تعرف علي محمد منير

زهرة الحياه

كاتب محترف
%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%85%D9%86%D9%8A%D8%B1-144541.jpg


ولد محمد منير محمد أبا يزيد جبريل متولي في منشية النوبة بمدينة أسوان فى 10 أكتوبر 1954. له 4 أخوة، أخوان شابان توفيا هما سمير وفاروق، وله أختان. محمد منير اسم مركب، حيث والده اسمه أبازيد وليس منير كما يعتقد البعض.

كان منير منذ طفولته يعشق الغناء وكان يتواجد في كل مناسبات بلدته ليستمع إلى المطربين الذين نسجوا أولى خيوط ثقافته الموسيقية وهم مطربين النوبة، وتكون لديه مخزون فني رائع به خليط من الفن النوبي الذى تربى عليه والفن القاهري الذى تابعه من خلال الإذاعة والتليفزيون عن طريق أصوات مثل عبد الحليم وأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وغيرهم.

قضى منير فترة طفولته وصباه في مدينة أسوان وبعد حصوله على الثانوية العامة هاجر مع عائلته إلى العاصمة المصرية القاهرة بعد غرق قرى النوبة تحت مياه بحيرة ناصر التي خلفها السد العالي، والتحق بكلية الفنون التطبيقية ليتخرج من قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون في جامعة حلوان.

بالرغم من الدراسة السينمائية لمنير إلا إن عشقه للغناء وميوله الموسيقية كانا قد حسما قراره في تحديد إتجاهه. وقد شجع منير على موهبة الغناء أخيه الأكبر فاروق الذي كان يتمتع أيضا بعذوبة صوته ووجد في أخيه الأصغر الحلم الذى طالما حلم به، لذلك كان فاروق منذ البداية هو الأب الروحي لمنير وهو الذى تولى توجيهه ورسم طريقه منذ البداية ، كان فاروق يرتبط بصداقة مع اثنين نسجوا بدايات محمد منير الفنية وهم الشاعر الكبير “عبد الرحيم منصور” والملحن الكبير “أحمد منيب”، جمع فاروق بين الثلاثي الأسطورة “منير – عبد الرحيم – منيب” وما أن إستمع عبد الرحيم منصور وأحمد منيب إلى محمد منير حتى شعروا إنهم أخيراً وجدوا ضالتهم في هذا الشاب الصغير وأدركوا أنهم في طريقهم إلى صنع أسطورة غنائية حقيقية لا يتبقى لها إلا التوفيق والنجاح حتى تكتمل.

كان أهم ما يميز منير عن كل أبناء جيله أنه الوحيد الذي كان يحمل مشروعاً غنائياً متكاملاً ، لم يأتي إلى القاهرة ليبحث عن أعمال فنية لكنه كان فقط يبحث عن جهة إنتاجية بينما مشروعه الفني كان جاهزاً مكتملاً مثلما كان فريداً و مميزاً. فبعد إجتماع الثلاثي (منير – عبد الرحيم – منيب) إنضم إليهم الموسيقار هاني شنودة، الذي أضاف لفريق العمل بألحانه وتوزيعاته الغريبة الطابع. هؤلاء المبدعون نسجوا معاً خليطاً رائعاً ونادراً من الموسيقى النوبية والسلم الخماسي مع الموسيقى الشرقية مع الموسيقى الغربية لتظهر بذلك الإنطلاقة الأولى في تاريخ محمد منير وهو ألبوم “علموني عنيكي” الذى خرج للنور عام 1977.

ثاني ألبومات محمد منير كان ألبوم “بنتولد” عام 1978.

عام 1981 قدم ألبوم حقق مبيعات هائلة وهو ألبوم “شبابيك”. في هذا الألبوم انضم إلى فريق العمل الموسيقار يحيى خليل بفرقته التي تولت توزيع الألبوم بالكامل ليكون محمد منير هو أول مطرب عربي يقدم موسيقى الجاز، وقد صنف ألبوم “شبابيك” بعد ذلك بسنوات من ضمن أفضل الألبومات الموسيقية العربية والأفريقية في القرن العشرين، كما فازت أغنية “الليلة يا سمرة” في إستفتاء الـ BBC لأفضل 50 أغنية أفريقية في القرن العشرين.

عام 1982 كان منير على موعد في الوقوف أمام كاميرا المخرج العالمي يوسف شاهين الذي قدمه كممثل من خلال فيلم “حدوته مصرية” وغنى منير في الفيلم مجموعة من الأغنيات التي صدرت في العام ذاته في ألبوم حمل اسم الفيلم.

 

deepocean1

كاتب جيد جدا
مرحبا زهرة الحياه, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 

مواضيع مماثلة

أعلى