تمارين لتهدئة الأعصاب

عطر الجنه

كاتب محترف
-الأعصاب-940x198.jpg







سواءً كان لديك مخاوف من حين لآخر أو نوبات قلق كاملة ، فإن التنفس العميق أمر ضروري للحفاظ على الصحة البدنية المثلى والرفاهية العاطفية.
يعد التنفس العميق أمرًا في غاية الأهمية لأنه ، بالإضافة إلى مساعدتك على التزام الهدوء وتجنب ردود الفعل السريعة ، يعد التنفس أفضل دفاع ضد نوبات الهلع. إذا كنت قد عانيت من أي وقت مضى ، فأنت تعرف مدى روعة التجربة. ربما كنت تعتقد أنك كنت تعاني من نوبة قلبية ، أو ما هو أسوأ – ربما شعرت أنك تطرق باب الموت.

وفقا لدراسة نشرت في مجلة طب الطوارئ ، فإن 30 في المائة من المرضى الذين يسعون للعلاج في غرف الطوارئ بشكاوى من آلام في الصدر (ولا يوجد دليل على وجود مرض الشريان التاجي) يعانون من اضطرابات الخوف . عندما نشعر بالتوتر ، فإننا نميل إلى الإفراط في التنفس (التنفس السريع الضحل الذي يشبه التلهث) ، وهو الحادث في ردود الفعل عند الخوف والتوتر ، أو التنفس الزائد (حبس أنفاسنا) الذي يمكن أن يسبب الدوخة .
تشير الدراسات إلى أن التنفس العميق يزيد من عمل الدماغ ، ويسكن الجهاز العصبي ، وينظف الرئتين ، ويشجع على النوم الجيد. إنه الفوز ، وهذه التقنيات يمكن أن تساعدك في الحصول على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب .​
اهم تمارين تهدئة الاعصاب

التنفس عن طريق البطن

اجلس وعينيك مغمضتين وجذب انتباهك إلى تنفسك. التنفس بشكل طبيعي ، ويفضل أن يكون ذلك من خلال الأنف ، دون محاولة السيطرة على أنفاسك. كن على دراية بإحساس التنفس عند دخوله.
الخطوة الأولى: ضع يدك على بطنك ، والأخرى على صدرك. خذ نفسًا عميقًا لمدة أربعة. امسك أنفاسك بعدد ثلاثة. الزفير لعدد أربعة. يجب أن تظل اليد على صدرك ثابتة نسبياً ، في حين أن اليد على بطنك ترتفع بلطف إلى أعلى. قلل عضلات البطن من الزفير ، والتنفس من خلال فمك.
الخطوة الثانية: ركز على أنفاسك وانسى كل شيء آخر. قد يكون عقلك مشغولًا ، وقد تشعر أن هذا التمرين يجعل عقلك أكثر انشغالًا ، ولكن الواقع هو أنك أصبحت أكثر وعياً بحالة عقلك المزدحمة.
الخطوة الثالثة: قاوم الإغراء باتباع الأفكار المختلفة فور ظهورها ، والتركيز على الإحساس بالتنفس. إذا اكتشفت أن عقلك قد تجول وتتبع أفكارك ، فأرجعه فورًا إلى التنفس.
كرر عدة مرات حسب الضرورة حتى يستقر عقلك على التنفس.
-البطن.jpg
التنفس دقيقة واحدة

ابدأ بالتنفس والخروج ببطء للتعرف على إيقاع التنفس الطبيعي. دع التنفس يتدفق ويخرج دون عناء ، أثناء تحضير رئتيك لتنفس أكثر عمقًا.
الخطوة الأولى: يستنشق لمدة أربع عدات .
الخطوة الثانية: الانتظار لمدة سبع عدات . (إذا كنت تشعر بالدوار ، فاستمر لمدة أربع عدات حتى تتمكن من سبع عدات .
لخطوة الثالثة: الزفير لعدد ثمانية.
كرر أربع مرات.
-دقيقة-واحدة.jpg
التنفس المستبدل بالأنف

