مفهوم رأس المال الإضافي المدفوع

قيثارة

كاتب جيد جدا
يمثل رأس المال الإضافي الفائض الذي يدفعه المستثمر فوق سعر القيمة الاسمية لإصدار أسهم، وعادة ما يشتمل على الفائض المكتتب في قطاع أسهم المساهمين للميزانية العمومية للشركة، وغالباً ما يتم إدراجه في حساب الفائض المساهم في قسم حقوق المساهمين في الميزانية العمومية للشركة. يمكن أن تنشأ رأس المال المدفوع الإضافي من إصدار الأسهم المفضلة أو الأسهم العادية
مفهوم رأس المال الإضافي المدفوع

ويتم عرض الأسهم والديون معا على المستثمرين كمنتج مالي، مثل غيرها من المنتجات، فإنه يوجد تكلفة لصناعة المنتج، وتحقق الشركة المال من خلال بيع المنتج للربح، ويعتبر أيضا رأس المال المدفوع الإضافي، والمعروف أيضا بـ رأس المال المدفوع علاوة على قيمته الاسمية، وهناك طريقة أخرى لإحالة الربح على السهم العادي، وتعتبر القيمة الدفترية للربح بيع حصة من الأسهم فوق و أعلى من تكلفة السهم، ويتم إحالة تكلفة السهم إلى القيمة الاسمية، وتتم طباعة القيمة الاسمية للأسهم على شهادة السهم، ويعتبر رأس المال الإضافي المدفوع المبلغ الذي دفعه المستثمرين للشركة أعلى القيمة الاسمية.
من المهم ملاحظة أن رأس المال المدفوع الإضافي يتم تسجيله فقط في الاكتتاب العام الأولي. لا تزيد المعاملات التي تتم بعد الاكتتاب العام الأولي من الحساب الإضافي المدفوع.
مثال على رأس المال الإضافي المدفوع

لنفترض أن الشركة تصدر 1 مليون سهم مع قيمة اسمية بقيمة 50 دولار لكل سهم، ومع ذلك، وعندما يشتري المستثمرون الأسهم، يدفعون 70 دولار لكل سهم، وقسط بقيمة 20 دولار على القيمة الاسمية، وعندما يتم تسجيل رأس المال المستلم من هذا الإصدار، يتم تخصيص 50 مليون دولار لرأس مال السهم أو حساب مدفوع في رأس المال، ويتم تخصيص مبلغ 20 مليون دولار لحساب الفائض المكتتب كرأس مال إضافي مدفوع، كما تختار بعض الشركات فصل رأس المال الإضافي المدفوع من الفائض المكتتب على ميزانيتها العمومية.
القيمة الاسمية

تعتبر القيمة الاسمية مفهوم خادع لطلاب المالية والمحاسبة، ومع ذلك، فهي في قلب حساب رأس المال الإضافي المدفوع، كما تمثل القيمة الاسمية تكلفة حصة السهم لكن يعتبر عدد تعسفي، وبهذه الطريقة، قد يعتبر رأس المال الإضافي المدفوع عدد تعسفي، لذلك، لا معنى لها إلى حد ما. وهو ما يعادل شركة بيع الهواء، وتخصيص تكلفة تعسفية في الهواء ثم حجز الفرق كربح.
يتم تعيين القيمة الاسمية عندما تقوم الشركة في الأصل بإصدار الأسهم قبل وجود السوق. ومع ذلك، فإنه ليس من غير المألوف أن يتم تحديد القيمة الاسمية عند 1 سنت لكل سهم. وهذا يرجع إلى قوانين الولاية، وبعضها يقيد الشركات من بيع الأسهم دون القيمة الاسمية. حتى أن بعض الدول تسمح للشركات بعرض الأسهم بدون قيمة مساوية.
 

سمر

كاتب جيد جدا
يا قيثارة كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

مواضيع مماثلة

أعلى