ممارسات فى السيو الحديث تؤدى لنجاح مضمون

جودي ومودي

كاتب محترف
السيو الحديث هو تجربة ممتازة للمستخدم. لم يعد لعملية تحسين محركات البحث اهمية مثل قبل ولكن اهم شئ الان هو المستخدم (زائر موقعك) فان جوجل اصبح يستخدم زوارك كمصوتين لك فاذا كان موقعك جيد فستكون تجربة جيدة للمستخدم وبهذا جوجل سوف يستنتج ان موقعك يقدم قيمة للزائر، فان الممارسات التي كنا نتبعها فى الماضى لم تعد فعالة الان، فهناك عوامل اخرى اكتسبت أهمية أكبر.
السيو يتغير باستمرار. بين الحين والآخر جوجل يأتي بقواعد وشروط جديدة وهى تهدف إلى تحسين جودة نتائج البحث وذلك لخدمة أفضل لمستخدمي جوجل، ومهمتك كمدون أو مسوق الكترونى، هو ان تبقى متوافق مع هذه التحديثات.
يجب التعامل مع هذه البيئة المتغيرة باستمرار باعتبارها فرصة كبيرة لتحسين سيو موقعك وجعله أكثر فائدة وسهل في التصفح.
سنرى المزيد من التفاصيل حول افضل 5 ممارسات اكثر فعالية فى السيو الحديث يمكن أن تضمن لك نجاح موقعك.​
1. تجاوب الموقع مع الموبايل ليس كافي

خلال الفترة الماضية كان الجميع يتحدث عن تحديث التوافق مع الموبايل، عندما اضافت جوجل عامل التوافق مع الموبايل كعامل رئيسي ضمن خوارزميات الترتيب الخاصة بها. ولم تكتفي بذلك فقط بل أصبحت تتفنن بشتي الطرق فى معاقبة تلك المواقع ومنها انها اصبحت تخبر مستخدمي الموبايل ان الموقع غير متوافق مع هاتفك وذلك لكي تمنعه من زيارة الموقع من خلال محركها البحثي.
هذا تغيير جذري يحعلني اخبرك ان اول شئ يجب ان تفكر فيه قبل بدء موقعك هو كيف تجعله Responsive اى متجاوب مع كافة الأجهزة، هذه بداية جيدة ولكنها ليست كافية.
هذه الاحصائيات توضح معدل زيادة عمليات البحث من خلال الهواتف المحمولة
mobile-responcive-analyses.png
2. تحسين السيو المحلى اصبح الان اهم من قبل

السيو المحلي، فى الوقت الحالي تضاعفت عمليات بحث مستخدمي الهواتف الذين يبحثون عن اماكن بيع منتجات معينة.
هذه احصائيات تضاعف عمليات الحث من خلال الهاتف المحمول
top-nwar-me-searches.png

هذا يعنى انك حتى لو لم تبيع شئ فهناك فرصة للظهور فى محركات البحث من خلال عمليات البحث المحلية.​
3. البيانات المنظمة Structured Data الطريق الأسرع

محركات البحث لديها الكثير من المعلومات على اكثر من شكل، وتقوم عناكب محركات البحث بالزحف الى اى صفحة على الانترنت ليصبح لديهم الكثير من البيانات “المفهومة” و زيارة عناكب البحث لصفحات جديدة يعطيها معلومات اكثر، ثم تقوم محركات البحث بعرضها فى شكل الاسكيما schemas .
والاسكيما هي مجرد وسيلة لوصف محتوى موجود فى صفحة ما على الإنترنت لكن بطريقة أكثر تنظيما. ويتم اضافة اكواد الاسكيما من خلال أكواد الـ html و وظيفة هذه الاكواد إعطاء معلومات محددة عن صفحات موقعك لتصبح اكثر جاذبية فى نتائج البحث.
هناك انواع كثيرة من اكواد الاسكيما لتناسب جميع المواقع وعلى سبيل المثال هذه أنواع من الاسكيما التى استخدمها فى سيو ستارز.
schema-example-on-seo-stars.png
stars-schema-on-seo-stars.png
إذن فأنت فى حاجة لاستراتيجية جيدة لاستخدام جميع انواع الاسكيما المناسبة لموقعك لمزيد من التميز فى نتائج البحث.
ويمكنك اختبار كود الاسكيما وسحبه من اى موقع من خلال أداة Google testing tool .​
4. الاحتياج إلى أدوات سيو جيدة

مثل محركات البحث، نحن كـ أخصائي تهيئة محركات البحث SEO او مسوق الكتروني لدينا العديد من المعلومات التى نعتمد عليها فى التحليل، مثل مستوى الزيارات و الترتيب و الروابط الخلفية و السوشيال ميديا وبعض العوامل الأخرى التي تلعب دورا أساسيا فى استراتيجيتنا.
اذا كان لديك موقع صغير فمن السهل القيام بهذه التحليلات، ولكن اذا كان لديك موقع كبير او تدير عدة مواقع فمن الصعب للغاية ان تقوم برصد وتحليل هذه العوامل يدويا.
هناك العديد من الادوات التى ستساعدك فى تحليل موقعك، ولا يعنى ان الادوات المدفوعة فقط هى الجيدة فيوجد بعض الأدوات المجانية جيدة ايضا.
هذه بعض الادوات المفيدة والمجانية انها ضعيفة بعض الشئ فى تحليل السيو الحديث ولكنها مهمة:
ادوات مشرفى المواقع – جوجل لمراقبة اداء موقعك فى بحث جوجل.
ادوات مشرفى المواقع – بينج لمراقبة اداء موقعك فى محرك بحث بينج.
احصائيات جوجل لمتابعة احصائيات الزيارات والمزيد من الاحصائيات الاخري.
تحليل الكلمات المفتاحية – جوجل للبحث عن الكلمات المفتاحية.
هناك ايضا بعض الادوات المدفوعة
SEM RUSH اداة اكثر من رائعة لتحليل المنافسة بين المواقع على الكلمات المفتاحية ومعرفة ترتيب موقعك وإدارة الـ ppc وتتبع السوشيال ميديا وبها الكثير من المميزات الرائعة، انا شخصيا استخدمها بشكل يومي بجانب الادوات المذكورة اعلاه وبعض الأدوات الخاصة بي.
SEM-RUSH.png

