اسباب الاصابة بالكسور الإجهادية

قيثارة

كاتب جيد جدا
الكسور الإجهادية هي شقوق صغيرة في العظام تحدث نتيجة الإجهاد الزائد المتكرر على العظام – مثل القفز بشكل متكرر أو الجري لمسافات طويلة. و فى هذه الحالات يكون الأذى المتكرر الذى يلحق بالعظام أكثر من قدرة العظام على سرعة التعافي و الألتئام.
وكسور الإجهاد أكثر شيوعا في العظام التي تحمل الوزن و خاصة الجزء الأسفل من الساق والقدم. و يمكن أن يعاني أي شخص من كسر إجهادي إذا كنت بدأ فى ممارسة برنامج رياضي مكثف دون التدرج فى الأحمال. و لذلك نرى هذه الكسور بكثرة فى الجنود الذين بدأوا التمارين المكثفة عند ألتحاقهم بالخدمة العسكرية. و كذلك فى العدائين الذين يزيدون من تمارينهم فجأة بصورة كبيرة.
و تظهر أعراض الكسورالإجهادية عادة على شكل تورم و ألم في مكان محدد من القدم أو الساق يزداد مع النشاط و يقل مع الراحة. و لذا من المهم أن يسأل الطبيب المصاب عن مستوى نشاطه البدني خلال الأيام السابقة لحدوث الألم. و قد لا تظهر هذه الكسور بصورة واضحة فى الأشعات فى خلال الأيام الأولى و لكن بمرور الأيم يبدأ ظهور تغيرات تشير الى وجود هذا الكسر.
الوقاية:

  • عند المشاركة في أي نشاط رياضي جديد يجب التدرج فى المسافات و الأحمال على مدار أسابيع.
  • تنويع التدريبات. فإذا كنت تمارس الجري فمن الأفضل أن يشمل التمرين رياضات أخرى مثل السباحة و ركوب العجل و ذلك لزيادة اللياقة البدنية دون زيادة الأعباء على العظام.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي. تأكد من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين d في وجبات الطعام.
  • استخدام المعدات المناسبة أثناء الرياضة و تجنب الأحذية الغير مبطنة بصورة كافية
  • إذا حدث ألم أو تورم يجب وقف النشاط على الفور والراحة لبضعة أيام. إذا كان الألم مستمرا فيجب مراجعة طبيب العظام.
الراحة هى أهم طريقة لعلاج هذه الكسور و فى قليل من الحالات الشديدة يتم اللجوء للجراحة لتثبيت الكسور.
 

مواضيع مماثلة

أعلى