صفات المصابين باضطراب الشخصية المرتابة

جودي ومودي

كاتب محترف
-المرتابة-660x198.jpg



سمات المصابين باضطراب الشخصية المرتابة
– هؤلاء الأشخاص يتسمون بسرعة الاستثارة ، بشكل زائد فهم أن جاز التعبير على أهبة الاستعداد دائما ، يعتقدون بشكل مستمر بأن الآخرين يرغبون في إيذائهم و تحقيرهم ، بل و تهديدهم أيضا ، و هذه المعتقدات تكون بداخلهم فقط ، و ليس لها أساس .
– من أهم ما يظهر في شخصيتهم إنعدام الثقة في الآخرين ، و إلقاء اللوم عليهم بشكل مستمر ، مما يجعلهم غير قادرين على إقامة علاقات قوية ، مع الأشخاص المحيطين بهم .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
– يميل هؤلاء الأشخاص بشكل مستمر للشك ، في ولاء الآخرين لهم فهم ينتظرون دائما منهم الخداع .
– تتميز شخصياتهم دائما بالتردد ، في وضع الثقة في الآخرين حتى أنهم يصل بهم الأمر إلى ، حد الكشف عن المعلومات الشخصية للأفراد المحيطين بهم ، قبل التعامل معهم مع الحرص على عدم ابداء أي معلومة شخصية ، لهؤلاء خوفا من ان يستخدمونها ضدهم .
– لا يتسمون بالرحمة و غالبا تحمل نفوسهم الضغينة للآخرين ، كما أنهم يتسمون بالحساسية البالغة ، تجاه أي إنتقاد يوجه لهم.
– يعملون على قراءة ما بين السطور ، و قراءة نظرات الآخرين و تفسيرها ، على طريقتهم الخاصة ، كما أنهم تصور لهم تصرفات الآخرين ، على أنها هجوم عليهم مما يدفعهم لسرعة الرد ، و التعامل معها بغضب .
– تكمن بداخلهم شكوك تجاه أقرب الناس لهم ، بما فيهم أزواجهم و أبنائهم ، و يتحايلون الفرص لإثبات هذه الشكوك ، كما أن علاقاتهم تتسم بالبرود و يسيطر عليها شعور الغيرة .
– يشعرون دائما بأنهم على حق ، و ينسبون دورهم في المشاكل للآخرين ، كما أنهم كثيري الجدل و العناد .
– يصعب عليهم الاسترخاء و يشعرون دائما بالتوتر .
أسباب الإصابة باضطراب الشخصية المرتابة
– بعد العديد من الدراسات المحيطة بهذا النوع من الاضطراب ، وجد أن هناك العديد من العوامل ينتج عنها الإصابة ، باضطراب الشخصية المرتابة .
– من أهم العوامل العامل الوراثي حيث أنه ثبت أن المصابين بهذا الاضطراب ، غالبا يكون لهم أقارب مصابين بازدواج الشخصية ، و هناك علاقة ربط جينية بين كلا الاضطرابين .
– هناك العديد من العوامل التي قد تحدث في فترة الطفولة المبكرة ، مما تؤدي لإصابة الشخص بهذا الاضطراب ، و هذه التجارب تشمل الإصابات الجسدية الناتجة عن الإيذاء الجسدي ، كذلك الاهمال العاطفي و التعرض إلى الصدمات النفسية ، من الأشخاص المقربين .
تشخيص اضطراب الشخصية المرتابة
– تبدأ تشخيصات هذه الشخصية ببعض الأعراض الجسدية ، التي يعاني منها المريض و التي تنتج عن التوتر و صعوبة الاسترخاء ، و هنا يبدأ الطبيب بسرد التاريخ الطبي للشخص ثم يتم فحصه جسديا .
– المرحلة التالية يتم فحص المريض مخبريا لضمان عدم إصابته باي مرض جسدي ، ينتج عنه الأعراض التي يشكو منها ، و هنا يتم تحويل المريض لمتخصص في الطب النفسي ، ليتم تحديد نوع الاضطراب الذي يعانيه .
علاج اضطراب الشخصية المرتابة
– يتم اخضاع المريض للعديد من الاختبارات النفسية و بعدها يتم تحديد المشكلة ، ثم يتم تقسيم العلاج على محورين المحور الأول ، هو العلاج النفسي السلوكي المعرفي ، و المحور الثاني هو العلاج بالعقاقير الكيميائية .
– بالنسبة للعلاج السلوكي المعرفي يتم تعريف المريض ، طرق تساعده على الاسترخاء و مواجهة شكوكه الداخلية ، أما بالنسبة للعلاج بالعقاقير ، فيعتمد على مضادات الذهان و مضادات القلق و الاكتئاب .



 

deepocean1

كاتب جيد جدا
جميل وعبارات منبهرة بجمال وروعة ما تكتبون
سلمت الأيادي
المعطرة بعطر الورود يا أحلى وردات الحقول..
 

مواضيع مماثلة

أعلى