ما هي مواقع الادراك

قيثارة

كاتب جيد جدا
مواقع الإدراك1- مواقع الإدراك الزمانية (خط الزمن) خط الزمن:

هو خط وهمى يصل بين أماكن ترتيب المعلومات المخزنة فى أقصى الماضى مرورا بالماضى القريب ثم لحظة “الآن” إنطلاقا إلى المستقبل البعيد مرورا بالمستقبل القريب. ويعتبر خط الزمن من طرق جمع المعلومات, فكل إنسان له خط زمنه الخاص به, ولخط الزمن دلالات مهمة, منها:

• أين يتركز اهتمام الإنسان بالزمن ؟

• هناك العديد من تقنيات العلاج به.

• دلالات أنماط خطوط الزمن.


• المشاعر تشد الحدث ولذلك قد تفسد خط الزمن.


• يمكن تغيير خط الزمن عبر تقنيات خاصة. الخبرات الذهنية يصنفها الإنسان في العادة. ماضي بعيد ماضي قريب الان مستقبل قريب مستقبل بعيد هذا الموضوع كتب عنه ( وايت سمول ) واسمها إشارات الزمن أو رموز الزمنtime codes , درس عنده تاد جيمس ومورفن وبمجرد ظهور الفكرة سرقها تاد وسجلها باسمه وسماها “العلاج بخط الزمن time line therapy .

يفترض هذا الموضوع انك عندما تتخيل لحظة الآن فانك تتخيل لكل صورة ( امامخلفيمينيسار ) كل زمن يتخيل في مكان ( ماضيحاضرمستقبل ) هذه الملاحظة تفسر طريقة تفكير الناس بالزمن وعلاقتهم به, الذين يعيشون خلال الزمن يرون خط الزمن يمين يسار.

العرب يرون الماضي يمين والمستقبل يسار الانجليز يرون الماضي يسار والمستقبل يمين. طلبنا اختيار حدث متكرر في حياته ليس فيه مشاعر وسيبقى إلى المستقبل, ثم التوجه من أقصى الماضي البعيد – الآن – المستقبل نسبة الصواب في تفسيري ل60 شخص تتجاوز 90% من الدلالات الظاهرة جدا.


• الذين يضعون الماضي أمامهم والمستقبل خلفهم, توغلهم في المستقبل بطيء أو منعدم ولا سيما إذا كان الماضي سلبيا لأنه يصطدم كل حين بتجربة سلبية حتى لو كان المستفبل حسنا فهي سيئ لأنه يشغلهم بأحلام الماضي. هكذا يعيشون بأحلام الماضي أو أحزانه فهو سلوك لا يفكر في المستقبل.


• الذين لا يرون الماضي أبدا والمستقبل أمامهم أو يرون الماضي في الخلف لا يتعلمون من تجاربهم, ويقعون دائما في نفس الأخطاء ويبحثون دائما الخطوات الجديدة ويؤملون فيها.


• الذين يرون الماضي والمستقبل أمامهم ( يكثر في خلال الزمن ) يتعلمون من دروس الماضي دون الإحجام من المستقبل وكذلك ينطلقون دون ان يهملون الماضي والسؤال هنا: ايّ الصورتين أوضح هنا أو هناك ؟.


• القرب والبعد: الحدث الأقرب هوالأكثر تأثيرا في الغالب.


• نتفاعل مع الآن لأنه ملتصق في الوجه غالبا ( في الزمن ) بقدر الاقتراب من الناس الذين يفكرون كثيرا في القدر الأسبوع القادم والسنة القادمة ويفكر فيه كثيرا بل يملأ ذعنك وتشعر به قريبا وان كنت لست تتصور شكله ربما عندك أمل ذهني بالوصول لاشعوريا ( 95% ).


حالة:


الماضي خمس سنوات أمامه والباقي خلفه معناه في هذه السنوات الخمس تجربة مثالية جدا فهي حاكمة لنظره.


