اهمية القهوة العربية

عطر الجنه

كاتب محترف
275121-1.%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%87%D9%88%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9..%20%D8%B9%D9%86%D8%AF%D9%85%D8%A7%20%D9%8A%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B0%D8%A7%D9%82%20%D9%85%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D8%A9.jpg

لا يكاد يخلو منزل عربي من القهوة العربية التي لطالما اعتبرت من أشهر وأكثر المشروبات تناولاً في الدول العربية عامة وفي الخليج العربي خاصة، وهي تعد رمزاً من رموز الكرم وحسن الضيافة، فباتوا يُفاخرون بشربها وصارت مظهرًا من مظاهر الرّجولة في نظرهم.
ما هي القهوة العربية

وللقهوة تاريخ عربي عريق قد يصعب تحديد بداية شربها واكتشافها، بيد أن الروايات تعددت في ذلك ويذهب أغلبها إلى أنّ اكتشافها يعود إلى أواخر القرن التاسع الهجري الموافق لأواخر القرن الخامس عشر ميلادي على يد الشيخ الصوفي أبي بكر بن عبدالله الشاذلي المعروف بالعيدروس في اليمن ثم انتقلت بعد ذلك إلى أنحاء الجزيرة العربية ، لتأخذ شهرةً واسعةً في البلاد العربية.
فوائد وأضرار القسط الهندي
وتشتهر القهوة العربية بمذاقها اللذيذ وهي تقدم في فناجين خاصة، ووعاء خاص يسمى الدلّة ومن أبرز مواصفاتها أنّها تُقدّم بكمية قليلة بما مقداره رشفة أو رشفتين فقط في قاع الفنجان، وتتكون من هيل وبن وزعفران وماء ومبيّض قهوة، أو حليب سائل وقرنفل وقرفة وزنجبيل مطحون.
275121-1. القهوة العربية.. عندما يجتمع المذاق مع الفائدة.jpg

فوائد القهوة العربية للتخسيس

هناك فوائد صحية كثيرة للقهوة العربية إذا ما تم تناولها باعتدال من كوب إلى ثلاثة أو أربعة أكواب كحد أقصى يومياً، ومن فوائدها أنها تساعد بصورة كبيرة على إنقاص الوزن والتخسيس، حيث إن القهوة واحدة من المواد القليلة المعروفة للمساعدة في تحريك الدهون من الأنسجة الدهنية وزيادة التمثيل الغذائي.
جدول رجيم الكيتو.. نظام يعتمد على الدهون
ونظرا لاحتوائها على الكافيين فإن القهوة العربية تنشط الجهاز العصبي المركزي، وتزيد من أكسدة الأحماض الدهنية، كما يعزز الكافيين الموجود في القهوة من معدّل التمثيل الغذائي وقد يقلّل الشهية وكميات الطعام المتناولة، مما يساعد على فقدان الوزن على المدى الطويل.
275121-2. القهوة العربية.. عندما يجتمع المذاق مع الفائدة.jpg

فوائد القهوة العربية للمعدة

تساعد القهوة العربية في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث تعمل على تنظيف المعدة، كما تعتبر مفيدة في حالة القيء والإسهال، كما أنّها تساهم في علاج عسر الهضم؛ لأنها ترفع من مستوى التمثيل الغذائي وهضم الطعام بشكلٍ أفضل، كما تعمل القهوة على تحسين مُستوى الكولسترول في الدم. تُقلل القهوة من فُرص الإصابة مرض السُكري.
علاج الأملاح بالعقاقير.. احذر بوابة المرض
كذلك القهوة العربية تلعب دوراً إيجابياً في تحسين عمل الكبد وتحميه من مرض تليف الكبد وأيضاً من حدوث سرطان الكبد، وتساعد على تنقية الدم من السموم العالقة به كما تساعد القهوة أيضًا على خفض فرصة الإصابة بحصوات الكلى عند المرأة. وأخيرًا، بالطبع لا يمكن إنكار الفوائد المتعددة لشرب القهوة العربية.
فوائد القهوة العربية بالهيل

يتمتع الهال برائحة نفاثة رائعة، وتُستخدم حبوبه في تحضير القهوة، وقد عُرف العرب بإضافته إلى القهوة مُنذ قديم الزمان، ومن المعروف أن حبوب الهيل تتكون من حوالي 20% ماء، و10% بروتينات، و2% دهون، فيما تتراوح نسبة زيت طيارة من 2 إلى 8%، و 42% من السكريات، و20% من الألياف، والنسبة الباقية هي الرماد أو مجموعة المواد الطبيعية والمعدنية.
275121-4. القهوة العربية.. عندما يجتمع المذاق مع الفائدة.jpg

وكشفت الدراسات العلمية أنّ إعداد القهوة العربية بإضافة الهيل يعود على الجسم بالعديد من الفوائد أبرزها تخفيف تأثير الكافيين الموجود في القهوة، لا سيما تأثيراته السلبية في صحة القلب، حيث تتولى الزيوت الطيارة في بذور الهيل هذه المهمة إضافة النكهة المختلفة العربية الأصيلة إلى القهوة.
ونظرا لاحتوائه على عناصر مضادة للاكتئاب فإنه يمكن إضافة حبوب الهيل إلى القهوة العربية للتخلص من الاكتئاب، ولهذا فإن حبوب الهيل لو تمت إضافتها إلى القهوة فإنها تكسب القهوة فائدة أكبر من مجرد فوائد القهوة بمفردها.








 

bobkis

كاتب جيد جدا
مرحبا عطر الجنه, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 

مواضيع مماثلة

أعلى