التخلص من رائحة الفم الكريهة

جودي ومودي

كاتب محترف


56bb33db01b09article_3370_1.png


يقع معظم الناس ضحية لرائحة الفم الكريهة خاصة بعد تناول بعض انواع الطعام، و في الصباح الباكر عندما تستقيظ من النوم. و قد يعتقد الكثيرون ان رائحة الفم هي شيء عادي او عرضي ناتج فقط عن قلة العناية بنظافة الفم و الاسنان، او عن تناول انواع معينة من الطعام كالثوم و البصل؛ الا ان المفاجىء في الموضوع هو ان رائحة الفم الكريهة قد تكون مؤشراً مهماً لوجود مشكلة صحية خطيرة او مرض غير مكتشف عند هذا الشخص و يجب ان يتم متابعته عند طبيب الاسنان او طبيب الاسرة.
- ان رائحة الفم الكريهة حالة محرجة قد يتعرض لها اي شخص في اي وقت، و تنتج عن عدة عوامل اغلبها يمكن الوقاية منه و من السهل علاجه مثل:
1. الطعام الذي نتناوله و سوء الهضم.
- ان بعض انواع الطعام الذي نتناوله يمكن ان يسبب ظهور رائحة الفم الكريهة؛ فالثوم و البصل و الملفوف و بعض البهارات عندما يتم هضمها و امتصاصها الى مجرى الدم تصل الى الرئتين و تصبح رائحتها واضحة مع التنفس، كما تساهم الغازات الناتجة عن عملية هضم الطعام في ظهور رائحة الفم؛ حيث يؤدي وجود عسر الهضم او تلبكات معوية أو الامساك الى تسرب هذه الغازات من خلال الفم.
2. قلة تنظيف الاسنان بالفرشاة و الخيط الطبي.
- حيث تنتج عن ترك بقايا الطعام بين الاسنان و في المناطق التي يصعب تنظيفها، و حتى في النتوءات و الزغب الموجودة على سطح اللسان، تحلل هذه البقايا و تخمرها بفعل البكتيريا الموجودة في الفم و ظهور رائحة الفم.
3. امراض الفم و الالتهابات.
- يؤدي وجود بعض امراض الفم مثل التهابات اللثة و امراض الانسجة المحيطة بالاسنان و تسوس الاسنان او وجود خراج او دمل في احد الاسنان الى ظهور رائحة كريهة للفم و خاصة ان هذه الحالات تكون عادة مصاحبة بقلة عناية من المريض بنظافة الفم و الاسنان مما يزيد الامر سوء. فالبكتيريا نفسها التي تسبب تسوس الاسنان و التهابات اللثة تسبب رائحة الفم الكريهة.
4. جفاف الفم.
- يؤدي قلة افراز اللعاب سواء بشكل طبيعي او كحالة مرضية الى ظهور رائحة الفم الكريهة؛ فدور اللعاب اساسي في غسل الاسنان و الانسجة الفموية من بقايا الطعام و البكتيريا العالقة بها و قلة افراز اللعاب يساعد على بقاء بقايا الطعام كي تتخمر.
5. التدخين.
 
المواضيع المتشابهة

سمر

كاتب جيد جدا
دعيني أنحي قلمي قليلا
أقف أحتراما لكِ
ولقلمك
وأشد على يديك لهذا الابداع
الذي هز أركان المكان
 

مواضيع مماثلة

أعلى