معلومات عن اضطراب الاجترار

جودي ومودي

كاتب محترف
-630x198.jpg




– اضطراب الاجترار من أهم الاضطرابات الشائعة ، من بين اضطرابات الطعام ، و التي تظهر على الأطفال منذ عمر صغير .– غالبا يكون الأطفال المريضين بهذا النوع من الاضطراب ، يفتقرون للتفاعل العاطفي ، مع من حولهم ، فيحاول بشتى الطرق جذب انتباه الأخرين .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
– يظهر هذا الاضطراب عند الأطفال من سن الرضاعة ، فنجد أن الأطفال الذين يعانون من ذلك يشعرون بسعادة بالغة ، عندما يحدث له القشط ، أو ارتجاع جزء من الرضعة .
تشخيص اضطراب الاجترار
– يصعب على المتخصصين تشخيص هذا النوع من الاضطرابات ، في عمر الثلاثة أشهر ، و ذلك لأن هذا النوع من الاضطرابات ، في الغالب يصاحبه العديد من المشاكل الأخرى ، و على رأسها الارتجاع المريئي ، و من ثم يتم الاختلاط في التشخيص .
– من أهم العلامات التي توضح ، الاصابة بهذا الاضطراب ، أن الطفل يظهر عليه التناقص في الوزن ، و ذلك أمر ناتج عن اضطراب الاجترار ، و لكن هذا الأمر أيضا يتشابه مع العديد من الأمراض الأخرى ، و من ثم فهو مجال للاختلاط .
– اضطراب الاجترار يظهر على شكل مضغ الطعام بشكل زائد ، و ذلك دون حاجة .
– يذكر في هذا الصدد أن هذا النوع من الاضطرابات ، لا يرتبط الاجترار بأي شكل من الأشكال بأي مرض عضوي ، أي أن هذا المريض لا يعاني من أي اضطرابات عضوية .
– هذا النوع من الاضطراب لا ينتج عنه أبدا ، أي حالة من حالات التأخر العقلي ، ولا ينتج عنها ولا يرتبط بها .
علامات تلاحظها الأم في هذا الصدد
– يلاحظ على هذا الطفل قدرته ، على استرجاع الطعام من معدته لفمه ، فضلا عن ابتلاعه مرة أخرى لمعدته ، أو إخراجه من فمه .
– يلاحظ على الطفل أنه يبالغ في مضغ الطعام ، و هذا الأمر يستمر على فعله لمدة تصل إلى شهر .
– هذا الطفل كثيرا ما يتقيأ ، و تكون المرات التي يتقيأ فيها عن قصد .
– هذا الطفل يعاني من الجوع ، و على الرغم من ذلك يهتم بإخراج الطعام .
أسباب الإصابة باضطراب الاجترار
– في بعض الحالات نجد أن الطفل الذي يعاني من هذا الاضطراب ، ينتج عن اصابته بالارتجاع المريئي ، ثم يعجبه الأمر بعد العلاج .
– هؤلاء المرضى في بعض الأوقات ، يرتبط الأمر بمشاكلهم العقلية محاولين لفت الانتباه ، أو محوالين إثبات قدرتهم على فعل الأشياء .
– محاولة من بعض الأطفال لجذب انتباه أبائهم ، أو القائمين على رعايتهم ، و ذلك لافتقارهم للاهتمام .
– قد يكون الأمر ناتج عن استثارة الطفل عصبيا .
– المرض ناتج عن اضطراب العسر الوظيفي ، للجهاز السمبثاوي و البارسمبثاوي .
علاج اضطراب الاجترار
– من أهم الطرق المتبعة في علاج اضطراب الاجترار ، هو العلاج السلوكي المعرفي ، و يبدأ هذا العلاج بإخضاع الطفل و الأم للفحص ، و من ثم توعية الأم ، كيفية التعامل مع الطفل .
– في حالة محاولة الطفل للتقيؤ ، أو الاجترار في أي وقت خلال اليوم ، يفضل إعطاء الطفل عصير الليمون لمدة تصل إلى خمسة أيام .
– من الطرق الفعالة في هذا الأمر ، أن يتم تعريض الطفل لبعض المؤثرات المؤلمة ، و لكن لابد من أن يكون المؤثر خفيف ، و هذا قي الوقت الذي يحاول الطفل فيه الاجترار ، و من ثم يربط بشكل داخلي بين هذا الأمر و الألم ، و يعمل على التوقف عنه .
– في حالة محاولة الطفل القيام بهذا الأمر ، للفت نظر الأم ، فعلى الأم أن تتجنب التعليق على الأمر مطلقا ، أو الانتباه له .




 

m7mood

كاتب جيد جدا
جميل وعبارات منبهرة بجمال وروعة ما تكتبون
سلمت الأيادي
المعطرة بعطر الورود يا أحلى وردات الحقول..
 
أعلى