بلدة دير الدبان

عطر الجنه

كاتب محترف
قرية عربية تقع شمال غرب الخليل* في نهاية السفوح الغربية لسلسلة جبال الخليل* وتبعد 4 كم إلى الجنوب من عجور*، و2 كم من قرية رعنا*. وهي قرية صغيرة تبلغ مساحتها 58 دونماً وتقع على هضبة تلية شبة مستوية ترتفع 225 م عن سطح البحر. وتنحدر الهضبة نحو الشمال باتجاه وادي الرسم، ونحو الجنوب باتجاه وادي السّيرا، ونحو الغرب باتجاه وادي الرحيلا الذي يلتقي بوادي عجور في شرق تل الصافي*.
بلغت مساحة القرية وأراضيها 7.784 دونماً. وتحيط بها أراضي قرى عجور، وتل الصافي، وزكرين*، ورعنا، وكدنة*. وأهم زراعاتها الحبوب الصيفية والشتوية. وتعتمد في زراعتها على الأمطار. وأما الأراضي المحيطة بالقرية مباشرة فقد تحولت إلى بساتين يزرع فيها العنب والتين وبعض الخضر. وكان بين فلاحي قرية دير الدبان اتفاق عرفي لتقسيم أراضي القرية إلى قسمين: شرقي وغربي، يزرع في أحدهما الإنتاج الصيفي، ويزرع في الآخر الإنتاج الشتوي بالتناوب. وكانت قطعانهم ترعى في الأراضي غير الزراعية.
بلغ عدد سكان قرية دير الدبان في سنة 1922 نحو 454 نسمة، ثم ارتفع في سنة 1945 إلى 730 نسمة، وفي سنة 1948 هدمت (إسرائيل) هذه القرية وسوت أرضها ونهبت حجارتها وطمست بعض الآثار الرومانية كخرب الجلخ وطنيغة وعمرو. ولا يعرف الآن موقع القرية إلا من معالم بعض الأشجار المثمرة كالزيتون والصبير. وقد أنشأت (إسرائيل) مستعمرة “لوريت” سنة 1955 في غرب موقع القرية وأسكنتها يهودا مغاربة واستغلت أرضها في زراعة الفواكه والخضر والبصل.​
 

jarges

كاتب جيد جدا
بارك الله فيك ياعطر الجنه وأهلاً بك في منتديات منارة سورية!
 

مواضيع مماثلة

أعلى