أسباب حدوث متلازمة فرط التنفس

جودي ومودي

كاتب محترف
-التنفس-700x198.jpg






– من أهم مسببات فرط التنفس أن الفرد قد يعاني من بعض المشاكل النفسية التي لا يمكنه التصدي لها أو مواجهتها .
– من أهم المشاكل التي تتسبب في حدوث هذا النوع من المتلازمات ، الخوف و الغضب ، و الشعور بالألم ، و بعض المشكلات العاطفية مثل الاكتئاب .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
– و البعض قد يعاني من هذه المشكلة نتيجة بعض الأمراض العضوية مثل التهابات الدماغ ، و بعض الأورام في المخ ، و إصابات الدماغ ، و التعرض لالتهاب السحايا ، و السكتات الدماغية .
أعراض فرط التنفس
يلاحظ على مريض هذه المتلازمة أنه يعاني من زيادة مفرطة في التنفس ، و هذه الزيادة يرافقها عدد من الأعراض و هي كالتالي :
– يشعر مريض فرط التنفس بحالات من ضيق التنفس ، و هذه الحالات تظهر عليه في أوقات الراحة ، و ذلك لأن التنفس السريع لا يمكن الجسم من الحصول على كفايته ، و لذلك يشعر دائما بأنه غير قادر على التنفس إلا في حالات بذل المجهود .
– فرط التنفس يزيد عند الشعور الشخص ، بالهياج العصبي ، و الذي ينتج عن ثورة عارمة و غضب مستشيط .
الأضرار الناتجة عن فرط التنفس
– ينتج عن زيادة سرعة التنفس ، تخدير في الأطراف ، و تشمل الأصابع و أطراف الأنف و الشفاه ، و ذلك بسبب حموضة الدم .
– حالة من التشنجات التي تصيب الاطراف نتيجة لنقص ثاني أكسيد الكربون في الجسم .
– هذه الحالة ينتج عنها في الكثير من الأحيان دوار شدد و عدم القدرة على الاتزان ، و قد يصل الأمر لحد الإغماء ، و هذا بسبب تقلص الأوعة الدموية بسبب التنفس الخاطئ .
– قد يتطور الأمر في هذه الحالات ، لحد الإصابة بالذبحات الصدرية .
– فضلا عن زيادة فرصة إصابة الشخص بالعديد من الامراض ، و منها أمراض الرئة ، و القلب ، و التسمم الغازي ، و بعض الأمراض العضلية ، و علاوة على ذلك تفاقم المشكلات النفسية .
علاج متلازمة فرط التنفس
– يتم علاج هذه الحالة عضويا أولا ، بأن يتم الكشف على المريض و التأكد من خلوه من أي مرض عضوي ، مثل أمراض القلب و الرئة و التي تتسبب في الإصابة بتلك الحالات المشابهة ، و عند التأكد من خلوه من أي مرض عضوي و التأكد أن هذه المتلازمة نفسية .
– يتم تحويل المريض لطبيب نفسي مختص في مثل هذه الحالات ، و هذا الطبيب يعمل على تقسيم العلاج مع المريض على ثلاث استراتيجيات ، و هي العلاج السلوكي المعرفي ، و التأهيل العضوي للرئة ، و علاج الاضطرابات المصاحبة لهذه الحالة .
العلاج النفسي لمتلازمة التنفس
– أولا التأهيل العضوي للرئة ، و يتم هذا عن طريق بعض المعدات التي تعمل على زيادة قدرة الرئة ، و تمكنها من استيعاب كمية أكبر من الهواء ، و اتباع هذه الأدوات تعمل على تهيئة الرئة للتنفس ببطء في الوقت الطبيعي ، كما أنها تعمل على ضبط معدلات الهواء بداخل الجسم ، و بعد ذلك يتم إخضاع المريض لجلسات الاسترخاء و التنفس و التي لها فاعلية كبيرة في هذه الحالات .
– ثانيا العلاج السلوكي المعرفي ، و هو يتضمن في طياته علاج الاضطرابات المصاحبة لهذه الحالات ، و هذا النوع من العلاج يتم فيه تأهيل المريض لمواجه المواقف التي تتسبب في ظهور هذه الحالة عنده ، و من ثم يتم إخضاعة لعدد من الطرق المتبعة مثل الاسترخاء و الحديث مع الذات و غيرها .​
 

nothing else matters

كاتب جيد جدا
جميل وعبارات منبهرة بجمال وروعة ما تكتبون
سلمت الأيادي
المعطرة بعطر الورود يا أحلى وردات الحقول..
 

مواضيع مماثلة

أعلى