اسباب حدوث كدمات العضلات

قيثارة

كاتب جيد جدا
يتعرض كثير من الرياضيين الى كدمات فى عضلاتهم و لا سيما فى الرياضات التى ينتج عنها تلاحم بين اللاعبين مثل كرة القدم. حيث تتسب هذه الإصابات فى إصابة فى العضلات دون ان يكون هناك جرح فى الجلد. و هذه الإصابة هى ثاني أكثر الإصابات الرياضية شيوعا بعد تمزق الأربطة.
و اغلبية هذه الكدمات تكون بسيطة و تشفى فى وقت قليل دون ان تجبر اللاعب على الإبتعاد عن ممارسة الرياضة. و لكن بعض الكدمات قد تكون شديدة و تؤدي الى مضاعفات تمنع اللاعب من ممارسة الرياضة.

الأعراض:

تتسبب الإصابة فى حدوث تورم و ألم و فى بعض الأحيان تقلل من مدى حركة المفصل القريب من موضع الكدمة. كما تؤدي الكدمة الى تمزق الاوعية الدموية فيحدث نزف يظهر تحت الجلد باللون الأزرق. و قد يحدث تجمع دموي فى الانسجة المصابة.
و عادة ما يشخص الطبيب الإصابة بالفحص فقط و لكن قد يلجأ الى عمل أبحاث أخرى (مثل الموجات الصوتية أو الاشعات…) اذا كان هناك شك فى وجود إصابات أخرى مصاحبة.

العلاج:

فور حدوث الإصابة عليك بعمل الآتى:
1. الراحة: عليك بالتوقف فورا عن الرياضة حتى لا تؤدي الى مزيد من الضرر للأنسجة المصابة.
2. الثلج: يتم وضع الثلج فى اسرع وقت على موضع الإصابة لمدة 20 دقيقة فهذا يؤدي الى انقباض الأوعية الدموية و بالتالي يقلل من النزف الداخلي و يقلل التورم الناتج عن الإصابة. و يكرر استخدام الثلج على فترات خلال اليومين الاولين بعد الإصابة. تجنب وضع الثلج على الجلد مباشرة ولكن يمكن وضعه من فوق فوطة
3. الضغط على موضع الإصابة: و يمكن ان يتم ذلك وضع رباط ضاغط خفيف. كما انه يجب تجنب تدليك الجزء المصاب.
4. رفع الجزء المصاب بحيث يكون مستواه أعلى من مستوى القلب.

و ينصح المصاب بمواصلة تمرين الأجزاء الغير مصابة من الجسم بحيث لا تتأثر لياقته البدنية. و بعد عدة أيام من الكدمة يقل الألم و عندها ينصح المصاب بوضع كمادات دافئة على الجزء المصاب. و يجب العودة للرياضة فقط بعد اختفاء الالم تماما على يكون الرجوع تدريجيا لتجنب تجدد الإصابة.
 

مواضيع مماثلة

أعلى