حالة:


شخص ناجح ومبدع وفي المرحلة المتوسطة فاز في مسابقة على مستوى المملكة ومن إنجازاته الكثير من التفوقات ولاسيما في المسابقات فاز في السنة الأولى على جامعة الملك سعود كلها
ورغم ذلك عاد إلى الطائف مضطرا في كلية التربية منذ سنتين والى الآن يرسب في السنة الأخيرة ( استخرجنا خط الزمن منه فوجدنا الماضي البعيد أمامه ولحظة الآن فوقه والمستقبل وراءه من فوق ) إذا هو يعيش في الماضي وليس الآن والمستقبل بالنسبة له بعيد جدا.


حالة:


شخص درس منذ عام 1407 وكنت على وشك التخرج وهو لا يزال حديث العهد لم يتخرج إلى الآن وهو في طب الأسنان جلست معه العام الماضي فوجدت كل الماضي أمامه ولا مستقبل عنده مصائبه كلها في وجهه كيف سينجح ؟ ومتى سيتخرج ؟ لا أعلم متى زواجك ؟ الخ …, من زوجك التي تريد ؟ لم أفكر في هذا ؟ لما عملت له مسح الصدمات جاءني في اليوم الثاني وقال لي أريد أن أتزوج.


حالة:


شخص اتصل بي وعنده بنت في الثاني جامعة وهي متفوقة جدا ولكنها منذ سنة وهي في تردي دراسي عندما استخرجت خط الزمن لها الماضي أمامها ولكن قبل سنة واضح جدا الآن والمستقبل خلف ماذا حصل قبل سنة ؟ ماتت صديقتها التي تحبها وهي الآن تعيش قبل سنة ولا تعيش اللحظة تعيش في العام الماضي كيف ستتقدم ؟ غالبا الذين يضعون الماضي أمامهم يعالجون بإزالة الصدمات أولا ثم إزاحة هذا الخط إلى الوراء.


حالة:


خط زمن إحداهن, الماضي فوق وراءها ، والآن فيها والمستقبل أمامها فوق والفوق ( غالبا معناه نوع من المثاليةوالطبيعة الحالمة ) كانت الأخت وما زالت مثالية في سلوكها وأحلامها وآمالها صحيح إنها تعيش اللحظة ولكن آمالها بعيدة المنال.


حالة:


شخص آخر الماضي ينزل إلى العمق وراءه, ومستقبله أمامه صاعد، ماضيه رديء يريد دفنه ومستقبله حالم, إما أن تصعد واما أن تنزل من أحلامك, انتباهك الأكثر للماضي وتأثرك الكبير به, والمستقبل القريب تستطيع تخيله وكلما تقدم اختفى عنك المستقبل البعيد جدا قد يكون أوضح لديك تعرف ما تريد أن تكون بعد عشر سنوات لكن لا تعرف تفصيل ذلك.


حالة:


الماضي البعيد أمام والقريب اقرب الآن في الوجه والمستقبل في الرأس ولكن يضعه باتجاه خلف الرأس هذا يستحضر الماضي دائما وهو هام تجعله بين ناظريك باستمرار ولا تستطيع أن تغيب ما حصل في ماضيك القريب وقد لا تنساه .


حالة:


شخص ناجح جد ا الماضي كله في عقله يقترب إلى العين الآن في وجهه والمستقبل أمامه إلى زمن قريب كل تجاربه في حياته في عقله يستفيد منها باستمرار أقصى مستقبله تحت يده.


ملحوظة مهمة جدا (عاشور): “لم اقل هذا إلا بعد أن جلست مع المئات اخذ خطوط الزمن وبناء على الاستقراء تبدأ في امتلاك المهارة ولا أحد موضوعي سيكتب في هذا الموضوع لأنها لا ليست قابلة للتعميم وبذلك خذ الخطوط العريضة ربما كانت الحركات ذات دلالة – متى جئت بكذا ؟ يشير بيده إلى مكان الحدث في تركيبته”.


