اسم صغير الماعز

عطر الجنه

كاتب محترف
_صغير_الماعز.jpg



الماعز

الماعز او المعز احد انواع الوعول التي تنتشر في البييات المغيرة مثل السهول، والجبال، والصحاري، والواحات، حيث ان بنية جسمها عظيمة وذلك ساعدها على التكيف في البييات التي تعيشها، ويغطي جسمها الشعر وتمتاز بالرشاقة، وتتغذى على اوراق الاشجار والبراعم، وهي من الحيوانات الاليفة، وتتواجد الماعز على نحو اساسي بين قطيع الغنم.


اسم ضييل الماعز

يعرف الذكر من المعز بالتيس في حين الانثى هي التي تسمى الماعز او المعزة، وصغيرهما يدعى بالجدي. وعندما تحمل الماعز بالجدي فان مدة الحمل تتراوح بين اربعة اشهر وخمسة عشر يوما، وغالبا تلد الماعز في المرحلة الواقعة ما بين منتصف الليل والصباح الباكر، وتستطيع الماعز العناية بنفسها خلال الولادة لهذا كثيرا ما لا يتم التدخل من قبل الانسان.

تظهر بعض الاشارات على الماعز نحو اقتراب ولادتها بثلاثة الى اربعة ايام حيث تصبح كسولة ويظهر عليها الخمول، كما قد ينزل الثدي وسايل لزج من الحيا، وترتخي الاعصاب لديها، وفي يوم الولادة تبحث عن مقر امن للولادة لتضع فيها حملها والذي يكون في الغالب جديان او ثلاثة او اربعة او خمسة.

تعتبر لحوم الماعز والجدي من اللحوم الذايعة نحو البشر، ولحم الجدي هو الخيار الافضل دايما، كما ان الانسان يتناول لبن الماعز ويصنع منه الالبان والاجبان، لهذا يعمد العديد من الناس الى تربيتها للاستفادة منها.


انواع الماعز

كما ذكرنا تتواجد الماعز في البييات المختلفة، ومن انواعها:

  • ماعز الالب: وهي التي تتميز بانتاج اللبن بمقادير ممتازة، ولا تبقى على جسدها اية اشارات وانما لون متحد قد يكون بنيا او ابيض او اسودا او رماديا، ويكون وجهها مقعرا واذانها وقرونها منتصبة، وتنتشر تلك الماعز في مساحة الالب ومنها اخذت اسمها.
  • ماعز دمشقي: وفي ذلك الحين تشعبت وتوسع ذلك النوع من الماعز في مساحة بلاد الشام وخاصة في جمهورية سوريا ولبنان، ويسمى بالدمشقي و الشامي والقبرصي، وتمتاز بغزارة الشعر على جسدها الطويل على نحو لافت، كما ان اذنيها تكون طويلة ومدلاة على جانبي الوجه، وتنتج اللبن بمقادير عظيمة حيث يستخدمه المزارعون في اصدار الالبان والاجبان.
  • ماعز البور: وظهرت تلك الماعز في في جنوب افريقيا ثم تشعبت وتوسعت في بلاد العالم، ومما ساعد على انتشارها مقدرتها على التكيف مع البييات المغيرة التي تعيشها، وفي الغالب يربيها المزارعون للاستفادة من لحمها، حيث ان لحومها عالية الجودة وتنخفض فيها نسبة الدهون، كما ان الجدي ينمو على نحو سريع ويصل وزن الواحد الى 30 كيلوغراما عندما يبلغ الى عمر الثلاثة اشهر.



 

مواضيع مماثلة

أعلى