الخطوة الأولى: استخدم إبهامك الأيمن لإغلاق فتحة الأنف اليمنى.
الخطوة الثانية: استنشق ببطء من خلال فتحة الأنف اليسرى.
الخطوة الثالثة: توقف مؤقتًا عن العد .
الخطوة الرابعة: أغلق الآن فتحة الأنف اليسرى بإصبعك وحرر إبهامك من فتحة الأنف اليمنى.
الخطوة الخامسة: الزفير من خلال فتحة الأنف اليمنى.
الخطوة السادسة: الآن ، استنشقي من خلال فتحة الأنف اليمنى.
الخطوة السابعة: توقف مؤقتًا عن العد .
الخطوة الثامنة: أغلق فتحة الأنف اليمنى بإبهامك الأيمن.
الخطوة التاسعة: التنفس من خلال فتحة الأنف اليسرى.
ابدأ ببطء بمجموعة أو مجموعتين وقم بزيادة العدد تدريجيًا. الجلوس بهدوء لبضع لحظات بعد الانتهاء.
إلى جانب تطوير عادة رائعة ومهدئة ، فإن التركيز المتعمد على التنفس العميق قد يعني بدء يومك في حالة من اليقظة. تذكر أن القلق يكره العمل ، لذلك استمر بثلاث خطوات عن طريق استنشاق ما هو جيد وزفيرما هو سيئ .
-البديل-بالأنف.jpg
الاسترخاء عن طريق التصور ( التأمل )

هل سمعت يومًا عبارة “إيجاد مكانك السعيد”؟ إن رسم صورة ذهنية لمكان يجعلك تشعر بالراحة يمكن أن يهدئ عقلك وجسمك بالفعل.
عندما تبدأ في الشعور بالقلق ، اجلس في مكان هادئ ومريح. فكر في المكان المثالي للاسترخاء. في حين أنه يمكن أن يكون أي مكان في العالم ، حقيقيًا أو خياليًا ، إلا أنه يجب أن يكون صورة تجدها مهدئة وسعيدة وهادئة وآمنة للغاية. تأكد من أنه من السهل التفكير فيه حتى تتمكن من العودة إليه في ذهنك عندما تشعر بالقلق في المستقبل.
فكر في كل التفاصيل الصغيرة التي ستجدها إذا كنت هناك. فكر في كيفية شم المكان والشعور والصوت. تصور نفسك في هذا المكان ، واستمتع به بشكل مريح.
بمجرد حصولك على صورة جيدة عن “مكانك السعيد” ، أغمض عينيك وانفاس أنفاسك البطيئة والمنتظمة عبر أنفك ومن فمك. كن على علم بتنفسك واستمر في التركيز على المكان الذي تخيلته في ذهنك حتى تشعر بقلقك. قم بزيارة هذا المكان في عقلك كلما شعرت بالقلق.
-التصور.jpg
تخفيف توتر العضلات

عندما تشعر بالقلق ، قد تلاحظ التوتر عضلاتك. قد يؤدي إجهاد العضلات هذا إلى زيادة صعوبة إدارتك للقلق في اللحظة التي تمر بها. من خلال تخفيف التوتر في عضلاتك ، يمكنك عادة تقليل مستويات القلق لديك.
لتخفيف التوتر العضلي بسرعة أثناء لحظات القلق:
الجلوس في مكان هادئ ومريح. تغمض عينيك والتركيز على تنفسك. تنفس ببطء في أنفك وخرج من فمك.
استخدم يدك لصنع قبضة ضيقة. ضغط قبضة يدك بإحكام.
امسك قبضتك المضغوطة لبضع ثوان. لاحظ كل التوتر الذي تشعر به في يدك.
افتح أصابعك ببطء وكن على دراية بما تشعر به. قد تلاحظ شعورا بالتوتر وهو يترك يدك. في نهاية المطاف ، سوف تشعر يدك أخف وزنا وأكثر راحة.
استمر في الشد ثم حرر مجموعات العضلات المختلفة في جسمك ، من يديك أو ساقيك أو كتفيك أو قدميك. قد ترغب في العمل في طريقك صعودًا وهبوطًا في جسمك مما يؤدي إلى توتر مجموعات العضلات المختلفة. تجنب شد العضلات في أي منطقة من جسمك حيث تتعرض للإصابة أو الألم ، لأن ذلك قد يزيد من حدة الإصابة.
.jpg
 

free_new_man

كاتب جيد جدا
يا عطر الجنه كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
 

مواضيع مماثلة

أعلى