تعلم رسم الكرتون

عطر الجنه

كاتب محترف


_رسم_الكرتون.jpg





تعتبر ضرايب الكرتون او الضرايب المتحركة عالم ضخم بحد ذاته، ونطاق عمل كبير، وهي طريقة فني خاص يعتمد فيه المنتج على اصدار الضرايب بدلا من تصويرها، وللرسوم الكرتون جمهورها المخصص سواء كان من الاطفال او الكبار، وفي ذلك الحين اخذت ضرايب الكرتون فترات عديدة، حتى بلغت للتقدم الذي بلغت اليه من حيث دقة الرسم ودقة الحركات.
وقد بدات ضرايب الكرتون برسم كل المشاهد المرتبطة بالشخصية الكرتونية، ثم تصويرها على نحو متواصل لتظهر وكانها تتحرك، ويكون بين الصورة والاخرى من واحد الى عشرة جزء من الثانية، لذا تظهر للعين الناظرة وكانها تتحرك وهي بالاصل تنقل سريع بين الصور.
وقد عمل في هذا رسامون مشهورين في بدايات افلام الكرتون ومن هولاء الرسامون: ماكس فليتشر وبات سوليفان، وفي المونتاج لمراحل الافلام الاولى كان جون راندولف بريي وايرل هيرد هما الاشهر في البداية، ويعد والت ديزني احد اشهر رواد اصدار الضرايب المتحركة الذين عرفهم التاريخ، وهو مبتكر شخصية ميكي ماوس.
ثم تطورت فترات ضرايب الكرتون، وخرج منها ما يسمى بالانيمي واشتهرت بانتاجه اليابان، ويعتمد في فكرته على المانجا، بحيث يتم الرسم ثم يتم التحكم بالحركة عن سبيل التصوير باستعمال التقريب والابعاد عن الصورة (Zoom In/Out)، ويعد اوسامو يتزوكا هو اساس الاب الروحي للانيمي.
ومع ظهور الحاسوب وتطور مواصفاته ليصبح كرت الشاشة مرتفع جدا، بات بالامكان الشغل على برامج تصميم ورسم الانيمي على الحاسوب، وايضا برمجة الحركة على برامج خاصة لها ومن تلك البرامج:

  1. برنامج ادوبي فلاش Flash Professional CC.
  2. برنامج انيمي ستديو Anime Studio.
  3. برنامج TOON BOOM.
  4. برنامج CREATOON.
  5. برنامج MAYA.
  6. برنامج LGHITWAVE.
  7. برنامج 3D Studio Max.
  8. برنامج BLEDER.
وتعلم الرسم على تلك البرامج يحتاج دراسة مختصة على احد البرامج، اذا توفر تلك البرامج الادوات الضرورية للرسم والتلوين، والادوات الضرورية للتحريك.
وعند الرسم يلزم الاخذ بالاعتبار ابعاد جسد الانسان حيث تكون نسبة الدماغ فيما يتعلق لجسم نسبة واحد الى سبعة تقريبا، وتكون العيون عظيمة نوعا ما، والوجه ملحوظ المعالم والحالة النفسية والمشاعر تبدو عليه.
خطوات رسم الانيمي:

  1. وضع الحدود: ويتم وضع حواجز لابعاد الجسد وللوضعية المرغوب الرسم عليها، هل الشخصية واقفة، ام جالسة، ام بوضع مايل، وعلى ذلك الاساس توضع خطوط عريضة لتحديد مسافة الجسد ومسافة الراس.
  2. رسم الراس: ويتم وضع خط افقي حتى يتم رسم العينين بالمساحة العليا.
  3. رسم الفك السفلي: واسلوب رسمه توضح الوضعية النفسية لشخصية الانيمي.
  4. توضح رسم العينين: وتاخذ العيون اشكالا كثيرة فاذا قد كانت العيون ناعسة، تكون مساحتها والجفن صغيرة، العيون الخايفة والمتفاجية تكون واسعة والمقلة صغيرة، عيون البنات تمتاز بالرموش الطويلة.
  5. رسم الانف والفم: يكون الانف ضييل للفتيات، عظيم للفتيان، اما الفم فهو حسب الوضعية النفسية ويتم التحكم به نحو رسم الفك السفلي.
  6. رسم الشعر: والبدء يكون من المنتصف وترسم خصلات الشعر على نحو عشوايي وليس مستقيم.
  7. يتم تظليل خصلات الشعر اسفل الفم بقرب الانف وبداية الرقبة.
  8. عمل حركة محددة للراس والرقبة.
  9. عند رسم الاذرع يتم التركيز على الاصابع بما يناسب الحالة.
  10. رسم الارجل يلزم الا يخلو من الموثرات سواء اذا كان جالس او واقف او يتحرك.





 

MAHER

كاتب جديد
موضوع قيم تستحق التقيم عطر الجنه تابعو ان شاء الله نصل لافضل محتوى
 

مواضيع مماثلة

أعلى