كيفية علاج تورم اليدين والقدمين

جودي ومودي

كاتب محترف
-اليدين-والقدمين-600x198.jpg



يعد وقت الحمل من الفترات المليئة بالمشاكل ، وبينما تنمو حياة جديدة بداخل المرأة الحامل وتجعلها تشعر بالنشوة والبهجة ، ربما تصاب ببعض المشاكل المحبطة ، ومثال على ذلك الإعياء الصباحي ، التقلبات المزاجية والتغيرات الهرمونية ، التي يصعب التعامل معها .
وتعد مشكلة تورم اليدين والقدمين من أبرز المشاكل الصحية الشائعة خلال فترة الحمل ، فالأدمة أو تورم الجسم أو تحديدا الأطراف تعتبر من الشكوى الرئيسية للمرأة الحامل حيث تصبح غير رشيقة المظهر .
تشعر المرأة بنمو اليدين والقدمين ، ويتحول الحذاء المريح إلى آخر ضيق وضاغط ، مما يجعلها تتعثر أو تقع بسبب هذه المشكلة .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
وكبر حجم البطن نفسه يمكن أن يسبب عدم توازن المرأة الحامل ، وبالإضافة إلى اليدين والقدمين ، تصبح الحياة صعبة يوميا بعد يوم ، ولذلك يجب أن نلقي نظرة على الأسباب الخفية وراء هذه المشكلة ، وطرق التعامل معها .
أولا أسباب تورم الأطراف أثناء الحمل :
1- احتباس الماء : تحدث الأدمة عندما تقوم خلايا الجسم بالاحتفاظ بكمية ماء أكبر من المعتاد ، وأثناء الحمل يحتاج الجسم كمية أكبر من الماء ، فتحاول الخلايا حفظ الماء لتساعد المرأة الحامل على التقدم بسلاسة ، ولكن هذا الاحتباس يمكن أن يسبب تورم الأطراف طبيعيا في بعض الأحيان .
2- ضغط نمو حجم البطن : ينمو الجنين في بطن المرأة ، مما يجعلها تتمدد حتى تكون قادرة على استيعاب الطفل ، وتمدد الرحم يضع ضغطا على الوريد الأجوف والأوعية الأخرى المسئولة عن جلب الدم من الأجزاء السفلى من الجسم إلى القلب ، هذا الضغط يسبب تأخير عودة الدم مما يسبب تراكم الدم والسوائل داخل الأطراف السفلية .
3- الجاذبية : تجعل الجاذبية من الصعب قيام القلب المضغوط بضخ الدم خلال الجسم ، وبسبب سحب الجاذبية ، يميل الدم والسوائل إلى التجمع حول الأطراف والأجزاء السفلية من الجسم .
4- الحمل المتعدد : أثناء الحمل ربما تنجو المرأة الحامل بطفل واحد من مشكلة تورم اليدين والقدمين ، ولكن المرأة ذات الحمل المتعدد هي أكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة ، فعندما تحمل المرأة توأم أو أكثر يحتاج الجسم إلى كمية أكبر من السوائل ، مما يجعله يحتفظ بأكبر قدر من السوائل ويتحول إلى الأدمة .
5- الطقس : صدق أولا تصدق ، فالطقس يمكنه أن يلعب دورا هائلا في تحديد حدوث الأدمة أثناء الحمل ، ووجد أن الطقس الحار يسبب تورم اليدين والقدمين أكثر من المناخ البارد .
6- وقت اليوم : يمكن التخلص من تورم الأطراف عند الخلود إلى الراحة والنوم ليلا لدى معظم السيدات ، ونلاحظ أن هذه الحالة تبلغ ذروتها بعد الظهر ومساءا .
7- قلة الراحة : يبدو لدى الكثير من السيدات أن عدم الحصول على الراحة الكافية يؤدي إلى تورم الأطراف أثناء الحمل ، فنجد هذه الحالة تصاحب المرأة الحامل التي يتطلب عملها الوقوف مطولا بالمقارنة مع التي تحصل على الراحة المناسبة .
هل تشعرين بالقلق إيذاء تورم اليدين والقدمين أثناء الحمل ؟
يعد تورم اليدين والقدمين بشكل بسيط أمرا طبيعيا ، فتظهر هذه الحالة لدى معظم السيدات ، ومع الاقتراب من المرحلة الأخيرة من الحمل يبدأ التورم في الزيادة بعض الشيء .
ولكن أكثر من الأمر الطبيعي يمكن أن يصبح مشكلة متفاقمة ، ويمكن حتى أن تكون أعراض تسمم الحمل ، ولذلك يجب الذهاب إلى الطبيب في حالة ظهور الأعراض التالية :
– تورم في الوجه .
– انتفاخ العينين .
– التورم الزائد في اليدين .
– التورم الزائد في القدمين .
– التورم المفاجئ في اليدين والقدمين .
إذا أصيب يد / قدم واحدة بالتورم بالمقارنة مع الأخرى ، فيمكن أن تكون دليل على الجلطة الدموية ، فإذا كنت تشعرين بالألم والتورم في أحد الأطراف ، توجهي إلى الطبيب في أقرب وقت ممكن .
كيف يمكن الوقاية أو التعامل مع تورم اليدين والقدمين أثناء الحمل ؟
1- عدم الوقوف أو الجلوس على القدمين لأسفل : يمكن أن تحدث الأدمة عندما تقف أو تجلس على القدمين لأسفل ، ولا تحاولي المشي أو الوقوف مطولا ، اجلسي وخذي فترات راحة ، وحاولي أيضا رفع القدمين على مقعد أو أي شيء آخر أثناء الجلوس .
2- رفع القدمين لأعلى : جربي رفع القدمين لأعلى أثناء الجلوس ، يساعد هذا في تحسين الدورة الدموية ومرور السوائل ، كما لا تجعل الجاذبية تحتفظ بها داخل الأطراف .
3- المشي ، الحركة والسباحة : بينما تكون الراحة لازمة ، المكوث مطولا يسبب الأدمة أيضا ، لذلك ينصح بأخذ جوالات مشي قصيرة ، السباحة إذا سمح الطبيب بذلك ، فالسباحة تجعل الأنسجة تدفع الماء داخل نظام الدورة الدموية ، مما يساعد على التخلص من الماء الزائد في صورة بول .
4- تجنب ارتداء الجوارب الضيقة : التي تعيق الوظائف الطبيعية لنظام الدورة الدموية ، مما يسبب تورم القدمين .
5- ارتداء أحذية مريحة : يجب التخلي عن ارتداء الأحذية غير المريحة والأحذية ذات الكعب العالي ، ولذلك يفضل اختيار الأحذية المريحة التي تقدم الدعم المناسب .
6- شرب الماء : يساعد شرب الماء على طرد الماء الزائد في الجسم ، لأنها تعمل على التخلص من الصوديوم ، وهي المادة التي تساعد على احتباس الماء في الجسم ، بالإضافة إلى الحد من استهلاك ملح الطعام




 

مواضيع مماثلة

أعلى