2-
مواقع الإدراك المكانية الاتحاد والانفصال :-


هناك حالة اتحاد Association وحالة الانفصال Dissociation ولكل حالة من الحالتين استعمالات وفوائد في البرمجة العصبية اللغوية. ففي كثير من أساليب البرمجة العصبية اللغوية يقتضي الأمر أن تكون الحالة الذهنية في حالة اتحاد وفي أساليب أخرى تكون في حالة انفصال. في حالة الاتحاد تتخيل نفسك وأنت تعيش الحدث وتتفاعل معه فترى وتسمع وتحس بما يحيط بك ، فتكون استجابتك مباشرة للحدث أما في حالة الانفصال فأنت تراقب الحدث ولا تعيشه بالرغم من كون الشخص الذي تراه هو أنت ولذلك فإن استجابتك تكون ضعيفة أو معدومة في هذه الحالة.

إن تخيل هذه المواقع الثلاثة يفيدنا كثيرا في تحقيق التوازن بين وجهة نظرنا ووجهات نظر الآخرين , ويساعدنا على الوصول إلى موضوعية أكبر وتقييم أدق لسلوكنا.

فلسفة جمع المعلومات :-


تغيير مواقع الإدراك المكانية والزمانية والمنطقية مهم جدا فى جمع المعلومات. عندما انظر إلى تجربة واحدة من مواقع إدراك زمانية أو مكانية أو منطقية مختلفة سأجمع معلومات اكثر ، فمثلا عندما أريد أن أتزوج زوجة ثانية, إذا نظرت إليها كمستقبل فهذه نظرة واحدة, ماذا لو درستها من واقع أني أعيش الآن (بيتانمصروفانايجارانسفرتان), وأيضا ماذا لو درستها على أنها ماضي (عندي عشرة أولاد اكثر زيارة المستشفيات عقد نفسية). إذا استطعت جمع معلومات أكثر عندما غيرت مواقع الإدراك. أيضا عندما أنوع مكان النظر تزداد المعلومات.

عندما انظر من مكاني كمدرب (ذات) أجد معلومات غير التي أجدها عندما انظر من موقعي كطالب (آخر) غير المعلومات التي أجدها عندما انظر من وجهة نظر شخص لا علاقة له (مراقب). هذه إذا تعطيك معلومات لم تكن تحلم بها ، فعندما تضع نفسك في موضع زوجتك التي اختلفت معها تصبح (أنا المسكينة الضعيفة وهو المتجبر), أفهم أشياء جديدة وربما لو انتقلت إلى موقع (المراقب) (المحايد), فترى أشياء جديدة ليست لك ولا لها علاقة بها قد يكتشف ظروفا قهرتكما.

نحن نعيش دائما في مواقع ذواتنا, والذى يعيش فى موقع الذات يكون فى الغالب أنانى أو مغرور, والبعض يعيش دائما في موقع الأخر أيا كان ، دائما حاسس بالناس شاعر بهم مقدر لمشاعرهم وينسى نفسه والبعض يعيش دائما في موقع المراقب وهو حينئذ على هامش الحياة لا يفكر في نفسه ولا في الآخر وهؤلاء كثيرا ما يفكرون في الانتحار.


مثال:


أناني لا أفكر في أحد إذا أردت أن آكل فالآن, ولا شأن لأحد بي أبدا, لا أفكر في أحد أبدا طالما أنى أنا، إذا كان مديرا فكل الإدارة ينبغي أن تشتغل من اجل ذاته فيخدمه موظفوه خدمات خاصة، الدوام يبدأ إذا وصل هو ويبقون معه الى وقت خروجه و أصبحت المؤسسة مملكته الخاصة، وقد يسأل نفسه لماذا لايفهمنى الناس, هل أنا قاس أو ظالم, لماذا يغضب الناس من كلامي, الحقيقة أنه لا يشعر بالناس الذين يدوسهم.


