أنواع السلاحف

عطر الجنه

كاتب محترف
_السلاحف.jpg







تختلف الزواحف في انواعها باختلاف مقر معيشتها، فمنها السلاحف البرية التي تقطن طوال مرحلة حياتها على متنقلة فوق التربة، ومنها السلاحف البحرية التي تفضل العيش في الماء، في حين تطلع من الماء الى الشواطي الرملية المجاورة لها من وقت لاخر، حتى تقوم بنبش الرمال لوضع بيضها هناك، على الرغم من الفروق في مقر المعيشة الى ان السلاحف بجميع انواعها تشترك بصفات موحدة، من اهمها درع الدفاع التي يغطي جسمها الضعيف، وامتلاكها لريتين، بالاضافة الى تكيفها مع الاحوال المناخية المختلفة.


سلحفاة عظيمة الراس

من السلاحف المهددة بالانقراض، تمتاز بكمية راسها العظيم المغاير عن رووس السلاحف من الانواع الاخرى، بالاضافة الى امتلاكها فكين قويين تستعملهما في تحطيم الصدف المحيط بالرخويات التي تعتبر الاكل الرييسي لها، تتواجد بالقرب من الشواطي العمانية وشواطي كلفورنيا.


سلحفاة منقار الصقر

تمتاز تلك السلاحف بحجمها الضييل وشكلها الجميل والتصميم الفريد لشكل درعها الخارجي، والذي استخدم على نحو واسع في تصنيع الحلي، لذا فهناك اقبال الواسع على اصطياد سلاحف منقار الصقر واصبحت من السلاحف المهددة بالانقراض، وعلى الرغم من شتى الجهود المبذولة للحد من اصطيادها، الا ان الكثير لا زالوا يقبلون على اصطيادها بغاية المتاجرة فيها نظرا لاسعارها المرتفعة والمربحة، ويعيش ذلك النوع في انحاء الخليج.


السلحفاة الخضراء

يتوفر نوعان من السلاحف الخضراء، الاول بري يقطن بين المزروعات ويتغذى عليها، والثاني بحري يقطن في انحاء الخليج ويتغذى على النباتات الخضراء المتواجدة في قاع المياه، سميت بالخضراء نظرا لوجود بقع خضراء جلية على درعها، قد كانت سفرية كولومبس الاستكشافية عند الامريكتين هي اول ما وثق في روية السلاحف الخضراء البحرية، حيث قد كانت تتواجد باعداد هايلة على سواحل الامريكيتين، الا انها اخذت بالتناقص شييا فشييا نتيجة لـ الاصطياد الجاير لها، وساهمت الجهود المبذولة من قبل الناشطين في ميدان السلاحف في منعها من السقوط تحت تهديد خطر الانقراض.


السلحفاة جلدية الظهر

من اضخم انواع السلاحف، حيث تنمو ليبلغ حجمها كمية مركبة صغيرة، وبوزن يقترب من 1000 كغم، وتتغذى تلك السلاحف على القناديل البحرية، يمتاز درعها بملمسه المرن الطري الشبيه بالجلد.


السلحفاة مسطحة الظهر

تتواجد باعداد ضييلة على السواحل الاسترالية، والمعلومات المتاحة عنها ضييلة للغاية نظرا لقلة الدراسات التي اجريت عنها.


السلحفاة الصحراوية

تتواجد في الانحاء الصحراوية، تمتاز بدرعها الصلب وحجمها المتوسط، بالاضافة الى مقدرتها على تحمل الاجواء الصحراوية الصعبة، تتميز بلونها المايل الى البني بدرجة قريبة من لون الرمال.


 

مواضيع مماثلة

أعلى