة ويسمى الكرفس في بعض الدول العربية كما هو الحال في العراق وأوراقه لذيذة وتستخدم في بعض الأحيان في البهارات كما أنها واحدة من النباتات ذات الفوائد الكثيرة إلى البشر

garden-parsley-Optimized.jpg






فوائد البقدونس .
1- البقدونس من أكثر النباتات التي تحتوي على فيتامين سي حتى أنه يتفوق على الليمون و هو النبات الذي يشتهر بإحتوائه على هذا الفيتامين لذا فهو مقوي للمناعة في الجسم , كما يحتوي على فيتامين ( A ) لذا فهو مفيد للبصر .
2- أجريت الأبحاث على النبات و أثبتت أنه مفيد لتنشيط الذاكرة و الجهاز التناسلي بسبب إحتوائه على فيتامين ( C ) , كما أنه مفيد في مساعدة الجسم على إمتصاص الحديد .
3- مفيد في تحفيف آلام المعدة , مدر للبول , يعمل على تنظيم الدورة الشهرية , يقضي على ديدان الأمعاء .
4- بذور البقدونس تعتبر من مكونات العديد من الأدوية المعدية و الجلدية .
5- اوراق البقدونس تساعد في التقليل من أضرار الكولسترول .
6- فاتح للشهية و معالج للإسهال .
للحصول على الفائدة المرجوة من البقدونس يجب تناوله طازج و دون تقطيع حيث يفقد البقدونس تقريبًا كل القيمة به في حال تجفيفه و أغلبها في حال فرمه او تقطيعه .

كيف يزرع البقدونس ؟
1- ميعاد الزراعة .
عادة فإن بداية زراعة البقدونس تأتي في بداية فصل الربيع او نهاية فصل الخريف فالبقدونس يحتاج الى الشمس و لكن يمكن أن تنجح زراعته في الأماكن المظللة و يفضل زراعته على ثلاث مرات متتالية اما في فبراير , مارس , ابريل او من منتصف أغسطس و حتى فبراير .
2- الجو او درجة الحرارة .
البقدونس من المحاصيل الشتوية عادة لذا فإنه يحتاج الى أجواء معتدلة تميل الى البرودة .
3- التربة .
يمكن زراعة البقدونس في مختلف أنواع التربة التي لا تحتوي على الأملاح و تكون جيدة الصرف و لكن أفضل تربة لزراعة البقدونس هى التربة الصفراء الخفيفة الغنية بالعناصر الغذائية .
4- التقاوي و إعدادها .
الفدان الواحد يحتاج لزراعته بالبقدونس الى كمية من التقاوي من 6 الى 8 كيلو جرام شرط أن تكون تقاوي من مصدر موثوق منه , خالية من الإصابات و الحشائش .
بذور البقدونس من البذور بطيئة الإنبات لذا يجب نقع البذور قبل الزراعة في ماء فاتر مع مبيد فطري مثل البنلت و يتم إضافته بمعدل 1 جرام لكل لتر ماء و يتم النقع لمدة تصل الى 24 ساعة .
5- تجهيز التربة .
أ‌- حرث الأرض مرتين متعامدتين مع إضافة الاسمدة الكيماوية و السماد البلدي .
ب‌- في حال الري بالغمر تقسم الأرض الى أحواض بمساحة 1 في 3 او 2 في 3 , تقسم الأحواض الى أسطر بين السطر و الآخر 20 سم تقريبًا , تنثر البذور على الأسطر و تغطي و تروى .
ت‌- في حال الري بالتنقيط بعد وضع الأسمدة و الحرث يتم تقسم الأرض الى مصاطب بعرض 1 متر ثم عمل سطور على ظهر المصاطب بإستخدام الشوكة ثم تنثر التقاوي او البذور في السطور و تغطى ثم يتم فرد خراطيم الري و تروى البذور مباشرة بعض النثر و التغطية .
6- الخف .
بعد أن تتم عملية الإنبات يتم خف النبات بحيث تكون المسافة بين و النبات و الآخر 5 سم تقريبًا .
7- التخلص من الحشائش .
تتم مقاومة الحشائش و التخلص منها عن طريق العزيق و لكن بشكل سطحي و كذلك عن طريق التنقية باليد .
8- التسميد .
أ‌- قبل الزراعة : – اثناء تجهيز التربة للزراعة يتم إضافة الاسمدة الكيماوية و السماد البلدي للفدان الواحد بمعدل 20 متر من السماد البلدي و 100 كيلو جرام سوبر فوسفات , 50 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم .
ب‌- بعد الزراعة : – يتم تسميد البقدونس عقب كل حشة بسلفات النشادر و يحتاج الفدان الواحد من 100 الى 150كيلو جرام .
9- الري .
يراعى في ري البقدونس عدم تعطيش النبات او غمره بالماء بل ريه بإعتدال كلما إحتاج النبات للري .
10- النضج و الحصاد .
يجب أن يتم حصاد البقدونس قبل الإزهار اي قبل ان يصل طول أوراق البقدونس الى 15 سم , و يتم الحصاد في الصباح الباكر حيث يكون النبات زيته في حالة قوية , و تأتي اول حشة بعد شهرين من بداية الزراعة و يتم الحش بمعدل شهري لمدة تصل الى 6 شهور و اذا كان الصنف من النوع الذي يعمل على تكوين جذور يقتلع من جذوره بعد 4 او 5 اشهر من الزراعة , يعطي الفدان 5 حشات في المتوسط تبلغ الحشة الواحدة من 3 الى 4 طن .


 
المواضيع المتشابهة

HADE

كاتب جيد جدا
دعيني أنحي قلمي قليلا
أقف أحتراما لكِ
ولقلمك
وأشد على يديك لهذا الابداع
الذي هز أركان المكان
 

مواضيع مماثلة

أعلى