كيفية زراعة بذور العنب

عطر الجنه

كاتب محترف
_زراعة_بذور_العنب.jpg










يعتبر العنب من الفواكه المتنوعة الاغراض، ويتم استعماله لاكل فاكهته، او لشربه على شكل عصير، كما يصنع منه المربى، وعند غير المسلمين يصنع منه “الخمر” المحرم شربه في ديننا الاسلامي. وتمتاز نبتة العنب بقدرتها على النمو في الكثير من الاماكن بشان العالم، لانه كثيرا ما يتكيف مع معظم انواع الترب في العالم.​
التحضير للزراعة


  • في الطليعة عليك اختيار نوع نبتة العنب التي ستقوم بزراعتها، كما هو الوضع ما بقية النباتات الاخرى، بل هناك انواع محددة من العنب تنمو على نحو افضل في كافة المناخات، كما ان هناك انواعا متنوعة من الوان ثمرة العنب ونكهتها ايضا.
  • عموما، هناك ثلاثة انواع رييسية من العنب، العنب الامريكي، الاوروبي، والعنب دايري الاوراق. العنب الامريكي ينمو على نحو افضل في المناخات المشمسة الدافية، كمنطقة حوض البحر الابيض المتوسط، بل معقله الاصلي هو وسط كاليفورنيا، اما العنب الاوروبي فاسمه يدل عليه، وتشيع زراعته في اوروبا والاجزاء التابعة للشمال من الولايات المتحدة، اما العنب دايري الاوراق فعادة ما يزرع في في جنوب الولايات المتحدة.
  • ويختلف كل نوع من انواع العنب من جهة النكهة واللون والملمس والحجم، فهناك انواع متنوعة للاختيار، ويمكن زيارة المشتل الاقليمي الزراعي للعثور على احد انواع العنب الذي يناسب احتياجاتك وبييتك الخاصة.
  • نحو اختيار نوع العنب الذي ترغب بزراعته، عليك اختيار النباتات الام التي تظهر سليمة وقوية، وتكون قد تخطت عمر السنة، وهذا لضمان نموها وخلوها من الفيروسات. كما يلزم عليك البحث عن الشتلات التي يكون جذرها متوزعا في التربة على نحو جيد، وتكون فروعها متناظرة.


اعداد عيدان العنب المخصصة بك


  • اذا كنت قد وجدت شجرة عنب عظيمة نحو احد اصدقايك وحازت على اعجابك، وتريد ان تزرع من نفس نوعها في حديقتك، فيمكنك ان تقطع منها جزءا (فرعا) وتزرعه في مقر جديد.
  • لقص فرع حديث خاص بك، قص مقطع نما موخرا على الفور من الشجرة، من الاسفل، وتاكد ان المقطع يبقى به ثلاثة عقد على الاقل، والعقد هي الاماكن التي تظهر بارزة في الساق وسوف تنمو اغصانا حديثة في المستقبل، وعند القص من الجزء السفلي؛ اخفض زاوية القص قليلا، وينبغي ان يكون ذلك الخفض في حواجز 45 درجة، وبحوالي واحد بوصة فوق العقدة الاساسية.
  • نحو القص سعى قص العديد من اغصان، وازرعها في العديد من اماكن متجاورة، حتى تكون امكانية التوفيق اكبر، فقد تنجح احداها ولا تنجح الاخرى.


تحديد الموقع المناسب


  • ان كروم العنب هي من النباتات طويلة النطاق التي يمكن ان يقطن ما بين 50 الى 100 سنة. لذلك، تاكد من ان الموقع الذي حددته هو واحد ودايم، ومن شانه ان يتيح العديد من عرايش كروم العنب في المستقبل.
  • نباتات العنب تزدهر اكثر في الانحاء المنحدرة والجبلية التي تصلها العديد من اشعة الشمس، ومن الافضل ان يزرع العنب على منحدر نزولي على تلة تطل جنوبا، في مساحة جلية من الاشجار والنباتات الاخرى.
  • في الانحاء الباردة يلزم التاكد من زرع العنب في مساحة مشمسة، ويفضل ان تجابه الجنوب؛ لان مواجهتها للجنوب قد تمنع البرودة من واد الكروم.