ويمكنك الحصول علي حساب مجاني من خلال هذا العرض:
720x300_en.png

Long Tail Pro عندما تحتاج الى البحث عن كلمات مفتاحية يمكنك ان تفعل ذلك يدويا باستخدام Google keyword tool او google trends او اقتراحات جوجل او بينج الخ. لكن اذا كنت تريد ان لا تضيع وقتك وتريد ان تمتلك كل هذه الأدوات واكثر فى مكان واحد فأنصحك باستخدام أداة long tail pro.
مقال مقترح: ادوات السيو لمعرفة ترتيب موقعك فى محركات البحث
5. السيو الحديث أيضا به أساليب حديثة فى بناء الباك لينك

قديما كان السيو مرتبط بعدد الروابط الخلفية backlinks. فى حين اننا الان نعلم جميعا ان السيو الحديث modern SEO ليس فقط مجرد الحصول على عدد ضخم من الباك لينك بل هو أكثر بكثير من ذلك، الروابط الخلفية لا تزال جزءا من خوارزمية الترتيب فى جوجل ومازلنا فى حاجة اليها.
ما الذي تغير ؟
الآن جوجل تقوم باستبدال هذا العامل تدريجيا بعامل “بناء العلاقات” ولذلك تقلل من قيمته او بمعنى اخر تقلل من الاعتماد عليه فى الترتيب، وهناك الكثير من العوامل الأخرى التي أصبحت جوجل ترتكز عليها فى ترتيب نتائج البحث.
لم يعد يفيد التواصل مع أصحاب المواقع للحصول على باك لينك من موقعهم يشير الى موقعك، ولكن الاهم الان هو التواصل معهم لاقامة علاقة تجارية بينكم.
عندما تتواصل مع اصحاب المواقع من خلال الايميل او السوشيال ميديا انت لن تطلب منهم مرة ثانية ان تحصل على لينك لموقعك بل سوف تقدم محتواك وخبرتك لهم وعن كيف يمكن لمحتوى موقعك مساعدتهم فى تحسين توصيل المعلومة لقراء موقعهم اذا تم اضافته فى موقعهم.
اذا كان هناك موقعك يحتوي على محتوى ذات قيمة وسوف يساعد القراء، فهذا سوف يعلهم سعداء اكثر للارتباط مع موقعك.
في رأيي ومن خلال خبرتي، اعتبر أن محاولات التسول للحصول علي باك لينك من مواقع اخرى هو مضيعة للوقت، ما يجب ان تقوم به هو بناء سمعة لموقعك من خلال السوشيال ميديا.
لذلك، السيو الحديث يحتاج منك أن تدرج في استراتيجيتك قائمة من المواقع التي يمكن أن تعطيك هذه الفوائد. انها ليست سهلة، وسوف تحتاج إلى تمهيد الطريق أمامك الحصول على الموافقة للمساهمة في المواقع الكبيرة. فأنت بحاجة إلى ان:

  • تأكد من أن موقعك أو مدونتك تحتوي علي محتوى جيد من حيث الكم والنوع والجودة.
  • قم بمشاركة مقالاتك من خلال موقع linkedin هذا سوف يعطيك فرصة للحصول على متابعين.
  • قم بمشاركة احدث مقالاتك على اشهر مواقع السوشيال ميديا (FB, Twitter, Google Plus) انتشارك هذا سوف يساعد المواقع الأخرى على الموافقة على طلبك.
  • ابدء من المواقع ذات المستوي المتوسط لأن هذا سيساعدك في الحصول على موافقة المواقع الكبيرة.

بالإضافة إلى ما سبق، هناك العديد من الأشياء الأخرى التي تحتاج إلى أن تأخذها بعين الاعتبار للحصول علي باك لينك مطابق لشروط السيو الحديث ولكن ركز علي شيء واحد: الابتعاد عن الروابط التي من السهل ان يحصل عليها أى موقع. من الصعب الحصول على باك لينك يعود بتأثير إيجابي على ترتيبك فى نتائج البحث في حين أن الروابط الخلفية التي من السهل الحصول عليها عاجلا أو آجلا سوف تضر ترتيبك.
تلك هي أفضل ممارسات السيو الحديث يجب أن تأخذها بعين الاعتبار. هناك غيرها من اساليب السيو المتفق عليها مازالت جيدة، وهذه الممارسات سوف تكتسب أيضا أهمية أكبر في السنوات القادمة.​
 

deepocean1

كاتب جيد جدا
مرحبا جودي ومودي, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 

مواضيع مماثلة

أعلى