تعرف على ال g7 مجموعة السبعة

جودي ومودي

كاتب محترف
G7-940x198.jpg







نتناول اليوم الحديث عن نشأة مجموعة اقتصادية عالمية تدير اقتصاد دولاً كبرى و تضع الحلول لما يطرأ عليها من أزمات و أحداث اقتصادية و مالية .
ما هي مجموعة السبعة ؟ و من هي الدول اﻷعضاء في هذه المجموعة؟ كيف نشأت و ما الغاية منها ؟ و ما هي المجموعات التي جاءت بعدها ؟
بدأت فكرة انشاء مجموعة السبعة في عام 1975 عندما اجتمع وزراء مالية أغنى دول العالم بذلك الحين وهي : فرنسا – إيطاليا – اليابان -ألمانية – الولايات المتحدة اﻷمريكية – المملكة المتحدة حيث كانت بذلك الوقت ما تزال تعرف بمجموعة الستة وهي الدول الست المذكورة أعلاه ، وذلك قبل انضمام كندا إلى هذا التجمع و كان انعقاد أول اجتماع لوزراء مالية الدول اﻷعضاء في هذه المجموعة قد تم في فرنسا و ذلك من أجل البحث في القضايا و الاحداث الاقتصادية التي ظهرت في تلك الفترة و كان لها أثراً مباشراً في الاقتصاد العالمي و أهمها قضية انهيار أسعار صرف بريتون وودز و قضية النفط و في العام التالي و بعد أن انضمت كندا إلى هذا الفريق أصبح هذا التجمع يعرف بمجموعة السبعة .
وظيفة ال G7 يلتقي وزراء مالية الدول أعضاء هذه المجموعة مرتين في كل عام للبحث في اﻷحداث الاقتصادية العالمية و تعزيز سبل التواصل بين هؤلاء الوزراء و محافظي البنوك المركزية للدول اﻷعصاء بما يخدم تحقيق النمو الاقتصادي و المالي و إيجاد مقومات الاستقرار الاقتصادي و استقرار العملات و معالجة التضخم و كان لهذه المجموعة الدور الفاعل في معالجة الأزمات الاقتصادية و المالية العالمية فإبان اﻷزمة المالية التي شهدها العالم في عام 2008 كان لمجموعة السبعة الدور اﻷهم و اﻷساسي في المحافظة على الاقتصاد الكلي مستقراُ ، حيث قامت هذه المجموعة بإيجاد خطة خماسية المحاور تضمنت حزمة من الاجراءات التي كان من شأنها إعادة التوازن الاقتصادي ﻷسواق المال عالمياً .
إنشاء مجموعة الثمانية G8 :
بعد التقاء روسيا الاتحادية مع الدول أعضاء مجموعة G7 في عام 1994 توسعت هذه المجموعة ليطلق عليها اسم مجموعة السبعة زائد واحد و بعد ذلك بثلاثة أعوام أي في عام 1997 أصبحت روسيا عضواً رسمياً في هذه المجموعة و التي أصبحت تعرف بمجموعة الثمانية و هي تجمع لقادة ورؤساء الدول أعضاؤها و هي مستقلة في اجتماعاتها عن لقاءات وزراء مالية الدول أعضاء مجموعة السبعة و لاحقا ظهرت مجموعة جديدة عرفت بمجموعة العشرين G20 لتنحدر بعد ذلك أهمية مجموعة السبعة و مع هذا فما تزال هذه المجموعة هي المحرك اﻷساسي في معالجة الكثير من القضايا و اﻷزمات الاقتصادية و المالية العالمية الطارئة ذات التأثير على اقتصاديات دول الغرب إذ يتم ايجاد اﻷفكار و بلورتها لوضعها محل نقاش في اجتماعات المجموعات الأكبر G8 و G20​
 

bobkis

كاتب جيد جدا
يا جودي ومودي كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

مواضيع مماثلة

أعلى