استخدام فيتامين k2 لعلاج العظام

قيثارة

كاتب جيد جدا
من الفيتامينات التي لا يعلم عنها الكثير هو فيتامين K2 ، بالرغم من تجاهل الكثير لهذا الفيتامين إلا انه له فوائد عديدة يصعب تجاهلها او الاغفال عنها ، فيتامين K2 له دور رئيسي وكبير في الحفاظ على صحة القلب ، وصحة العظام ، كما له تأثير كبير وقوي على الحفاظ على الاوعية الدموية.
يعتقد البعض ان فيتامين K هدفه الوحيد هو توفير الدم السليم في الجسم ، ولكن في الحقيقة ان فيتامين K له دور هام في جميع انحاء الجسم ، تم التعرف على فيتامين K في بداية عام 1929 على يد العالم الدنماركي هنريك دام عندما كان يجري بعض الدراسات على اثر الكوليسترول ، وأثناء اداء تجاربه وأبحاثه اكتشف مركب لديه القدرة على ايقاف تجلط الدم ، وفي مجله ألمانية عرضت هذا الاكتشاف ورمزت له بالرمز K.
وفي عام 1943 قام الكيميائي الامريكي إدوارد أ. دويزي بدراسة مفصلة للفيتامين K وذلك يتوصل الى تركيب وطبيعة الفيتامين ، وعلى اثر هذه الدراسة حصل الكيميائي على جائزة نوبل للطب .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
أنواع فيتامين K:-
يوجد نوعان من فيتامين K وهما :-
فيتامين K1:- ويتم الحصول عليه من الخضروات الورقية ذات اللون الاخضر الداكن مثل السبانخ والقرنبيط واللفت.
فيتامين K2:- يتم الحصول عليه من اللحوم وصفار البيض كما يوجد ايضا في الجبن
دور فيتامين K2 في صحة القلب والأوعية الدموية
قد أظهرت الأبحاث أن K-2 هو نوع من انواع فيتامين K ، له تأثير كبير وذو فائدة لصحة القلب والأوعية الدموية ، وفي عام 2004 تم نشر ورقة علمية عن دراسة روتردام والتي ضمت نحو 4800 شخص على مدى 10 سنوات ليتم دراسة تأثير فيتامين K2 ، ووجد الباحثون أن الزيادة في تناول فيتامين K-2 قللت من خطر الإصابة بأمراض القلب الناتجة بنسبة 50٪ في حين ان فيتامين K1 لم يكن له اي تأثير على الإطلاق.

يتم حدوث اغلب النوبات القلبية والسكتات الدماغية عندما تتراكم الدم على الجدران الداخلية للشرايين ، وتتشكل بذلك جلطات القلب التي تؤدي الى نوبة قلبية ، أو تؤدي السكتة الدماغية ، ولمعالجة خطر الإصابة بأزمة قلبية أو السكتة الدماغية وحتى لا تتشكل الجلطات يتطلب من المرضى أن يأخذ الأسبرين كل يوم مثل الكومادين أو بلافيكس. ، المشكلة في هذه الحبوب هي أنه إذا أصيب المريض بأزمة قلبية او سكته دماغية قد يكون من الصعب وقف النزيف .
ووجد البروفسور الهولندي سيس فيرمير أن فيتامين K قد يعمل عائقا على تشكل الجلطات حيث تحمي من تكسر الأوعية الدموية ، ففي عام 2007 تم تطبيق دراسة بتنفيذ تجارب على الفئران من خلال تقديم وجبه غنية بفيتامين K ، ولوحظ ان فيتامين K عمل على وقاية الشرايين من التجلط بنسبة 50% تقريبا.
تأثير فيتامين K2 على صحة العظام والوقاية من هشاشة العظاميلاحظ دائما ان النساء اليابانيات اقل عرضة لهشاشة العظام عن غيرهم من النساء الغربيات ويرجع ذلك بسبب نمط حياتهم الغذائي ، حيث ان الشعب الياباني يتناول اطعمه تحتوي على نسبه عالية من فيتامين K2 والذي له تأثير ودور كبير على حماية العظام من امراض الهشاشة.
يوجد هناك دراسات تم اجرائها لقياس مستويات فيتامين K في قدرته على الوقاية من الكسور وهشاشة العظام : ففي دراسة اجريت في فرامنغهام للقلب على عينة أكثر من 800 من كبار السن من الرجال والنساء واستمرت لمدة سبع سنوات ، وكانت نتائجها ان الذين كانوا يتناوله فيتامين K هم أقل عرضه للمرض بنسبة 65٪ .
وقد أظهرت دراسات أخرى قدرة فيتامين k2 على حماية الخلايا العظمية من التدمير الذاتي ، ومع تقدمنا ​​في العمر يميل العظام إلى هشاشة العظام والكسور ولكن فيتامين k2 يمكن أن يساعد على إبطاء والحفاظ على العظام.
فوائد إضافية من فيتامين K2:-
فيتامين K2 A له تأثير على الوقاية من مرض السكري، كما انه له يعمل على خفض خطر الاصابة بالأمراض السرطانية.
 
أعلى