كيفية اختيار المناخ المناسب للزراعة بالبيوت المحمية

حمزه هلال

كاتب جديد
تُعد مصانع البيوت المحمية في السعودية هي الحل الأمثل لتفادي تدهور المحاصيل التي تتعرض كل يوم إلى الإصابة بالفيروسات والأمراض، وتُعد البيوت البلاستيكية من أهم الطرق التي تُساعد المزارع على مواجهة مثل هذه الظروف الصعبة كما تُساعد على تحسين المحصول والذي يعود بالمنفعة للمزارع والتجار معا، مما يجعلهم يتخلصون من خسارة المحصول بسبب الظروف الصعبة الذي يتعرض لها المحصول وقت الزراعة، كما أن مصانع البيوت المحمية في السعودية يجب أن تُقام على أسس لابد دراستها جيدًا حتى تنجح تلك المصانع في الدور الهام التي تقوم بها.
الظروف الجوية المناسبة للزراعة بالبيوت المحمية :
عند القيام بزراعة بعض المحاصيل في مصانع البيوت المحمية في السعودية عليك أن تتبع الخطوات اللازمة لتهيئة الجو المناسب للزراعة على حسب نوع الخضار المزروع حتى نحصل في النهاية على محصول جيد وغير متضرر من ظروف الجو المُحيطة به، وهنا نجد أن النبات يمر بثلاثة مراحل هامة تحتاج كل منها إلى درجات حرارة معينة يجب ضبطها للنبات، وهو مرحلة تحضين البذرة والإنبات وهذه المرحلة تحتاج إلى درجة حرارة من 22 إلى 27 درجة مئوية وذلك لكي نحصل على أعلى نسبة للإنبات.
والمرحلة الثانية هي مرحلة تكوين النمو الخضري وهي ويلزم لتلك المرحلة أن تكون درجة حرارتها ليلا من15 إلى 17 كما أنها في النهار تحتاج إلى درجة حرارة من 23 إلى 26 درجة مئوية، كما أنه إذا تم انخفاض درجة الحرارة عند 10 درجة مئوية فإن في ذلك الوقت يتوقف النمو الخضري نهائيًا داخل مصانع البيوت المحمية في السعودية مما يؤدي إلى فشل المحصول وإتلافه، وعندما نصل إلى مرحلة العقد والتزهير فتحتاج هذه المرحلة إلى ضبط درجة الحرارة من 20 إلى 25 درجة مئوية وتلزم هذه الحرارة إلى انتهاء عملية العقد والتزهير بنجاح.
تأثير الرطوبة على المصانع المحمية :
إن الرطوبة تُعد من أخطر المشاكل التي قد تواجه مصانع البيوت المحمية في السعودية كما أن قلة الخبرة في إدارتها وعدم توفير الخبرة يؤدي لخسائر كبيرة للمحصول مما يهدر التكاليف المالية للشتلات والمزروعات كما أنها تساعد على تدمير المحصول بأكمله، كما أن المزروعات التي يتم زراعتها داخل مصانع البيوت المحمية في السعودية تحتاج إلى رطوبة جوية مناسبة والتي يجب ألا تقل عن 50 إلى 60 % ويجب متابعة المزروعات بشكل مستمر وملاحظة الرطوبة داخل البيوت البلاستيكية بطريقة جيدة ودقيقة.
كما أن ارتفاع الرطوبة يؤثر كثيرًا على انتشار الأمراض الفطرية وتقلل من نسبة العقد في المزروعات داخل مصانع البيوت المحمية في السعودية والتي قد تؤدي إلى تشقق الثمار ولتفادي مثل هذه الأخطاء الضارة بالمزروعات يجب على المشرف والمباشر على مزروعات المصانع المحمية أن يهتم بالتهوية الجيدة في البيوت البلاستيكية وأيضًا وضع أجهزة داخل الصوب تساعدنا في التعرف على نسبة الرطوبة حول المزروعات تحت البيوت المحمية.
نصائح هامة في حماية المصانع المحمية :
ولكي يكون مشروع المصانع المحمية مشروع مكسب يجب إتباع بعض التعليمات التي تساعدنا في حمايته والحفاظ عليه وهي كالأتي:
يجب الحفاظ على مصانع البيوت المحمية في السعودية بأن يكون الغطاء الخارجي لها متين جدا وغير ضعيف حتى يحافظ على المزروعات من الرياح الشديدة.
يجب أن نحافظ على تلك البيوت من تراكم مياه الأمطار بجانبها أو تراكم الماء فيها حتى نجعل لها مكان امن لتصريف مثل هذه المياه بشكل أكثر أمانا.
كما يجب عدم فتح البيوت المحمية في أوقات الصقيع لأنه أكثر ما يؤثر على المزروعات ومن الممكن أن نستخدم السوبر فوسفات والذي يُساعد على تدفئة المنطقة الجذرية للنبات.




 
المواضيع المتشابهة

bobkis

كاتب جيد جدا
دعيني أنحي قلمي قليلا
أقف أحتراما لكِ
ولقلمك
وأشد على يديك لهذا الابداع
الذي هز أركان المكان
 

مواضيع مماثلة

أعلى