اعداد التربة


  • من الهام اعداد التربة المناسبة قبل غرس سيقان العنب، وينصح باستعمال التربة الصخرية طفيفا او الرملية الغنية بالهيدروجين، لانه يعزز من تصريف المياه الزايدة من التربة اذا لزم الامر، لان المياه اذا فاضت عن حدها فانها ستقضي على كروم العنب ولن ينمو على نحو صحي.
  • قبل البدء بعملية الزراعة يلزم فعل امتحان لحموضة التربة، فاذا قد كانت تحتاج الى احد المكونات يلزم اضافتها قبل الزراعة، واذا قد كانت تفيض بعنصر محدد على نحو زايد يلزم تقليله قبل الزراعة كذلك بما يتناسب مع كروم العنب وحاجته.
  • على الرغم من انه قد يظهر امرا غير متوقع، فان كروم العنب لا تحب التربة الغنية بالمغذيات. لهذا تجنب التربة المخصبة على نحو عظيم قدر الامكان، وبامكانك استشارة مهندس زراعي في منطقتك للافادة فيما يتعلق نوعية التربة في منطقتك اكثر.


اعداد عريشة الكروم المخصصة بك


  • كروم العنب كما يوحي اسمها من النباتات التي تنمو فيها الاشجار صعودا على طول هياكل العريشة الخاصة، فاذا كنت لا تزرع العنب المخصص بك على طول السياج، او حايط، لينموا على نحو طولي، فعادة ستحتاج الى كمية هيكل خشبي مصنوع من الواح متشابكة تسمح لسيقان العنب بالالتفاف حولها، وتوفير نسق مساندة قوي لقطوف العنب الثقيلة.
  • ويمكن شراء الخشب والاسلاك المتشابكة وتعليقها عل اعمدة السياج المخصص بتعريشتك، ولا تستخدم تعريشة واحدة خاصة بكل شجرة عنب، ولكنك بامكانك تجهيزها على نحو متكامل لكافة اشجار العنب المتجاورة لديك.


متى نزرع العنب


  • يلزم الانتظار لزراعة العنب في اواخر الشتاء او اوايل الربيع، فهو الوقت الموايم للغاية لزراعة العنب، كما ان تقليم العني ينتج ذلك في نفس ذلك الوقت في السنين المقبلة فيما بعد الزراعة.
  • يلزم ان تكون شتلات العنب متباعدة عن بعضها القلة بصورة جيدة، وبالمتوسط تكون المسافة بين كل شجرة والاخرى نحو خمسة امتار، ويجب ان تكون البراعم فوق سطح التربة نحو الزراعة، بحيث تضع جزءا مناسبا من الساق في التربة على نحو جيد، والجزء الاخر الذي يحمل البراعم يكون فوق سطح التربة.


ري العنب

كروم العنب لا تفضل الماء الثقيل او المطر الكثير، وبعد السقي الاول حافظ على اعداد المياه التي تمنحها للعنب الى اقل مستوى حاجز ممكن، ايضا حفاظ على المياه بالقرب من الجذور، حتى تحصل غالبية النباتات على نصيبها من المياه بدلا من ان تتبخر حصيلة اشعة الشمس، وان لم تكن منطقتك تسقط فيها الامطار بصورة منتظمة؛ فبامكانك الاستعانة بنظام الري بالتنقيط؛ لانه يوفر العديد من المياه والجهد ايضا.

تقليم كروم العنب

في السنة الاولى من زراعة العنب لا يلزم ان تقلم الاغصان، حتى تسمح لشجرة العنب بانبات السيقان والاوراق الحديثة على نحو جيد، لانها سوف تكون ما زالت في بداياتها، اما في الاعوام الاتية فيتم التقليم حسب الحاجة. غالبا تحدث عملية التقليم حينما تكون كروم العنب في فترة الراحة، وليس في وقت انبات السيقان والاوراق، وعادة يتم ذلك الامر في اواخر الشتاء حينما لا يكون الطقس باردا بما فيه الكفاية لتصبح الصقيع؛ لان البرودة يضر سيقان العنب بصورة سلبية جدا.

مكافحة الافات

كما بقية النباتات الاخرى فان هناك بعض الافات التي قد تصيب كروم العنب، بل عموما، حافظ على المساحة التي يزرع فيها العنب خالية من الاعشاب، ويمكنك ازالة تلك الاعشاب باليد، كما انه عليك ان تغطي ثمار العنب بالورق، للحفاظ عليها من الطيور المارقة. واحرص على ان تكون كروم العنب تدخلها اشعة الشمس والهواء بصورة جيدة، وبالتالي تمنع تكون البياض الدقيقي بشان العنب. كما ان المن من ابرز المشكلات والافات التي قد تصيب العنب، والخنافس هي المستخدم الطبيعي للمن، بالتالي لن تضر العنب بشيء، على الضد سوف تخلصك من المن في المنطقة.

حصاد العنب

بعد سنة الى ثلاث اعوام من زراعة العنب توقع ظهور ثمار العنب في اي وقت في كرمك، وبامكانك تذوق ثمار العنب في تلك الحالة، فاذا قد كانت حلوة؛ فهذا موشر يفيد بان الثمار ناضجة وجاهزة للقطاف.​
 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى