نصائح مهمة لحدوث الحمل

قيثارة

كاتب جيد جدا
أيام التبويض




عادة تحدث تغيرات هرمونية للمرأةِ خلال فترة الدورة الشهرية وسبب هذه التغيرات بأن البويضة تكون داخل المبيض وتنتهي بخروجِ البويضة من قناة فاللوب ومنها إلى الرحم وتظل تلك البويضة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام وهي تنتظرِ الحيوان المنوي القوي ليلقح البويضة ويحدث ذلك بعد العلاقة الزوجية، لذلك يجب حدوث العلاقة الزوجيةِ في خلال 14 يوم من انتهاء الدورة الشهرية وبصورة منتظمة حتى يحدث حمل وأي تأخر في هذاِ الموعد ينتج عنه عدم حدوث حمل، وتعتبر هذه المدة ثابتة عند جميع السيداتِ.





الحيوان المنوي ليصل إلى البويضة




يتعرض الحيوان المنوي لرحلة طويلةِ وشاقة وتكون بخروجه من قضيب الرجل وحتى وصوله للبويضة ونجد في هذه الرحلة ملايينِ من الحيوانات المنوية لتصل مالا يقل عن 25 مليون حيوان منوي يصارع من أجل الوصول إلى البويضةِ فهذه الرحلة تحتاج إلى حيوان منوي قوي ليصل إلى جدار البويضة والتي تشبه القلعة الحصينةِ المحاطة بجدار قوي والذي منه لن يستطيع حيوان منوي واحد أن يخترق جدار البويضة الصلبِ.


لذلك يتحد جميع الحيوانات المنوية في إفرازِ إنزيم يسمى الهيالويورنيز حيث يقوم هذا الأنزيم بإزالة جزء من جدار البويضة مما يسمح بدخول حيوانِ منوي واحد، حيث تحتاج البويضة إلى حيوان منوي واحد لتخصيبها وبمجرد دخول الحيوان المنويِ إلى الجدار تنقبض عليه وتغلقه وتمنع دخول حيوان منوي أخر وسبب ذلك بان دخول أكثر من حيوانِ منوي يؤدي إلى فشل عملية الإخصاب، ومن حكمة الله سبحانه وتعالى أن الحيوان المنوي الذي يصمدِ ويصل للبويضة يكون قوي خالي من أي تشوهات وبالتالي نسبة حدوث الحمل تكونِ ناجحة.

ماذا يحدث بعد عملية الإخصاب؟




وبعد إتمام عملية تخصيب البويضة بالحيوانِ المنوي تتكون خلايا تسمى الكر وموسومات وعددها 46 كرم وسوم بحيث تنقسم هذه الخلية إلى خليتينِ ثم أربعة ثم ثمانية حتى تصل لعددها، وبعد ذلك تبدأ تلك الخلايا بالتحرك من خلال قناة فاللوب والتيِ تساعدها في الحركة مستغلة الأهداب التي توجد في قناة فاللوب باتجاه الرحم وتستقر في النهايةِ إلى بطانة الرحم.

ماذا بعد وصول البويضة إلى بطانة الرحم؟





  • بعد وصول البويضة إلى بطانة الرحم تبدأ عملية نمو الجنينِ، وتحتاج عملية نمو الجنين إلى 40 أسبوع حتى السيدة تلد مولودها، وفي خلال تلك المدة يقوم الجنينِ بالنمو بشكل تدريجي، وتتكون أعضائه حتى يصبح إنسان مكتمل في نهاية فترة الحملِ.
  • يحتاج الجنين إلى التغذية السليمة حيث يتغذىِ الجنين على المواد الغذائية الموجودة في دم الأم عن طريق الحبل السري، لذلك يجب الحرص على تناولِ أطعمة مغذية وبكميات كبيرة.

نصائح هامة لحدوث الحمل





  • الابتعاد عن التوتر والقلق، لانِ هذا يؤثر على الهرمونات في الجسم وبالتالي لا يحدث حمل، لذلك يجب عليك الهدوء التام والرضاِ بقدر الله.
  • تناول أطعمة صحية من الأمورِ الهامة للحصول على تناسق في هرمونات الجسم ومن ثم زيادة فرص حدوث الحمل، وينصحِ بتناول أطعمة تحتوي على البوتاسيوم مثل الطماطم والموز والفاصوليا والفواكه المجففةِ حيث أثبتت بعض الأبحاث العلمية بأن البوتاسيوم يساعد في زيادة فرص حدوث الحملِ.
  • ممارسة العلاقة الجنسية بانتظامِ و قبل 14 يوم بالضبط عن موعد الدورة الشهرية المتوقع ومن خلال متابعة أيام التبويض يزيدِ من فرص حدوث الحمل ويتم ذلك من خلال موعد دورتك الشهرية المنتظمة، وإذا كانت دورتكِ غير منتظمة يمكنك تدوين موعد بداية الدورة ونهايتها وحساب أيام التبويض لاحتمال حدوثِ الحمل.
 

nothing else matters

كاتب جيد جدا
جميل وعبارات منبهرة بجمال وروعة ما تكتبون
سلمت الأيادي
المعطرة بعطر الورود يا أحلى وردات الحقول..
 

مواضيع مماثلة

أعلى