مثال:


بنت الجيران مرضت فذهب بها إلى المستشفى, وبنته مريضة منذ كذا فلا يذهب بها، أنبوبة الجيران يملأها وأنبوبة بيته فارغة منذ كذا وكذا، ينام ويمنع أولاده من أدنى صوت فإذا اتصل أحد قام إليه, يمكن أن يكون داعية يدعو ويخدم ولا يجلس مع نفسه ساعة يقرأ القران أو يذكر الله.

ولمعرفة أي المواقع افضل؟

نقول حسب السياق:


  • في الذات ـ حتى اعرف حق نفسى فلا احرمها من مباح.
  • في الآخر ـ حتى لا اعتدي على أحد وأساعد الآخرين وأشعر بهم, (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه).
  • في المراقب ـ هو موقع علوي ينظر إلى الأمور من فوق, لا ينجذب شعوريا لجهة, فيسمو بنظرته إلى الأعلى وينظر بتجرد.

خواص مواقع الإدراك:


• في الذات (اللاوعي فقط): لأنها تمثل المشاعر الداخلية فقط كالطفل يفعل ما يريد, الذات تحب وتكره فلا تعرف صوابا وخطأ, فهي لا وعي فقط فهو يشعر بنفسه لكنه لا يرى ولا يسمع نفسه.


• في الآخر(وعي ولا وعي):

يشعر عن الذات يرى ويسمع الذات لأني عندما انتقل إلى الآخر آري نفسي أتخيلها فأنا اعرف مواقف الناس تجاهي الخ…

• في المراقب(وعي فقط):

لا يشعر بالذات ولا في الآخر بل يراهما ويسمعهما (وعي فقط ) عاقل جدا ليس عندي وعي ولا مشاعر. موقع المراقب كثيرا من يفض النزاع الدائر بين موقعي الذات والآخر.


استخدام مواقع الإدراك في جمع المعلومات:-


هذه مرتبطة بالمستويات المنطقية, أفكار الناس تختلف لأنها تنظر للناس من مواقع إدراك زمانية مختلفة أو مواقع إدراك مكانية مختلفة أو مواقع إدراك منطقية مختلفة. الذات قد تقتصر مع النفس وقد تشمل الزوجة والأبناء وقد تشمل الأسرة والقبيلة. والأطفال دائما في موقع الذات اللاوعي ولذلك تعلمهم عن طريق الصواب والخطأ. فكرة كتابة المنهج في التعامل مع قصص السلف .

*الانتقال للذات :

ماذا أريد ما رغباتي ؟


*الانتقال للآخر:


ما رأيك في عادل كيف شكله ، كيف سلوكه ، هل أنت مقتنع به ، ما شعورك تجاهه ؟؟؟؟، كيف مواقفه ؟


الانتقال للمراقب:


رؤية الطرفين هو الضابط إذا استطعت أن أرى الطرفين أراقبهما دون تحيز فهذا موقع المراقب.


3-
مواقع الإدراك المنطقية وهو التحرك من الإجمال إلى التفصيل أو العكس. تحل المشاكل غالبا من مستويات منطقية أعلى. اختلاف البرامج العقلية باختلاف مواقع الادراك


لدينا قاعدة في البرمجة العصبية اللغوية تقول :

إنك حيث تضع وعيك تشتغل برامجك

إذا كان الإنسان في أي موقع من المواقع الثلاثة ) الذات و الآخر والمراقب ( فإن برامجه تشتغل بما يناسب ذلك الموقع ، و لذلك يعتبر اختلاف هذه البرامج من موقع إلى موقع أمر طبيعي


