تعرف على اسباب آلام الأعصاب

جودي ومودي

كاتب محترف
Neuropathic-pain-801x198.jpg







الأسباب المثيرة لألم الأعصاب :
قد يشعر البعض بألم الأعصاب في أوضاع جسدية أو نشاطات معينة مثل المشي أو الوقوف لمدة طويلة ، كما يؤدي تلف الأعصاب لجعل الجسم أكثر حساسية عند ملامسة الجسم للملابس او اغطية الأسرة ، مما يعيق النوم بشكل طبيعي مريح إذ قد تشكل وضعية النوم ضغطا وألما على الجسم مما يلزم مراجعة الطبيب وتعديل نمط الحياة مع تناول العلاجات .
النتائج المترتبة على تلف الأعصاب :
– فقدان الإحساس : يؤدي تلف الأعصاب لفقدان الإحساس أو الخدر في أطراف الأصابع ، مما يعيق قيام المريض بأي عمل أو استخدام يديه بطريقة طبيعية ، وصعوبة الكتابة أو الحياكة أو أي عمل يحتاج للتركيز ، مع تبلد الأصابع كأنهم يرتدون القفازات .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
– فقدان التوازن : يعمل تلف الأعصاب على ضعف العضلات ، مما يؤدي لصعوبة الحفاظ على توازن الجسم ما يؤدي للسقوط في بعض الأحيان ، مما يحتاج لجلسات العلاج الطبيعي والتأهيلي ، مع استعمال الأجهزة المساعدة عند المشي .
– اصابات غير مرئية : وتتمثل في التنميل والخدر الناتج عن تلف الأعصاب ، والذي قد يسبب الإصابة بالجروح دون الإحساس ، والتي قد تصيب القدمين أثناء المشي ويكتشف بالصدفة .
– تطور الآم الأعصاب : وينتج عن تطور الحالة مع مرور الوقت ، والتي تبدأ في الأطراف البعيدة عن المخ والنخاع الشوكي مثل اليدين والقدمين ، ثم تنتقل للذراعين والساقين ، مما يستدعي بدء العلاج في بداية الحالة للسيطرة على تلف الأعصاب .
الأسباب المرضية لآلم الأعصاب :
تسبب كثير من الأمراض لآلم الأعصاب مثل السكري ، القوباء ، السرطان ، كما أن هناك عدد كبير من الناس يصابون بآلم الأعصاب دون وجود سبب معروف لها ، وفي حال وجود سبب مرضي لابد من السيطرة عليه مثل ضبط مستويات السكري المرتفع مما يساعد على تخفيف الألم ومنع التدهور الذي قد يصيب المريض .
علاج آلم الأعصاب :
يصف الطبيب المسكنات القوية والعقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الأيبوبروفين ، والاسيتامينوفين ، بالإضافة للكريمات المسكنة والمراهم ، الجل ، الزيوت ، والبخاخات التي تستعمل موضعيا على الجلد ، كما يمكن أن توصف مضادات الاكتئاب ، والصرع لتخفيف حدة الألم .
العلاج الطبيعي : وهي علاجات بديلة أو تكميلية ، مثل استخدام البعض للوخز بالأبر لتخفيف آلم الأعصاب أحيانا ، كما يوصف فيتامين b12 ومكملاته في بعض الأحيان إذ أن نقص الفيتامين يسبب آلالام عصبية .
ممارسة الرياضة : من الخطوات المتبعة للسيطرة على الآلام المزمنة ، والحفاظ على الوزن المثالي ، تغيير النمط الغذائي بما يتناسب مع الحالة الصحية للمريض بالامتناع عن تناول الأطعمة الحريفة والتوابل .

 

midymido

كاتب جيد جدا
جميل وعبارات منبهرة بجمال وروعة ما تكتبون
سلمت الأيادي
المعطرة بعطر الورود يا أحلى وردات الحقول..
 

مواضيع مماثلة

أعلى