أغذية ممنوعة على الحامل

جودي ومودي

كاتب محترف


aghthy-mmnoaa-aal-alhaml.jpg



مخاوف المرأة الحامل

كل امرأة عندما تصبح حامل، وخاصة إن كان لأول مرة، يصبح لديها خوف من معظم الأطعمة حيث تتجلى تساؤلاتها عن هل سيكون لها ضرر على الجنين أم لا؟ هل يمكنني تناولها أم لا؟ فالحمل يعتبر من الفترات الحساسة والحيوية في حياة المرأة، لذلك على السيدة الحامل أن تأكل طعام صحي خالي من الأضرار. فدعينا نبدأ سيدتي للتعرف على الأطعمة التي يجب عليك الامتناع عنها أثناء فترة الحمل. فبعض الأطعمة سينبغي عليك تناولها قليلا، والأخرى ستتجنبي تناولها تماما أثناء هذه الفترة.
أغذية ممنوعة على الحامل

وهنا 7 أصناف الطعام والشراب يجب عليكِ تجنبه أو التقليل منه أثناء الحمل:
السمك العالي الزئبق

الزئبق عنصر سام للغاية، فلا يوجد به مستوى تعرض آمن ومعروف، وغالبا مايوجد في المياه الملوثة. فعند تناوله بكميات كبيرة، يمكن أن يكون سام على الجهاز العصبي والجهاز المناعي والكليتين. وقد يسبب أيضا مشاكل خطيرة في النمو عند الأطفال. وبما إنه يوجد في البحار الملوثة؛ فيمكن للأسماك البحرية الكبيرة أن تجمع كميات كبيرة للزئبق. للذلك يُنصح النساء الحوامل بالحد من استهلاكهم للأسماك ذات الزئبق العالي إلى ما لا يزيد عن 1 إلى 2 حصص في الشهر.
الأسماك العالية الزئبق تشمل:

  • سمك القرش.
  • سمك السيف.
  • سمك الماكريل.
  • سمك التونة.
وبالرغم من ذلك، فمن المهم أن نلاحظ أن ليس كل السمك عالي الزئبق، ولكن أنواع معينة. فإستهلاك السمك القليل الزئبق أثناء الحمل صحي جدا للحامل، ويمكن تناوله مرتين في الأسبوع. فالأسماك الدهنية الغنية بالأوميجا 3 مهمة جدا لطفلك.
السمك النيئ أو الغير مطبوخ

يمكن للأسماك النيئة، وخاصة المحار، أن تتسبب في عدوى وآثار جانبية عديدة. كالأمراض الفيروسية والبكتيرية أو الطفيلية مثل السالمونيلا والليستيريا. بعض هذه الفيروسات تؤثر على الأم فقط، فيجعلها ضعيفة وهزيلة. والبعض الأخر ممكن وأن يؤثر على الجنين مما يؤدي نتائج خطيرة أو حتى مميتة. فالنساء الحوامل بشكل خاص هم أكثر عرضة للألتهابات الليستيريا. ففي الواقع تزيد احتمالية إصابة النساء الحوامل بنسبة 20 مرة عن باقي السكان.
وتوجد هذه البكتيريا في التربة والمياه أو النباتات الملوثة. ويمكن أن تصاب الأسماك الخام النيئة أثناء المعالجة، بما في ذلك التدخين والتجفيف. يمكن نقل الليستيريا إلى الجنين من خلال المشيمة، حتى إذا كانت الأم لا تظهر عليها أي علامات للمرض. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة، والإجهاض، وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة. لذلك يُنصح النساء الحوامل بتجنب الأسماك النيئة والمحار، وهذا يشمل العديد من أطباق السوشي.
اللحم النيئ والمعالج والغير مطبوخ

تناول اللحم النيئ أو الغير مطبوخ يزيد من خطر العدوى بالعديد من البكتيريا أو الطفيليات، بما في ذلك التوكسوبلازما، والليستيريا، والسالمونيلا. فالبكتيريا تهدد صحة جنينك، مما يؤدي إلى ولادة جنين ميت أو مصاب بأمراض عصبية حادة، بما في ذلك التخلف العقلي والعمى والصرع. ففي حين أن معظم البكتيريا توجد على سطح القطع كاملة من اللحم، إلا أن البكتيريا الأخرى قد تبقى داخل ألياف العضلات. فلذا يكون من الآمن تناول بعض قطع اللحم التي تم طهيها بشكل كامل.
لايجب تناول اللحوم المقطعة، بما في ذلك البرجر، واللحم المفروم، ولحم الخنزير والدواجن النيئة أو غير المطبوخة جيدًا. كما يعتبر الهوت دوج واللحوم الباردة مصدر قلق أيضا. فقد تصاب هذه الأنواع من اللحوم بعدوى البكتيريا المختلفة أثناء المعالجة أو التخزين. يجب ألا تستهلك النساء الحوامل منتجات اللحوم المجهزة إلا إذا تم إعادة تسخينها.
البيض النيئ

يمكن للبيض النيئ أن يتلوث بالسالمونيلا. وتشمل أعراض المرض الحمى والغثيان والقئ وتشنجات المعدة والأسهال. ومع ذلك قد تتسبب العدوى، في حالات نادرة، بتقلصات في الرحم، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو ولادة جنين ميت.
الأطعمة الي تحتوي على البيض النيئ تشمل:

  • البيض المخفوق.
  • صلصة هولاندايس.
  • المايونيز المصنوع بالمنزل.
  • صوصات السلطة.
  • المثلجات المنزلية.
فيجب على النساء الحوامل طهي البيض جيدا حتى لاتصاب بأي عدوى.
لحوم الأعضاء

تعد لحوم الأعضاء مصدر كبير للعديد من العناصر الغذائية. وتشمل الحديد، وفيتامين ب 12، وفيتامين أ والنحاس، وكلها مفيدة للأم الحامل وطفلها. ومع ذلك لاينصح بتناول الكثير من فيتامين A الخاص بالحيوان أثناء الحمل. فقد تؤدي إلى عيوب خلقية وسمية الكبد. لذلك لاينبغي على المرأة الحامل تناول الأعضاء، أكثر من مرة بالأسبوع.
الكافيين

يعتبر الكافيين من أكثر المواد استخداما في العالم، حيث يوجد في القهوة والشاي والمشوربات الغازية. وتُنصح الحوامل دائما بالحد من تناول الكافيين لأقل من 200 جرام في اليوم وهو ما يعادل 2-3 كوب من القهوة.
الكحول

يجب على الحوامل تجنب شرب الكحوليات تمام، فهو يزيد من الخطر بالإجهاض والولادة المبكرة، وربما ستصيب طفلك بالسلب في نموه العقلي.
لذا سيدتي عليكِ أن تحرصي دائما على معرفة أضرار وفوائد كل شئ قبل تناوله، حتى لايكون له أي خطر على صحتك أنتِ وطفلك. فهي فترة مؤقتة لكنها فارقة في حياتكما.


 

مواضيع مماثلة

أعلى