ما هي فوائد السوبر فوسفات للارض؟

بنت القاهرة

كاتب جيد
لتسميد هناك انواع ومنها البستاتيون التي يعتبر من الوسائل الطبيعية و هي جزء اساسي في الحغاظ علي صحة النباتات وعملية التسميد من العمليات المهمة للزراعة



-السوبر-فوسفات.png



الفوسفور هو واحد من العناصر الغذائية الأساسية الثلاثة للنبات ، وغالبًا ما توفر الأسمدة كميات كبيرة من الفوسفور ، إلى جانب النيتروجين والبوتاسيوم ، وهما المغذيان الأساسيان الآخران ، والسوبر فوسفات أحد الأسمدة الاصطناعية التي تمد التربة بالفوسفور ، ويحتوي على نسبة كبيرة من الفوسفات ، ولكن عليك تطبيقه بعناية للتأكد من أن نباتاتك يمكنها استخدام الفوسفور.
<ins class="adsbygoogle" style="display: block; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="5263491935" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_1_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 708px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_1_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 708px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
أهمية الفوسفور

يعتبر الفوسفور من العناصر الغذائية الأساسية لأنه ضروري لنمو النبات ، تعتبر المحاصيل المثمرة مثل الطماطم والاسكواش حساسة بشكل خاص للفوسفور لأن هذا العنصر يشارك مباشرة في تكوين الهياكل التناسلية ، كما أن وجود وفرة من الفوسفور المتاح يشجع أيضًا على تطوير الجذر بشكل صحيح والنمو المبكر القوي.
السوبر فوسفات الأحادي والسوبر فوسفات الثلاثي

الأسمدة الفوسفاتية الفائقة تأتي في شكلين شائعين : السوبر فوسفات الأحادي والسوبر فوسفات الثلاثي ، يتم تصنيعهما من خلال تفاعل الفوسفات المعدني غير القابل للذوبان مع الحمض لإنشاء شكل من الفوسفات الذائب والمتاح بسهولة. تبلغ نسبة الفوسفات المفردة الفوسفات حوالي 20 % من الفوسفات (تقابل هذه النسبة الرقم الثاني في تحليل الأسمدة N-P-K القياسي) ، كما تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم والكبريت ، ويستخدم نوع مختلف من الأحماض لتصنيع السوبر فوسفات الثلاثي والذي يحتوي على حوالي 48 % من الفوسفات مع كميات أقل من الكالسيوم والكبريت .
تخضع الأسمدة الفسفورية القابلة للذوبان لظاهرة مزعجة لا تنطبق على الأسمدة النيتروجينية والبوتاسيوم ، وتعرف هذه الظاهرة باسم التثبيت. عندما تقوم بتطبيق الأسمدة الفوسفورية القابلة للذوبان ، مثل السوبر فوسفات ، على التربة ، فإن التفاعلات الكيميائية تتسبب في عودة الفوسفور المتاح بسهولة إلى أشكال غير متوفرة للنباتات المتنامية ، وهذا يعني أن فائدة الأسمدة الفوسفورية تتناقص باطراد بعد التطبيق. وبالتالي استخدم الأسمدة الفوسفورية في الوقت المناسب وخلال مواسم معينة لتقليل الخسائر الناجمة عن التثبيت.
فوائد السوبر فوسفات

-يعد الفوسفور ، إلى جانب النيتروجين والبوتاسيوم أحد العناصر الغذائية الثلاثة الرئيسية التي تحتاجها النباتات والمكون الرئيسي في الأسمدة الفوسفاتية المعروفة باسم السوبر فوسفات ، وعند استخدمها تساعد في الحفاظ على المستويات المناسبة من الطاقة وتخزينها وكذلك نقلها في جميع أنحاء التربة .
-ليس ذلك فحسب ، بل إنه يشجع على تطوير الجذور والزهور والفاكهة ، ولاسيما في نباتات الزينة المبهجة أو الخضروات المزروعة للاستهلاك ، وبالنسبة للبستانيين الذين يهتمون بالمحاصيل المبكرة فإنه يساعد على تعزيز النضج المبكر لها .
وقت التسميد بالسوبر فوسفات

أهم وقت لتطبيق السوبر فوسفات هو قبل الزراعة – فالفوسفور أمر حاسم لنمو جذر الشتلات والنمو المبكر للنبات – نفذ هذا الاستخدام قبل وقت قصير جدًا من الزراعة للتأكد من أن التثبيت لا يجعل الفوسفات غير صالح للاستخدام في الوقت الذي تحتاجه الشتلات .
قد يكون الضماد الجانبي مفيدًا إذا أشار اختبار التربة إلى انخفاض احتياطي الفسفور ، وإن أفضل وقت للسوبر فوسفات هو عندما تدخل النباتات في مرحلة من الطلب المتزايد على المواد الغذائية ، مثل عندما تبدأ الطماطم في الإثمار ، وبالنسبة للمحاصيل المعمرة يتم وضعه في أوائل الربيع عندما حيث النمو القوي ويضمن ذلك بأن جذور النباتات يمكن أن تأخذ الفوسفات قبل أن يجمد عن طريق التثبيت .
إذا قمت بشراء سماد السوبر الفوسفات فتأكد من قراءة إرشادات العبوة بعناية ؛ فيمكن أن تختلف معدلات الاستخدام على نطاق واسع اعتمادًا على المنتج وما إذا كان يحتوي على مواد مغذية أخرى ، وإذا كنت تستخدم مواد عضوية ، فتأكد من تقسيم السماد للحصول على أفضل تأثير ، ويمكن إضافة كل من الأسمدة والمواد العضوية بمجرد اكتشاف الحاجة إلى التسميد بالفوسفات ، ومع ذلك فإن الأمر قد يستغرق من ثلاثة إلى ستة أشهر حتى يصبح الفسفور متاحًا للنباتات ، وتوصي معظم كليات الزراعة بوضع المواد العضوية في فصل الخريف للحصول على أفضل النتائج المرجوة .


 
المواضيع المتشابهة

HADE

كاتب جيد جدا
يا بنت القاهرة كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
 

مواضيع مماثلة

أعلى