انشاء مشروع متجر سياحي

قيثارة

كاتب جيد جدا
تتمتع المنتجات التراثية الشعبية والتذكارات والتحف المحلية والصناعات اليدوية والأشكال التطريزية، بإقبال كبير من السعوديين؛ كونها تعكس العادات، والموروث الشعبي، وتنشر ثقافة وتقاليد هوية المملكة حول العالم.
ونعرض هنا نموذجًا استرشاديًا ودراسة جدوى لمشروع متجر سياحي للتراث الشعبي، تشمل عناصر الإنتاج المختلفة التي يتم استخدامها، مع الوضع في الاعتبار اختلاف تكاليف المشروع، بحسب توقيت ومكان تأسيسه.
الشرائح المستهدفة
عند تحديد الشريحة المستهدفة، ضع في اعتبارك استهداف السياح، مع الحرص على تصميم المحل بشكل يناسب طبيعة المكان وطبيعية تراث المنطقة، وتنويع المعروضات من أشغال يدوية وتحف ومشغولات يدوية وتطريزية وملابس وأدوات تراثية.
ولا تنس إضافة خدمات للتيسير على المعاقين، وأنظمة تهوية ملائمة، ومخارج طوارئ.
الدراسة الفنية
يتوقف نجاح المشروع على دراسته الفنية، وفي هذا المشروع يجب تأجير موقع المتجر في أماكن إقامة المهرجانات السياحية والفعاليات الترفيهية، ووفقًا للدراسة تعد الطائف وجدة والرياض وحائل وأبها والباحة والدمام والمدنية المنورة وجيزان من أفضل المناطق لإقامة هذا المشروع.

مراحل ومتطلبات التأسيس
يتطلب تأسيس المشروع، توفير رأس مال، وعمل دراسة جدوى لحساب تكلفة الإنشاء والمصروفات والإيرادات السنوية، تشمل:

  1. التكاليف المتغيرة
– تكاليف الخامات: “ملابس تراثية+ أثاث شعبي+ تحف ومقتنيات أثرية+ عباءات نسائية+ مجوهرات تراثية+ حلويات شعبية معلبة”.
– استئجار محل بمساحة 45 مترًا في منطقة متوسطة السعر.
– تكلفة المرافق:” مياه +كهرباء+ وقود”.
-أجور صاحب المشروع و4 عمال.
– مصاريف إدارية ودعايا وإعلان.
-معدلات الإهلاك السنوية.

  1. التكاليف الثابتة
-تجهيزات داخلية للمحل.
-سيارة نصف نقل
-الضرائب والرسوم الحكومية.
– تأمين سنوي على وسائل النقل.
التكاليف الاستثمارية
يصل متوسط التكلفة الاستثمارية للمشروع 353 ألف و 600 ريال وفقًا لمعطيات الدراسة الفنية للمشروع، فيما تبلغ تكلفة التشغيل السنوية للمشروع993ألف و 700 ريال، شاملة الأجور وعمولات التسويق والخامات والصيانة والإيجارات والمصاريف الإدارية.
الأرباح المتوقعة
في السنة الأولى- وفي حالة العمل بـ 50 % من طاقة المشروع على مدار 12 شهرًا- يمكن جني إيرادات تبلغ 597 ألف ريال، يُنفق جزء كبير منها على مصاريف التشغيل، والتي تشمل الأجور، والمصاريف الإدارية، وإهلاك الأصول، والزكاة، وتكاليف الصيانة والإيجارات؛ ليصل صافي الربح بعد خصم جميع التكاليف إلى 20 ألف ريال
وفي حالة الاستمرار- حتى وصول نسبة التشغيل إلى 100 % خلال العام السادس فرضًا- سيرتفع صافي الإيرادات السنوية إلى مليون و195 ألف ريال؛ ليصل صافي الربح بعد خصم جميع التكاليف إلى 246 ألف ريال.
 

سمر

كاتب جيد جدا
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لكيا غالي قيثارة
 

مواضيع مماثلة

أعلى