تسمين العجول

عطر الجنه

كاتب محترف
_تسمين_العجول.jpg





العجول

هي جمع عجل وهو مولود البقرة، ويعتبر تسمين العجول من المشاريع الاستثمارية ذات العايد الجيد في حال تمت باسلوب علمية ومنظمة، والهدف من تلك العملية هو الحصول على اعلى نمو للعجول اثناء مرحلة قصيرة لتكسب الوزن الضروري باقل التكاليف، وبذلك يحصل مربيها على اعلى نسبة من الربح وتامين الحجم المناسبة من لحم العجول للمستهلك بنوعية جيدة، وهذا من اثناء تغذيتها على علايق متوازنة تغطي جميع احتياجاتها الغذايية.


طرق واساليب تسمين العجول

تسمين العجول في سن الرضاعة

يتم تنفيذ تلك الاسلوب على العجول من عمر يوم حتى عمر ستة شهور؛ بحيث يتم تغذية العجول على مقادير عظيمة من الحليب قد تبلغ ما يقارب 30 رطلا للعجل الواحد في اليوم، بالاضافة لبعض المواد المركزة البروتينية والنشوية لصعود نموها الى اعلى درجة؛ حيث يتم حجز العجول اثناء تلك المرحلة بمقر ضيق لتقييد حركتها لاجل ان لا ينقص وزنها بالحركة، ويكون لون اللحم في تلك المرحلة فاتحا، وعليه مناشدة في الاسواق وسعره مرتفعا.


تسمين العجول الاكثر من ستة شهور

تطبق تلك الاسلوب على العجول من عمر ستة شهور حتى عمر سنة؛ حيث تقع تلك المرحلة بعد ختام موسم البرسيم، لهذا ينتمي مربي العجول نسق التغذية الصيفية ويعطونها عليقة يومية كما يلي: كيلوغرام من التبن، و2 كيلوغرام من الدريس، و3 كيلوغرام من علف التسمين، والذي يتالف من 60% من القطن غير المقشر، و2% من الحجر الجيري، 25% من رجيع كون، و1% من الملح المطحون، ويفضل عدم مبالغة اعداد الدريس عن 2 كيلوغرام باليوم. اما المربون الذين يملكون عجول بعمر ستة شهور او اثناء موسم البرسيم فان العليقة تكون على النحو التالي: كيلوغرام من التبن، و8 كيلوغرام من البرسيم الناشف، و3 كيلوغرام من علف التسمين.


نصايح وارشادات لنجاح التسمين


  • صفات علايق التسمين ( المقر الذي يوضع به العلف)، فيجب ان تكون اعداد الاكل كافية وتغطي احتياجات الحيوان الغذايية، وان تكون المواد الغذايية مستساغة لدى الحيوان، وخالية من اي حبوب او اعشاب سامة.
  • طريقة الجرش: يفضل جرش الحبوب جرشا خشنا ليستفيد منها الحيوان؛ حيث ان جرش الحبوب على نحو املس يفقدها محتوياتها الغذايية.
  • تركيبة العلف: تكون تركيبة العلف في الطليعة عالية الجودة؛ بحيث يضاف خليط الاملاح المعدنية، والفيتامينات حسب الارشادات الواردة على العلبة.


مقومات فوز مشروع التسمين


  • وجود رغبة لدى المربين للدخول في مثل ذلك الاقتصاد ومعرفة ما يحتوي من اسباب المخاطرة.
  • احتياج مكان البيع والشراء الاقليمي (اي المطلب والعرض).
  • اختيار اعراق جيدة وباعمار مناسبة.
  • ادخار احوال تربية مناسبة.
  • البيانات والخبرة الكافية للمربي.




 

مواضيع مماثلة

أعلى