صفات القائد الإداري الناجح

عطر الجنه

كاتب محترف
-الاداري-الناجح-498x198.jpg





يقوم القائد الإداري بأداء عدد كبير من المهام ،و المسؤليات ،و لذلك من الضروري أن يتمتع هذا الشخص بمجموعة من الصفات ،و المهارات ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتحدث تفصيلاً عن صفات القائد الإداري فقط عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة عن الإدارة و أهميتها .. الإدارة دور هام في نجاح المؤسسات ،و الشركات ،و ذلك لأنها تسعى لإستغلال كافة الموارد سواء إن كانت موارد مادية أو بشرية لتحقيق أفضل النتائج ،و هناك مجموعة من العوامل التي تحتاج إليها الإدارة حتى تستطيع إنجاز الأهداف المنشودة من بينها توافر القادة ،و المدراء اللذين يتمتعون بمهارات ،و قدرات مميزة ،و كذلك حسن استغلال الوقت ،و عدم إهداره ،و العمل على تأسيس فرق عمل تعتمد بشكل أساسي على المشاركة ،و التعاون .


ثانياً ما هي صفات القائد الإداري الناجح ..؟ يجب أن يتمتع القائد الإداري بتوافر مجموعة مميزة من المهارات ،و الصفات التي تعينه على انجاز المهام المطلوبة منه بنجاح ،و من أبرز هذه الصفات ما يلي :-
* القدرة على التصرف ،و اتخاذ القرارات الصائبة و عدم التقيد باللوائح ،و القواعد البيروقراطية التي قد تؤثر على مصلحة المنشأة أو المؤسسة .
* التعامل مع الأزمات ،و المشكلات بحكمة ،و حذر ،و محاولة إيجاد الحلول المناسبة لها حتى لا تتصاعد ،و تضر بسمعة الشركة .
* يجب أن يكون واثقاً من نفسه ،و من مهاراته ،و قدراته حتى يحسن استغلال جميع الوسائل و الأدوات سواء التقليدية أو التكنولوجية لكي ينجح في القيام بما هو مطلوب في الوقت المناسب دون تأخير أو تقصير .
* التمتع بشخصية قيادية لديها القدرة على الحزم ،و السيطرة على الأمور .
* سرعة البديهة ،و القدرة على التواصل بشكل إيجابي مع الآخرين سواء مع العاملين ،و الموظفين في العمل أو في الحياة الشخصية .
* القدرة على التأثير ،و الإقناع ،و تشيجع العاملين على أداء واجباتهم بأسلوب مميز بعيداً عن الشدة ،و العنف و الأساليب الغير مستحبة التي قد تتسبب في إثارة غضبهم الآخرين ،و إزعاجهم .
* التمتع بالأخلاق الحميدة ،و ذلك لكي ينجح في كسب محبة ،و تقدير الموظفين .
* الإخلاص في العمل ،و التمسك بقواعده ،و أخلاقياته ،و ذلك حتى يصبح قدوة مشرفة لغيره من الموظفين .
* القدرة على ضبط النفس ،و الإحتفاظ بهدوئه ،و تجنب الإنفعالات و العصبية الزائدة التي قد تجعل الآخرين لا يفضلون التعامل معه .
* تقدير الذات ،و الثقة ي مهاراته ،و قدراته ،و القدرة على تحديد الأهداف ،و اتباع كافة الأساليب ،و الطرق المناسبة التي يمكنه الإستعانة بها من أجل انجازها .
* التمسك بالأمل ،و التفكير بشكل إيجابي ،و الرغبة في تقديم المساعدة للآخرين دون مقابل .
* الرغبة في التطور مهاراته ،و قدراته بشكل دائم سواء من خلال الدورات التدريبية أو غير ذلك ،و كذلك تشجيع غيره على التطور .
* الإهتمام بالمظهر الشخصي ،و النظافة الشخصية و ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ،و اتباع العادات الصحيحة ،و ذلك للمحافظة على صحته .
* الشجاعة ،و تقبل الإنتقادات ،و الإعتراف بالأخطاء دون خوف .
* التمتع بالنشاط ،و الحيوية ،و عدم التقاعس ،و التكاسل عن أداء المهام المطلوبة ،و القدرة على إثارة حماس الآخرين ،و تحفيزهم على العمل .
* المرونة ،و القدرة على التنظيم ،و التنسيق ،و التأقلم مع مختلف الظروف التي يمكن أن يتعرض لها .
* القدرة على الابداع ،و الابتكار ،و التفكير بعمق ،و عدم الانفراد بالرآي ،و منحهم الفرصة للتعبير عن آرائهم ،و الاستماع إليها بأهتمام ،و تركيز .​
 

doaausef3li

كاتب جديد
رد: صفات القائد الإداري الناجح

يؤكد العديد من التجار الناجحين بسرعة احتمال التأثير على نتائج التداول الخاصة بهم. ومع ذلك ، فإن معظم المتداولين غير قادرين على التحقيق أو ترشيد تأثير الاحتمال ، وهم يهملون كيف يمكن تطبيق الاحتمالات بسهولة وبشكل عملي على قرارات التداول الخاصة بهم.افضل شركة وساطة لتداول العملات
بالنسبة للجزء الأكبر ، يتم التعرف ببساطة على تأثير الاحتمال كعامل تجاري ، ويفشل العديد من المتداولين في تطبيق شهاداتهم على فضول فكري أعمق. إنه عار ، لأنه في عمق الرياضيات والعلوم الكامنة وراء الاحتمال ، يكشف العامل كيف يمكن لقانون الأعداد الكبيرة أن يؤثر بشكل كبير على النتيجة النهائية.

في نظرية الاحتمالات ، فإن قانون الأعداد الكبيرة (LLN) هو نظرية تصف نتائج إجراء التجربة نفسها عدة مرات. بموجب القانون ، ينبغي أن يكون متوسط ​​نتائج عدد كبير من الدراسات قريبًا من القيمة المتوقعة ويميل إلى التقارب مع إجراء المزيد من التجارب. تضمن LLN نتائج مستقرة وطويلة الأجل للمتوسطات التي لوحظت كأحداث عشوائية.افضل موقع توصيات اجنبي
على سبيل المثال ، عندما يستطيع الكازينو أن يخسر أمواله عند دوران على عجلة تمرير واحدة ، فستسعى إيراداته دائمًا إلى تحقيق نسبة مئوية يمكن التنبؤ بها ، تقاس بعدد كبير من الدورات. جميع الخطوط الفائزة مع لاعب الروليت تفوز في نهاية المطاف بمعلمات اللعبة وحقيقة أن المنزل لديه ميزة بأرقام صفرية مزدوجة ليست سوداء أو حمراء. من المهم أن ندرك أن القانون لا ينطبق إلا عندما يقاس عدد كبير بالملاحظات. لا يوجد مبدأ أن عددًا صغيرًا من الملاحظات يتزامن مع القيمة المتوقعة أو أن الخط السلس للقيم الأخرى متوازن على الفور.
 

مواضيع مماثلة

أعلى