في تمرين (توازن مواقع الإدراك ) نساعد الشخص على التنقل بين هذه المواقع والنظر للقضية من المواقع المختلفة ، و نرى أن رأيه في كل موقع يكون مختلفا عن رأيه في الموقع الأول ، وهذا يدل على أنه يرى الأمر رؤية مختلفة ، فقد يكون حذرا خائفا في موقع الذات ( ابتعاد ) ، فإذا كان في موقع الآخر لام نفسه على التردد والخوف ، ورأى الإقدام و المبادرة ( اقتراب ) ، وقد يصر في موقع الذات على رأيه ويبحث عن حظ نفسه و رغباته الخاصة ( مرجعية داخلية وعائد داخلي ) ، وفي موقع الآخر ربما قدر رأي الآخرين ولام نفسه على أنانيته ورأى ضرورة مراعاة مصالح الآخرين ( مرجعية خارجية وعائد خارجي ) ، وقد يركز على دقائق الأمور ويضخمها في موقع الذات ( تفصيل ) ، وقد يرى نفسه مبالغا ومهولا في موقع الآخر ( إجمال ) ، وهكذا تختلف برامج الإنسان العقلية التي تحكم نظرته باختلاف الموقع الذي يضع فيه وعيه و إدراكه ، ولو كانت برامج الإنسان العقلية واحدة في المواقع الثلاثة لما تغيرت نظرته للقضية الواحدة.


خلاصة هذا أن أي إنسان يمتلك المرونه في التنقل بين هذه المواقع فإن برامجه العقلية ستتغير بتغير المواقع التي يضع وعيه فيها وينظر للأمور من زاويتها.


تكون هذه الظاهرة واضحة جلية إذا كان الشخص مغرقا في موقع الذات ، أو كان مغرقا في موقع الآخر ، عند ذلك يتضح التباين الشديد بين برامجه العقلية ، ويزداد الأمر تعقيدا إذا عرفنا أنه قد يختلف البرنامج الواحد عنده باختلاف السياقات .


المغرق في موقع الذات تفصيلي جدا في مشاعره هو , إجمالي في مشاعر الآخرين ، لأنه لا يشعر بمشاعر الآخرين تفصيلا كما يشعر بذاته , وفي المقابل هو إجمالي جدا في نقد ذاته لأنه لا يرى أخطاءه ، وهو تفصيلي جدا في نقد الآخرين لأن حواسه ليست موجهة إلى ذاته بل موجهة إليهم .


عكس ذلك تماما المغرق في موقع الآخر ، فهو تفصيلي جدا في ما يخص مشاعر الآخرين , إجمالي في مشاعره هو ، وتفصيلي في نقد ذاته إلى حد جلد الذات ، إجمالي في نقد الآخرين يلتمس لهم الحجج والمعاذير دائما .


في نظري أن مرد هذا الاختلاف إلى برنامج ( العائد ) الذي يحكم كل موقع من هذين الموقعين ، فالمغرق في موقع الذات عائده داخلي وهو تفصيلي في كل ما يمثل عائدا داخليا ، إجمالي في كل ما عداه ، والمغرق في موقع الآخر عائده خارجي ، وهو تفصيلي في كل ما يمثل عائدا خارجيا ، إجمالي في كل ما عداه .


كما أن هذا له صلة وثيقة بطبيعة التعميم و الحذف التي تحكم مرشحات الإدراك لدى الإنسان ، و معلوم أن كل تعميم باعتبار هو حذف باعتبار آخر ، فمن عمم الذات فقد حذف الآخر ومن عمم الآخر فقد حذف الذات ، ومن عمم العائد الداخلي فقد حذف العائد الخارجي و من عمم العائد الخارجي فقد حذف العائد الداخلي ، و من هنا نرى الإنسان يفصل فيما عمم ويجمل فيما حذف .


برامجك العقلية قد تختلف باختلاف أدوارك في الحياة ، فقد يغلب عليك كزوج برامج غير التي تغلب عليك كأب أو ولد ، كذلك قد يغلب عليكى كزوجة برامج غير التى تغلب عليكى كأم أو بنت .


قد تختلف برامجك العقلية باختلاف أجزاء نفسك تجاه قضية واحدة ، ليس هذا فحسب بل قد يجتمع عند شخص واحد برنامجان عقليان نقيضان تجاه قضية واحدة ومن هنا ينشأ الصراع النفسي تجاه الأمر الواحد .
 

أرض القوة

كاتب جيد جدا
يا قيثارة كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 
أعلى