دراسة الجدوي لمشروع تجهيزات ملاعب شاطئية

قيثارة

كاتب جيد جدا
نعرض دراسة جدوى لمشروع ملاعب شاطئية، أعدته الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة، تشمل عناصر الإنتاج المختلفة المطلوبة للمشروع، مع مراعاة تباين تكاليف المشروع وأرباحه، حسب توقيت ومكان تأسيسه.
فكرة المشروع
تتمثل فكرة المشروع في إنشاء مكتب لتأجير تجهيزات الملاعب الشاطئية بشتى أنواعها، على أن يكون نظام التأجير بالساعة أو باليوم أو بالأسبوع أو بالشهر، مستهدفًا المواطنين والمقيمين والسياح، وخاصة الذكور.

الدراسة التسويقية
قبل أن تبدأ مشروعك، حدد أبرز عوامل النجاح والنقاط التسويقية التي تضمن نجاحه، والتي تتمثل هنا في أعداد الليالي السياحية التي يقضيها السياح، ونسب الإشغال المختلفة وخاصة في فترات الصيف والإجازات الرسمية.
ويتأثر الطلب على الملاعب الشاطئية بمجموعة عوامل، أهمها أعداد الشباب في المنطقة، والسياحة، وخاصة أن المملكة تمتلك مقومات هائلة تنعش السياحة بشواطئها الساحرة، وأماكنها التراثية التي تجذب عددًا كبيرًا من السياح؛ حيث تضم ست مناطق ذات شواطئ متنوعة الطبيعة، منها واحدة على الخليج العربي، والباقي على ساحل البحر الأحمر.

-التسويقية.jpg

مواصفات المشروع
هناك عدة عوامل يجب توافرها في المشروع لضمان نجاحه؛ منها:
– يلبي رغبات المهتمين بالرياضات الشاطئية.
– يوفر خدمة شحن المستلزمات والملاعب لأي منطقة من مناطق المملكة.
– توفير أية مستلزمات ومعدات لأية لعبة رياضية شاطئية يطلبها العميل، مع توفير معايير الأمن والسلامة.

مراحل ومتطلبات التأسيس
يتطلب تأسيس مشروع مكتب لتاجير ألعاب شاطئية، توفير رأس مال، وعمل دراسة جدوى لحساب تكلفة الإنشاء والمصروفات والإيرادات السنوية، تشمل:

1. التكاليف المتغيرة
– استئجار مكتب ومخزن بمساحة 175 مترًا في منطقة متوسطة السعر.
– تكلفة المرافق:” مياه +كهرباء+ وقود”.
-أجور صاحب المشروع و 5 عمال.
– مصاريف إدارية ودعاية وإعلان.
-معدلات الإهلاك السنوية.
– مصاريف صيانة سنوية.

2. التكاليف الثابتة
-تكلفة المعدات: وتشمل” شباك+ كرات+ مرامي+ مضارب+ مدرجات+ أدوات إضاءة+ دبابات مائية+ قوارب”.
-تجهيزات المباني بالأثاث والبضائع.
-سيارة نصف نقل.
– إعدادات أمن ومراقبة مزود بكاميرات وأجهزة حديثة.

3. التكاليف الاستثمارية
يصل متوسط التكلفة الاستثمارية لمشروع مكتب تأجير ألعاب شاطئية، مليون ريال وفق معطيات الدراسة الفنية للمشروع، فيما تبلغ تكلفة التشغيل السنوية للمشروع1.046 مليون ريال، شاملة الأجور وعمولات التسويق والخامات والصيانة والإيجارات والمصاريف الإدارية.

الأرباح المتوقعة
في حالة العمل بـ 55% من طاقة المشروع على مدار 12 شهرًا، يمكن حصد إيرادات تبلغ مليون و 143 ألف ريال، يُنفق جزء كبير منها على مصاريف التشغيل، والتي تشمل الأجور، والمصاريف الإدارية، وإهلاك الأصول، والزكاة، وتكاليف الصيانة والإيجارات؛ ليصل صافي الربح بعد خصم جميع التكاليف إلى 119 ألف ريال.
وفي حالة الاستمرار- حتى وصول نسبة التشغيل إلى 90 % خلال العام الخامس فرضًا- سيرتفع صافي الإيرادات السنوية إلى مليون و870 ريال؛ ليصل صافي الربح بعد خصم جميع التكاليف إلى 755ألف ريال.
 

midymido

كاتب جيد جدا
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لكيا غالي قيثارة
 

مواضيع مماثلة

أعلى