أعراض التهاب الأغشية الدماغية

جودي ومودي

كاتب محترف
-الأغشية-الدماغية-493x198.jpg



أعراض التهاب الأغشية الدماغية
– من أهم الأعراض التي تنتج عن التهاب الأغشية الدماغية ، ارتفاع درجات الحرارة بشكل مفاجئ و مبالغ فيه ، و الإصابة بالحمى.
– يعاني مريض التهاب الأغشية الدماغية ، بحالة من الإجهاد و الإرهاق بشكل عام ، فضلا عن الشعور بألام في العظام و العضلات و المفاصل .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
– يعاني أيضا من بعض الأعراض النفسية و منها الارتباك ، و بعض أعراض الهلوسة ، كما أن المريض يعاني في بعض الأوقات من الروائح الكريهة التي يشمها ، و ليس لها أثاث من الصحة .
– كما أن المريض يعاني من ازدواج الرؤية ، و بعض المشاكل في السمع و الإبصار و الكلام ، و البعض قد يصل به الأمر إلى حد انتفاخ بعض الأماكن اللينة في الدماغ .
– من أهم الأعراض عند الرضع أيضا ، عدم القدرة على التوقف عن البكاء ، و القي و الغثيان ، و ضعف الرضعة و قلة كميتها .
– يشعر المريض لفترات طويلة بالصداع الشديد و آلام الدماغ .
– أما عن الأعراض الأكثر خطورة فهي ، صداع شديد جدا و مفاجئ حتى أن المريض لا يمكنه احتماله .
– يعاني هذ المريض من اختلال في الوعي و الشعور بالدوخة و الدوار .
مضاعفات التهاب الأغشية الدماغية
– تبدأ المضاعفات عند مريض التهاب الأغشية الدماغية بحالة من الانفعال الشديد ، و المفاجئ ، و شعور بالرجفة الشديدة ، و أحيانا تيبس في الرقبة و الكتفين ، أو حالة من التشنجات التي تحدث في نوبات الصرع .
– من أهم المضاعفات الخطيرة للمرض ، فقدان الإحساس في بعض الأماكن ، و الشعور بالتخدير فيها ، و قد يصل الأمر إلى حد الشلل .
– التغييرات في المزاج ، و الازدواجية في الرؤية ، و بعض اضطرابات الشخصية ، فضلا عن مشاكل الذاكرة ، و ثقل اللسان و عدم القدرة على الكلام ، و بعض المشاكل في بعض الحواس منها الإبصار و الشم .
طريقة تشخيص التهاب الأغشية الدماغية
عند فحص المريض عند طبيب الأمراض العصبية ، يتضح أن المريض يعاني من حالة من التشوش الملحوظ ، و انخفاض الوعي ، فضلا عن تضرر عضلات الرقبة نتيجة الالتهاب ، الذي يعاني منه المريض في تلك الأماكن الحساسة ، بعدها يتم إخضاع المريض لعدد من الفحوصات الهامة ، و التي توضح الحالة المرضية و طبيعة تطورها ، و من أهم هذه الأشعة التي لابد من إخضاع المريض لها الرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي على منطقة الدماغ ، و من الممكن أن يتم أخذ عينة من السائل النخاعي للمريض ، و يتم إخضاعه للتحاليل المخبرية ، فضلا عن الحاجة لبعض التحاليل منها تحاليل الدم و البول ، و أخيرا في بعض الحالات قد يتطلب الأمر أخذ عينة من الدماغ .
علاج التهاب الأغشية الدماغية
– يحتاج المريض للإخضاع لعدد من الطرق العلاجية و العقاقير ، التي تعمل على السيطرة على الحالة المرضية ، و الحد من المضاعفات التي قد تحدث للمريض ، و من أهم هذه العقاقير المستخدمة في تلك الأوقات ، عقاقير مضادة للالتهابات ، و هذه العقاقير من شأنها الحد من التهاب الأغشية الدماغية و التقليل من تورمها .
– بعض العقاقير التي تعمل على علاج و قتل الفيروسات ، و التي تعمل على القضاء على المرض تدريجيا .
– قد يحتاج بعض المرضى ، لنوع من العقاقير التي تقاوم التشنجات ، و هذا للحد من زيادة التضرر الواقع على المريض من تلك الفيروسات .




 

بنت الشام

كاتب جيد جدا
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لكيا غالي جودي ومودي
 

مواضيع مماثلة

أعلى